أخبارNews & Politics

اتفاق قطري أمريكي على صفقة القرن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

اتفاق قطري أمريكي على صفقة القرن وإيجاد حل للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين


أعلن رسميًا من خلال بيان قطري أمريكي مشترك على الاتفاق بوجوب العمل على إيجاد حل تفاوضي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كما هو مبيّن في الرؤية الأمريكية للسلام والمعروفة باسم "صفقة القرن". وأعرب الطرفان في البيان المشترك عن "قلقهما بشأن الوضع الإنساني في غزة، والحاجة إلى خطوات ملموسة؛ لتحسين الظروف المعيشية والاقتصادية"، بحسب البيان.


لقاء جمع بين وزيري الخارجية الأمريكي والقطري - رويترز

وورد في البيان أنّه "شكرت الولايات المتحدة قطر على دورها في جلب مُمثلي حركة طالبان إلى طاولة المفاوضات، وصولاً إلى بدء مفاوضات السلام في أفغانستان في أيلول/ سبتمبر".

وأعربت قطر وأمريكا عن "قلقهما من الآثار الأمنية والاقتصادية والاجتماعية "الضارة" للأزمة الخليجية على المنطقة"، مؤكدتين "دعمها المستمر لوجود مجلس تعاون خليجي قوي وموحد، يركز على تعزيز مستقبل سلمي ومزدهر للجميع في المنطقة، وقادر على مواجهة التهديدات الإقليمية"، بحسب البيان.

وشكرت قطر الولايات المتحدة على دعم جهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية على أساس احترام سيادة واستقلال دولة قطر، بحسب ما ورد في البيان المشترك.

وجاء في البيان المشترك أنّ "مسؤولي البلدين، ناقشوا الحاجة إلى توظيف الوسائل الدبلوماسية لحل التوترات الحالية في الشرق الأدنى، وشرق المتوسط، إضافة إلى قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك الجهود المشتركة لهزيمة تنظيم الدولة، والعمل على إنهاء الصراعات في ليبيا وسوريا واليمن".
وأشار البيان إلى أن "الجانب الأمريكي عرض خلال الحوار الاستراتيجي، خططًا لتوسيع القدرة التشغيلية لقاعدة (العديد) الجوية، وأثنى على سخاء دولة قطر في تحديث المرافق والبنية التحتية الحيوية في القاعدة"، بحسب البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: