الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

ما هي أهمّ فوائد البقدونس؟

كل العرب
نُشر: 19/09/20 10:46,  حُتلن: 07:49

يعتبر البقدونس من الخضروات الشعبية ذات الطعم المميز ويتمّ استخدامه في العديد من الأطباق كالسلطات والشوربات، وكذلك يقوم البعض باستخدامه للتزيين. اضافة لكل ذلك يعرف البقدونس بفوائده الكثيرة، تابعوا معنا هذا الموضوع للمزيد من المعلومات!


صورة توضيحية

يُقسّم البقدونس حسب شكل ورقته إلى قسمين، أحدهما يكون شكل الورقة فيه مجعّداً، والنوع الآخر ذو أوراق مسطّحة وبلون أخضر غامق، علماً بأنّ النوع الأخير ذو طعم عطر وأقل مرارة.

ويوفر البقدونس بعض الكاروتينات الطبيعة المضادة للسرطان وللالتهابات. يحتوي على الفلافونيدات مثل اللوتين، والزياكسانثين، والروتين، وغيرهم. وتعدّ أوراقه غنيّةً بالكلوروفيل.

يحتوي البقدونس على عدة فيتامينات ومعادن مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ك، كذلك على حمض الفوليك، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك. الفوائد الصحيّة للبقدونس يعدّ مهمّاً لمن يعاني فقر الدم، وذلك لمحتواه العالي من الكلوروفيل، إضافة إلى محتواه من فيتامين ج والحديد. يتمّ استهلاك البقدونس لمنع الإصابة بتصلّب الشرايين، وذلك لمحتواه من فيتامين ج، كما أنّه يساعد في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية. يساعد في الحماية من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. يساعد البقدونس على تطهير الفم، ويساعد على حل مشكلة رائحة الفم الكريهة. يساعد البقدونس على زيادة تدفّق البول وبالتالي يطرد السموم، والّذي بدوره يزيل البكتيريا المسبّبة للعدوى في المسالك البوليّة. وفي الوقت نفسه فإنّه يساعد على منع تشكّل حصوات الكلى. مضغ البقدونس قبل الأيّام التي تسبق الحيض يمكن أن يساعد في زيادة التبوّل وإزالة السوائل الزائدة من الجسم. يساعد على تحييد المواد المسرطنة (العوامل المسبّبة للسرطان). يساعد في علاج العدوى التي تصيب الرئة مثل الربو. يساعد على نمو الشعر. يقلّل من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية. يعزّز من صحة جهاز المناعة. يساعد في التئام الجروح؛ فهو ضروري لنمو وإصلاح الأنسجة.
 

مقالات متعلقة