أخبارNews & Politics

الهستدروت: الاتفاقية ستعمل على إنعاش شركة أركياع
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الهستدروت: الاتفاقية ستعمل على إنعاش شركة أركياع وإعادتها لعالم الطيران


وصل الى موقع كل العرب بيان صادر عن الهستدروت ، وجاء فيه ما يلي:" بعد أشهر طويلة من المفاوضات أدارتها لجنة عمال أركياع برئاسة عليزا بلايش وبمرافقة رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت آفي إدري وبدعم رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، أعلنت الهستدروت عن نجاة شركة أركياع، بعد ان وقعت الادارة ولجنة العمال على خطة الاشفاء في اعقاب الازمة الكبيرة التي حلت بفرع الطيران في البلاد والعالم بسبب انتشار جائحة الكورونا، وعودة شركة أركياع لنشاطها بشكل تدريجي".


اضاف البيان:" هذا وقد تم توقيع الاتفاقية في مبنى الهستدروت في تل ابيب وفي مقر آخر من خلال مكالمة زوم من ايلات. وقد بارك رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد الى الاطراف على الاتفاقية ايضا من خلال مكالمة زوم من بعد.
يشار الى انه وبعد مفاوضات مطولة بين الطرفين وفي رغبة باستمرار الشركة كعامل مهم في فرع الطيران في البلاد- وافق الطرفان على آلية لتقليص الاجور لكافة القطاعات في الشركة. لكن بالمقابل لن تشمل تلك التقليصات العمال الذين يتقاضون رواتب حتى 8000 شيكل شهريا".
اردف البيان:" كما وستتم عملية التقليص بشكل تدريجي من خلال 3 فترات ووفقا للتطورات في فرع الطيران في البلاد والخارج. كما تم الاتفاق ايضا على تقليص عدد موظفي الشركة لـ 400 موظفا بشكل تدريجي ووفقا للتطورات في المجال.
خلال المفاوضات للتوقيع على الاتفاقية كان هناك شركاء من قبل العمال وهم: رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت آفي إدري، مديرة قسم الطيران في النقابة العمالية المحامية كارنيت شيفر ليدور، المستشارة القضائية للجنة المحامية طال كارت ورئيس لجنة مستخدمي أركياع عليزا بلايش واعضاء اللجنة".
تابع البيان:" وأما من قبل شركة أركياع فقد شارك في المفاوضات كل من رئيس مجلس الادارة جادي طافر، مدير عام اركياع يارون امزليغ، نائب مدير الموارد البشرية لمجموعة جورداش السيدة اوريت سيمانة، مدير عام أركياع العالمية؛ عوز بيرلوفيتش، مدير القوة العاملة ميكي اوزين ومحاسب الشركة ران كوهين. ومن طرف اركياع رافقهم مكتب المحاماة فاينبيرغ برئاسة المحامية اورلي أفيرام".
زاد على البيان:" هذا وقال رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد خلال حفل التوقيع: "عشية رأس السنة العبرية نجحت الهستدروت بإعلان البشرى لعمال أركياع وفرع الطيران في البلاد وصناعة السياحة كافة. فقد خاض عمال الشركة المتفانين نزاعا طويلا وعنيدا على مستقبلهم ومكان عملهم الذي يعتبرونه كبيت لهم. لقد اظهروا المسؤولية واشكرهم على ذلك واعدهم بأن تستمر الهستدروت بالوقوف لجانبهم خلال مسار إشفاء الشركة. كما اهنئ رئيس نقابة عمال المواصلات آفي إدري وعمال النقابة على دعمهم للعمال وأبارك لرئيسة لجنة عمال اركياع؛ عليزا بلايش وادارة الشركة ومالكها.
اما رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت؛ آفي ادري فقال: "لا يوجد افضل من بشرى كهذه عشية رأس السنة العبرية بإعادة افتتاح مكان عمل كان مغلقا منذ ستة اشهر. اجرينا خطوات انعاش للشركة واعدناها لعالم الطيران. افتخر بلجان العمال في اركياع اللذين اتخذوا قرارات غير سهلة كما افتخر بعمال اركياع اللذين اداروا نزاعا نظيفا وملهمًا. وتبقى فقط ان نطير جميعنا مع شركات محلية لتقوية شركات الطيران الاسرائيلية". رئيس مجلس ادارة الشركة جادي طيفر قال:" بعد مفاوضات مكثفة استمرت ليال وايام يسعدنا التوقيع على اتفاقية جماعية جديدة ستعيد الشركة للعمل وتفتح امامنا وجهات جديدة. نشكر عائلة نكش، افي حورمينو، ارنون بار دافيد، البروفيسرو يارون زاليخا، افي ادري، اوري شيمش على المساعدة والثقة في ادارة الشركة وموظفيها"".
اختتم البيان:" أما رئيسة لجنة عمال اركياع السيدة عليزا بلايش فقالت: "قمنا اليوم بخطوة مهمة لإنقاذ الشركة من الاغلاق وتسريح مئات العمال. منذ بدأ جائحة الكورونا تم اخراج عمال اركياع لعطلة دون راتب، وقد ادرنا مع اعضاء المجلس بمرافقة الهستدروت مفاوضات مستمرة مع ادارة الشركة لإعادتها لنشاطها، يسعدني اننا نجحنا بذلك. فقد اجرينا تنازلات مؤلمة للحفاظ على العمال. لم يتم قبول جميع متطلباتنا ولم يتم الرد على جميع طلباتنا من قبل الادارة ولكننا حافظنا على استمرار وجود الشركة وعودة العمال من العطلة دون راتب بشكل تدريجي مع المحافظة قدر المستطاع على ظروف عملهم. كلي ثقة اننا اليوم نخرج في طريق جديدة ستقود اركياع لآفق جديدة"". بحسب ما ورد في البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: