رأي حرOpinions

خلعت الإمارات ثوبها العربي| د. فايز أبو شمالة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

خلعت الإمارات ثوبها العربي، ومدت ذراعها للغريب!/ بقلم: د. فايز أبو شمالة

يقول المثل الشعبي: إذا غضب الله على نملة، جعل لها جناحين تحلق بهما بعيداً عن الواقع، فتصير طعاماً للطيور!


لدولة الإمارات العربية نبتت أجنحة، أحد هذه الأجنحة يرفرف بالموت فوق أرض اليمن، وآخر يقطر خراباً على أرض ليبيا، وثالث يجنح بحركته فوق البحر، ويتدخل في مخزون الغاز شرق المتوسط، وجناح وصل بمساعداته إلى سد النهضة في أثيوبيا، وجناح يعصر حقده على السودان وآخر يفسد التراب في تونس ولبنان.

فمن الذي انتقل بدولة الإمارات من الخير المعلوم في زمن الشيخ زايد إلى الشر المجبول بالأحقاد في زمن ابنه محمد؟ من الذي حول الإمارات من أرض خصبة للعروبة إلى أرض قاحلة وطنياً؟ من الذي ورط الإمارات في كل قضايا وصراعات المنطقة، بعد أن جعلها محراكاً للشر، وجعل من مواردها سداً من الكراهية في وجه الربيع العربي؟ من الذي شكل من دولة الإمارات سُلماً تصعد على درجاته الأطماع الإسرائيلية، وتهبط عن حافته أوبئة الانقسام والطائفية والتطرف الذي تفشى في بلاد العرب.؟

دققوا في أسماء مستشاري ابن زايد، وما أكثرهم! ودققوا في أسماء الأقرب منهم إلى جهاز الموساد الإسرائيلي، وفكروا بكيفية تغلغلهم في مفاصل دولة الإمارات، حتى صارت لهم الكلمة العليا في كل شأن سياسي واقتصادي وحياتي في دولة كانت عربية، وكانت سنداً للقضية الفلسطينية، فلوى هؤلاء الدخلاء عنقها، وبعد أن كانت الإمارات فرساً تسابق الخيل في مراعي الكرامة، جعلوا منها بغلة تحمل وزر المؤامرات والخيانة والتطبيع مع عدو العرب.

إنه جهاز الموساد الإسرائيلي الذي يعيث فساداً في أكثر من مكان في بلاد العرب من خلال شخصيات عربية، تعرف عليها بعد أن درس سلوكها جيداً، وفهم طبعها، فقدم لهم خدمة، وأبدى الاستعداد لأن يكون لهم عوناً تحت كل الظروف، أعطاهم الثقة بأنفسهم، وزودهم بالمعلومة التي مكنتهم من بيعها أو استثمارها، وزودهم بالمال اللازم لشراء الأزلام، التي سنت الأقلام، لتعظم من شأن الأقزام، وفتح لهم الأبواب المغلقة، وجعل منهم سادة وأمراء وشخصيات مجتمع، يصولون ويجولون بمعلوماتهم الاستخبارية، يسقطون هذا، ويقتلون ذاك، ويعتقلون الآخر، ويدهم فوق الجميع، ومن خلفهم جهاز الموساد الذي يفتح عينيه على تفاصيل ال حياة على الأرض العربية، وأمامهم أكذوبة محاربة التطرف، وتحقيق السلم المجتمعي، والحرص على مصلحة الأمة، واللحاق بدرب الحضارة والارتقاء بالاقتصاد الوطني، وتطوير حياة الناس.

في السنوات الأخيرة أدرك قادة إسرائيل أهمية جهاز الموساد، فرفعوا ميزانيته بشكل لافت، حيث صارت ميزانية جهاز الموساد والشاباك معاً عشرة مليار شيكل، ولكن، هناك مبالغ إضافية سرية ستقدم لجهاز الموساد، ولاسيما بعد تكليفه بالمزيد من المهمات الخارجية، ويدعي يوسي كوهين رئيس الموساد ان جهازه يستطيع تنفيذ عمليات في أية دولة في العالم، وفي أي وقت! (هآرتس 24/8) ولهذا رفع نتانياهو من شان الموساد، وتم تكليفه بمتابعة ملف توقيع الاتفاق مع الإمارات، رغم غضب وزارة الخارجية.

قبل سنوات، كنت في سجن نفحة الصحراوي حين قرأت في صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية لقاءً أجراه مراسل الصحيفة في مصر العربية مع "عشماي" وكان محور اللقاء يدور عن أغرب حالة إعدام نفذها، ولا زال مندهشاً منها، فقال عشماوي: إنها حالة الفتاة المصرية "هدى سليم"، فتاة مصرية ذهبت إلى فرنسا للدراسة، فصارت جاسوسة للموساد الإسرائيلي، وقدمت لإسرائيل خدمات عسكرية تتعلق بصواريخ سام " 6 " لم تخطر في بال الموساد الإسرائيلي الذي رتب لها استقبالاً رسمياً مع رئيسة الوزراء الإسرائيلية "جولدا مائير".

لقد سيطر الموساد الإسرائيلي على عقل الفتاة المصرية بالمطلق، وأوحى لها بأن إسرائيل قادرة على كل شيء، وأن للموساد الإسرائيلي قدرات خارقة، ولا تحول بينه وبين تحقيق أهدافه قوة على وجه الأرض، لقد سحرت "هدى سليم"، وذابت هدى في هوى الموساد.

يقول "عشماوي": عندما صدر حكم الإعدام بحق الفتاة "هدى سليم" ذهبتُ لمقابلتها في السجن، وأبلغتها بأنني "عشماوي" الذي سينفذ فيها حكم الإعدام، فضحكت، وقالت: لا يا "عشماوي"، لن يسمح لك الموساد الإسرائيلي بتنفيذ المهمة، فاستغربت من ثقتها، وعدم خوفها، وذهبت إليها قبل تنفيذ حكم الإعدام بعدة أيام، وذكرتها بموعد تنفيذ حكم الإعدام، فضحكت ثانية، وقالت بكل ثقة، لن يتخلى عني الموساد الإسرائيلي يا "عشماوي"، فازداد اندهاشي، إلى أن جاء اليوم الموعود، ووقفت أمام الفتاة، وحبل المشنقة يتدلى، فنظرت إلى مبتسمة، وقالت: لن تستطيع يا "عشماوي"، الموساد الإسرائيلي لن يتخلى عني، وضعت حبل المشنقة حول عنق الفتاة المصرية "هدى سليم"، وهي تهز برأسها، وتقول لا، لن تستطيع شنقي يا "عشماوي"، نفذت حكم الإعدام والفتاة تهز رأسها، وتقول: لا، لا، لن تستطيع شنقي يا "عشماوي"، لن يتخلى عني الموساد الإسرائيلي، ولن يتركني للموت!

فمن الذي أوقع محمد بن زايد في شرك الموساد الإسرائيلي؟ وأوحى إليه بعظمة إسرائيل، حتى أمسى مقتنعاً بأنها قادرة على كل شيء!

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,200
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,342
لؤلؤ الحلقة 21
لؤلؤ الحلقة 21
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,094
عروس بيروت 2 الحلقة 77
عروس بيروت 2 الحلقة 77
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,184
رامو الحلقة 29
رامو الحلقة 29
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,045
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,088
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,043
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,084
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,082
العقرب الحلقة 6
العقرب الحلقة 6
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,080
العقرب الحلقة 5
العقرب الحلقة 5
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,156
نهضة السلاجقة الحلقة 16
نهضة السلاجقة الحلقة 16
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,152
بدون حكم الحلقة 3
بدون حكم الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,111
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,036
منزلي الحلقة 28
منزلي الحلقة 28
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,105
الميراث الحلقة 233
الميراث الحلقة 233
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,068
أطرق بابي الحلقة 81
أطرق بابي الحلقة 81
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,066
أطرق بابي الحلقة 80
أطرق بابي الحلقة 80
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,064
لؤلؤ الحلقة 20
لؤلؤ الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,031
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,120
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,029
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,056
عروس بيروت 2 الحلقة 76
عروس بيروت 2 الحلقة 76
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,108
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,052
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,050
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,048
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,092
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,044
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,063
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,060
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,019
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,018
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,068
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,048
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,015
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,028
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,013
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,048
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,011
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,020
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,018
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,024
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,028
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,024
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,010
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,012
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,009
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,008
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,002
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,999
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,998
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,991
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,984
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,990
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,982
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,993
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,984
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,973
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,970
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,989
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,964
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,948
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,958
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,940
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,984
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,932
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,982
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,924
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,980
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,937
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,978
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,977
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,904
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,900
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,922
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,973
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,888
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,913
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,970
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,876
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,872