سياحةTourism

السفر مع الحيوانات الأليفة.. انتبه لهذه الشروط
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

السفر مع الحيوانات الأليفة.. انتبه لهذه الشروط


لا شك أن الحيوانات الأليفة تحتل مكانة مميزة لدى من يربيها فهي تصبح جزءاً من العائلة ومن مخططاتها. لكن إن كنت ترغب بالسفر بصحبة حيواناتكالاليفة فعليك التخطيط جيداً لأن اصطحابها برفقتك قد لا يكون سهلاً على الإطلاق. تفرض معظم دول العالم إثباتاً على تلقي الحيوان للقاحات اللازمة وبالأخص لقاح مرض السعار (الكَلَب) إلا أن بعض الدول لديها إجراءات أكثر صرامة.

لنتعرف على أهم الدول التي تفرض إجراءات قاسية على اصطحاب الحيوانات إليها:
1-استراليا
قد تكون هذه الدولة من أهم الوجهات السياحية إلا أنها وبحكم بُعدها عن باقي دول العالم وخوفاً من حكومتها على ثروتها الحيوانية من الأمراض فإنها تفرض إجراءات مشددة على نقل الحيوانات الأليفة اليها وهذا أمر مبرر بالطبع لكنه يستنزف المال والوقت من محبي الحيوانات.

تقسم استراليا الدول إلى فئات منها الآمنة ومنها منخفضة الخطورة ومنها الدول المحظورة لذا إن كنت قادماً من الدول الموجودة على القائمة المحظورة في استراليا فعليك إجراء فحوصات للدم وحجر صحي للحيوان في بلد معتمد وقد تصل مدة الحجر إلى ستة أشهر قبل تمكنك من إدخاله إلى أستراليا. لذا تحقق جيداً من حالة دولتك قبل التخطيط للسفر برفقة كلبك أو قطتك. كما أن الحيوانات التي يسمح بإدخالها إلى أستراليا هي الكلاب والقطط فقط لذا نأسف لتخييب آمال محبي الأرانب والهامستر والطيور وغيرها من الحيوانات اللطيفة.

2- جمايكا
لا شك أن موسيقى بوب مارلي وطبيعتها الآسرة قد ساهما في شهرة جمايكا وجذب السياح إليها إلا أنها وبالرغم من سحرها السياحي تكاد تكون الدولة الأكثر صعوبة لإدخال الحيوانات إليها فهي لا تسمح بدخول الحيوانات إليها إلا من بريطانيا وإيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا فقط!

لذا انسَ الأمر تماما إن لم تكن من سكان هذه الدول الثلاثة. وغيّر مخططاتك أو اترك حيواناتك الأليفة لدى أشخاص موثوقين إلى حين عودتك من السفر.

3- اليابان
كما هو الحال مع أستراليا فإن كنت آتياً من دولة غير معترف بها من اليابان على أنها خالية من الأمراض فعليك المرور بمرحلة تحليل الدم لحيواناتك وانتظار مدة قد تصل إلى مائة وثمانين يوماً. بالمقابل لا تفرض اليابان قيوداً على اصطحاب الحيوانات الأخرى مثل الطيور والارانب.

4- فيجي
تجذب هذه الدولة الخلابة وجزرها المشهورة آلاف السياح سنوياً ومنهم بالتأكيد من يرغب بالاستلقاء على شواطئها مع حيواناته المفضلة والتقاط الصور. إلا أن الأمر ليس بهذه البساطة فبالإضافة إلى التكاليف الباهظة تفرض فيجي فترة حجر صحي تصل إلى ثلاثين يوماً فضلاً عن فحوصات دورية للحيوان أثناء إقامته فيها.

لذا قد ترغب بتغيير وجهتك السياحية للأسف إن لم تكن مستعداً لمواجهة الحمل المادي والنفسي.

نصائح قبل التخطيط للسفر مع حيواناتك الأليفة
1- تأكد من إعطاء حيواناتك كافة لقاحاتهم والأدوية المضادة للطفيليات لدى الطبيب البيطري وتسجيل حالتهم الصحية على الدفاتر المخصصة لهم.

2- تحقق من شركة الطيران قبل السفر للتأكد من عدم وجود إجراءات إضافية تفرضها الشركة التي ستسافر على متن طائراتها.

3- احرص على مطابقة قفص أو صندوق الحيوان للشروط التي يفرضها اتحاد النقل الجوي الدولي.

4- ولا تنسى النقطة الأولى وهي التنسيق مع الطبيب البيطري المشرف على أصدقائك الحيوانات فهو الشخص الذي سيساعدك في تخطي كل هذه المصاعب وإتمام كافة المتطلبات.

إقرا ايضا في هذا السياق: