منبر العربHyde Park

لا تشته ما لغيرِكَ- قصّة للأطفال بقلم : زهير دعيم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

لا تشته ما لغيرِكَ- قصّة للأطفال بقلم : زهير دعيم


كم تمنّى رئيف أن يكون لديه حاسوب يُعينه في دراسته ، ويملأ من خلاله أوقات فراغه ، فهو كما كلّ طلاب المدرسة الابتدائية في هذه الأيام يُحبّ أن يسافر في دنيا القصص ورياض الشِّعر والالعاب وال أغاني والمراسلات والمواد العلميّة والأدبيّة. وكلّ هذه الامور متوفرة في الحاسوب ، هذا السّاحر العجيب!!!.

ولكن كما يقول المثل الشّعبيّ : " العين بصيرة ، واليد قصيرة " فالفقر يسكن في بيتهم ولا يريد أن يفارق ، فيُضطرّ رئيف أن يستعين في بعض الحالات بحاسوب جاره وتِرب صباه ماهر ، الذي يسكن في البيت الكبير والجميل ، والقائم قبالة بيتهم ، فيذهب اليهم خَجِلًا ويطلب منهم أن يجلس الى حاسوبهم بعض الدّقائق لحلّ وظيفة ما.
والجيران طيّبون ، ظرفاء ، يقابلونه بالابتسامات وبكأس من العصير المُثلَّج والكعك اللذيذ والفواكه الشّهيّة.
ورئيف يحبّ العصير والكعك والفواكه ، ومع هذا فكثيرًا ما كان يرفض ويتمنّع ، رغم الحاح الجيران.
كان رئيف يجيل ببصره في الصّالة الواسعة ، وفي اللوحات الجميلة المُعلَّقة على الحائط ، وفي الأثاث الفاخر الآتي من اوروبا، وتبهره الثُّريّا الجميلة المُدلاة من السّقف، فيتأوه بصمت : " يا الهي ما أجمل هذه المشاهد!!! ثُمّ يروح يسأل بصمت لماذا لا يكون عندنا مثلها ؟
لماذا هم يعيشون في نعيم ونحن في ........
ولكن سريعًا ما يسمع صوتًا من داخله يقول : " على رِسلِكَ ، فالشّريعة الإلهيّة تقول : " لا تشتهِ "
ويهزّ رئيف رأسه قائلا: حقًّا ، علينا ألا نشتهي ما لغيرِنا .
في أحد الأيام ، وبينما كان رئيف عائدًا لوحده من المدرسة ، رأى على الرّصيف القريب من بيتهم محفظة نقود ، فارتعش وهو يتناولها ويفحص ما فيها.
إنّها مملوءة بالأوراق النقدية من كلّ الالوان والأنواع ، اوراق يعرفها واوراق لا يعرفها .
دسّها رئيف في حقيبته وتابع سيره.
دارت الأفكار في رأسه ...إنّه أضحى غنيًّا ، وبمقدوره أن يشتريَ حاسوبًا ودرّاجة حمراء ، وأن يُحسّن ظروف عائلته.
ويعود إليه الصّوت الداخليّ الهامس يُؤنّبه : تمهَّل ، فالمحفظة ليست لكَ. ويشدّ رئيف الحقيبة الى صدره ويعود الى البيت مُسرعًا.

وفي مساء اليوم ، وبينما كانت العائلة مُلتفّة حول مائدة الطعام ، قُرع جرس الباب ، فقام رئيف ليفتح ، فإذا به أمام جاره أبو ماهر وصديقه ماهر .
عانق أبو ماهر رئيف بحرارة قائلا : ما أروعكَ يا ولدي ...ما أروعك !!.
هبّ أبو رئيف عن مائدة الطعام لاستقبال الجار الضيف ؛ هذا الجار الذي لا يزوره الا نادرًا ، فصافحة أبو ماهر بحرارة وهو يقول : أهنئك يا جارنا على ابنكم رئيف ؛ هذا الصّبيّ المُهذَّب والأمين ، أهنئكم وأرجوكم أن تقبلوا منّا هذه الهدية المتواضعة .
وما أن أكمل ابو ماهر حديثه ، حتّى دخل شابٌّ يحمل حاسوبًا جديدًا ، فيما راح ابو رئيف وزوجته ينظران الى رئيف تارة والى ماهر وأبيه أخرى والحيْرة تملأ الكيان.

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,513
الحفرة 4 الحلقة 13
الحفرة 4 الحلقة 13
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,274
الهيبة 4 الحلقة 23
الهيبة 4 الحلقة 23
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,636
عروس بيروت 2 الحلقة 38
عروس بيروت 2 الحلقة 38
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,270
ابنة السفير 2 الحلقة 39
ابنة السفير 2 الحلقة 39
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,902
ابنة السفير 2 الحلقة 38
ابنة السفير 2 الحلقة 38
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,532
ابنة السفير 2 الحلقة 37
ابنة السفير 2 الحلقة 37
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,896
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 14
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 14
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,893
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 40
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 40
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,260
عروس بيروت 2 الحلقة 37
عروس بيروت 2 الحلقة 37
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,258
ماريا ومصطفى الحلقة 13
ماريا ومصطفى الحلقة 13
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,884
علي رضا الحلقة 12
علي رضا الحلقة 12
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,508
نجمة الشمال الحلقة 41
نجمة الشمال الحلقة 41
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,252
الهيبة 4 الحلقة 22
الهيبة 4 الحلقة 22
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,875
الميراث الحلقة 194
الميراث الحلقة 194
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,496
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 39
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 39
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,492
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 38
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 38
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,866
علي رضا الحلقة 10 مدبلج
علي رضا الحلقة 10 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,484
علي رضا الحلقة 9 مدبلج
علي رضا الحلقة 9 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,620
علي رضا الحلقة 8 مدبلج
علي رضا الحلقة 8 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,857
علي رضا الحلقة 7 مدبلج
علي رضا الحلقة 7 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,236
علي رضا الحلقة 6 مدبلج
علي رضا الحلقة 6 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,468
علي رضا الحلقة 5 مدبلج
علي رضا الحلقة 5 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,232
علي رضا الحلقة 4 مدبلج
علي رضا الحلقة 4 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,845
علي رضا الحلقة 3 مدبلج
علي رضا الحلقة 3 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,456
علي رضا الحلقة 2 مدبلج
علي رضا الحلقة 2 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,452
علي رضا الحلقة 1 مدبلج
علي رضا الحلقة 1 مدبلج
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,224
انت اطرق بابي الحلقة 20
انت اطرق بابي الحلقة 20
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,444
أطرق بابي الحلقة 58
أطرق بابي الحلقة 58
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,220
نجمة الشمال الحلقة 40
نجمة الشمال الحلقة 40
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,827
Greenland
Greenland
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,608
Dreamland
Dreamland
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,214
الغرفة الحمراء الحلقة 13
الغرفة الحمراء الحلقة 13
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,818
جانبي الايسر الحلقة 1
جانبي الايسر الحلقة 1
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,815
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 8
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 8
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,208
زهرة الثالوث الحلقة 49
زهرة الثالوث الحلقة 49
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,206
رامو الحلقة 22
رامو الحلقة 22
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,806
الهيبة 4 الحلقة 21
الهيبة 4 الحلقة 21
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,404
عروس بيروت 2 الحلقة 36
عروس بيروت 2 الحلقة 36
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,600
أطرق بابي الحلقة 57
أطرق بابي الحلقة 57
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,396
أطرق بابي الحلقة 56
أطرق بابي الحلقة 56
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,392
اللهيب الحلقة 4
اللهيب الحلقة 4
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,791
الطبيب المعجزة الحلقة 39
الطبيب المعجزة الحلقة 39
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,384
الميراث الحلقة 193
الميراث الحلقة 193
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,785
Jiu Jitsu
Jiu Jitsu
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,188
قطاع الطرق 6 الحلقة 8
قطاع الطرق 6 الحلقة 8
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,372
العنقاء الحلقة 20
العنقاء الحلقة 20
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,592
منزلي الحلقة 20
منزلي الحلقة 20
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,182
المؤسس عثمان الحلقة 35
المؤسس عثمان الحلقة 35
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,770
الميراث الحلقة 192
الميراث الحلقة 192
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,356
الهيبة 4 الحلقة 20
الهيبة 4 الحلقة 20
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,588
عروس بيروت 2 الحلقة 35
عروس بيروت 2 الحلقة 35
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,761
الميراث الحلقة 191
الميراث الحلقة 191
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,586
حكيم اوغلو الحلقة 26
حكيم اوغلو الحلقة 26
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,585
شقة الأبرياء الحلقة 11
شقة الأبرياء الحلقة 11
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,336
السد الحلقة 15
السد الحلقة 15
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,332
الهيبة 4 الحلقة 19
الهيبة 4 الحلقة 19
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,164
عروس بيروت 2 الحلقة 34
عروس بيروت 2 الحلقة 34
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,324
Run
Run
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,580
Fatman
Fatman
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,579
جبل جونول الحلقة 5
جبل جونول الحلقة 5
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,312
The Nest
The Nest
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,577
ابنة السفير الحلقة 29
ابنة السفير الحلقة 29
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,152
الحفرة 4 الحلقة 12
الحفرة 4 الحلقة 12
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,150
الميراث الحلقة 190
الميراث الحلقة 190
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,574
الهيبة 4 الحلقة 18
الهيبة 4 الحلقة 18
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,146
عروس بيروت 2 الحلقة 33
عروس بيروت 2 الحلقة 33
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,144
ابنة السفير 2 الحلقة 36
ابنة السفير 2 الحلقة 36
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,571
ابنة السفير 2 الحلقة 35
ابنة السفير 2 الحلقة 35
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,140
ابنة السفير 2 الحلقة 34
ابنة السفير 2 الحلقة 34
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,138
ماريا ومصطفى الحلقة 12
ماريا ومصطفى الحلقة 12
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,272
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,701
علي رضا الحلقة 11
علي رضا الحلقة 11
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,566
نجمة الشمال الحلقة 39
نجمة الشمال الحلقة 39
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,565
الهيبة 4 الحلقة 17
الهيبة 4 الحلقة 17
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,564
عروس بيروت 2 الحلقة 32
عروس بيروت 2 الحلقة 32
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,252
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,124
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,561
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,560
Death Note الحلقة 33
Death Note الحلقة 33
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,677
الهيبة 4 الحلقة 16
الهيبة 4 الحلقة 16
الثلاثاء ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,558