صحةHealth

8 نصائح لغرس عادات النظافة في أطفالك
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

8 نصائح لغرس عادات النظافة الشخصية في أطفالك


تخبرنا عادات النظافة الشخصية لدى الرجل بالكثير عن شخصيته فماذا عن النظافة الشخصية للأطفال، وكيف تعلم الأم أطفالها الحرص على النظافة الشخصية، التقاء موقع لعرب. كوم بالدكتورة سهام حسن أخصائية الأطفال وتعديل السلوك لتعرفنا على أفضل 8 نصائح سهلة وسريعة لتعلم الأطفال النظافة الشخصية.


كيفية غرس عادات النظافة الشخصية في أطفالك؟
وقالت اختصاصية الأطفال، مجرد إخبار أطفالك بما يجب القيام به لن ينجح في تعليمهم النظافة الشخصية، لا يتعلق الأمر بإجبارهم على القيام بما هو صحي ولجعل النظافة الشخصية جزءاً من حياتهم، كما تخبرك عادات النظافة الشخصية للفرد بالكثير عن شخصيته. إليك كيفية غرس عادات النظافة الشخصية لأطفالك.


1. شرح العادات الجيدة والسيئة
ابدئي بشيء يعرفونه بالفعل. يعلم الأطفال أنه من المفترض أن يفعلوا ما هو جيد وليس سيئاً. لذا، اذكري عادات النظافة الجيدة والسيئة، أخبريهم بوضوح ما يعتبر جيداً وصحياً، وما هو سيئ أو غير صحي. كرري ذلك عدة مرات بقدر ما تستطيعين في مواقف مختلفة. يمكنك تكرار هذه النقاط من خلال اللعب، اختبار سريع في ال سيارة أو عند دخول الحمام.
الأهم من ذلك، امتدحيهم عند النظافة الجيدة. بهذه الطريقة، سوف يتذكرون بشكل أفضل.


2. ابدئي بالأساسيات.. غسل اليدين والاستحمام
يغلق الأطفال عقولهم عن الأشياء التي يجدونها مربكة. إن إلقاء الكثير من المعلومات أو التعليمات حول النظافة الشخصية لن يؤدي إلى أي نتائج. ابدئي بشيء بسيط مثل غسل اليدين والاستحمام بانتظام وبناء ممارسات أخرى من هناك.

 3. استخدام الموارد الصحيحة
أفضل طريقة لتعليم الطفل هي عن طريق التظاهر. وللقيام بذلك، نحتاج إلى الموارد المناسبة. إذا كنت تريدين أن يستخدم طفلك الصابون لغسل اليدين، فأنت بحاجة إلى التأكد من وجود صابون في الموزع. احتمالات غسل طفلك للأيدي أفضل عندما يكون هناك مخزون.


4. شرح مفاهيم الجراثيم والبكتيريا
قدمي مفهوم الجراثيم والبكتيريا في وقت مبكر. أخبريهم كيف يمكنهم التقاط الجراثيم وما يحدث عندما لا يغسلونها. يميل الأطفال إلى القيام بشيء ما إذا فهموه بشكل أفضل. أكدي على أهمية النظافة، ولكن لا تبالغي في تطوير الرهاب.


5. تحدثي عن الرائحة الكريهة
يمكن أنوفنا أن تتعرف على مجموعة واسعة من الروائح، وغرائزنا تخبرنا عن الروائح الجيدة والسيئة. يعرف الأطفال أيضاً، بشكل غريزي، أن هناك رائحة كريهة. لكنهم قد لا يتمكنون من وصفها بأنها «سيئة». يمكنك مساعدتهم على معرفة الفرق بين الروائح الجيدة والسيئة وتوضيح أنه يجب عليهم بناء عادات صحية جيدة لإبعاد الروائح الكريهة.


6. تحدثي عن الاستمالة
الأطفال الذين يرتدون ملابس سيئة قد يتعرضون للمضايقة أو حتى للتنمر في المدرسة. لتجنب ذلك، من الضروري أن يرتدي طفلك ملابس نظيفة، ورائحة منعشة، والبقاء نظيفاً وصحياً في المدرسة وكذلك في المنزل. تحدثي إلى أطفالك حول أنشطة الاستمالة المختلفة مثل ارتداء ملابس نظيفة ومضغوطة وتمشيط شعرهم وتلميع أحذيتهم والحفاظ على مدرستهم وحقيبة الغذاء نظيفة وصحية. ساعديهم على تعلم الاستمالة بالممارسة.
7. المرح مع النظافة
يتذكر الأطفال شيئاً أفضل عندما يكون ممتعاً ويجعلهم سعداء. لا تجعلي النظافة موضوعاً مخيفاً للأطفال، اجعليها ممتعة. محاولة لتعليمهم عن النظافة الشخصية بطرق مختلفة، مثل الألعاب، والأنشطة الترفيهية، والألعاب عبر الإنترنت.

8. كوني مثالاً
لتشجيع طفلك على اتباع ممارسات النظافة الجيدة، يجب أن تبدئي في ممارستها بنفسك. افعلي أشياء صغيرة مثل غسل اليدين وتنظيف المطبخ أو الطاولة وتنظيف الأسنان وما إلى ذلك معاً.

إقرا ايضا في هذا السياق: