الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

الطيبة: وزير العلوم يحل ضيفا على المدينة في أول يوم من افتتاح العام الدراسي

منى عرموش
نُشر: 01/09/20 17:04,  حُتلن: 20:49

مع افتتاح العام الدراسي الجديد اليوم، حل وزير العلوم "يزهار شاي" ضيفا على مدينة الطيبة وكان باستقباله رئيس البلدية المحامي شعاع مصاروة منصور والاستاذ معتز تلاوي، مدير مركز العلوم والفضاء "تبوح بايس" ولفيف من الموظفين، إذ عُرضت في بداية الجلسة نبذة عن الطيبة والتحول الذي طرأ عليها في السنوات الأخيرة من الناحية العمرانية، من مشاريع ضخمة ومن الناحية التعليمية أيضا ومن ارتفاع بالتحصيل العلمي والاستثمار في البرامج المختلفة التي تدعمها البلدية.

هذا وقد تجول الوزير في مركز العلوم والفضاء وفي معرض الصور لمشاريع المركز وخصوصا مشروع بناء القمر الصناعي الطيباوي الذي سيُطلق في شهر ديسمبر إلى الفضاء من الولايات المتحدة الأمريكية. ثم تجول في نواحي المركز ورصد الشمس عبر التلسكوب. استمر بعدها إلى غرفة الفضاء ومن ثم كان عرضا لفيلم قصير عن الشمس في"بلانيتاريوم" القبة السماوية المنتفخة. ومن ثم قدم مدير المركز المربي معتز تلاوي عرضا كاملا عن نشاطات المركز ومشاريعه وفعالياته المتعددة كالسلة العلمية التي تشمل دورات فضاء وفلك ودورات اللغة الانجليزية ودورات "الروبوتيكا" وغيرها.



بالاضافة إلى مشروع بناء القمر الصناعي ومشروع الأبحاث العلمية لطلاب الثانويات بمستوى 5 وحدات ومشروع أبحاث طلاب المدارس الابتدائية في الفضاء والفلك،  وزيارات رواد الفضاء السنوية للمركز والمخيمات العلمية الصيفية، إلى جانب الاشتراك بالمسابقات القطرية والمحلية والاشتراك بفعاليات أسبوع الفضاء الاسرائيلي وبعثات الروبوتيكا إلى شرق آسيا.

هذا وقد التزم الوزير "يزهار" بمناقشة موضوع إرسال بعثات علمية إلى دولة الامارات العربية المتحدة وزيارة مركز فضاء محمد بن راشد، كما وعد الوزير بتقديم الدعم وزيادة حجمه بكل المشاريع التي ذُكرت وأن يشملها في الميزانية الجديدة التي يعدها مكتبه للحكومة ووزارة المالية، كما وعد أن يدعم إقامة متحف ومركز علمي متطور بميزانية ضخمة. وتعهد بفحص إمكانية ارسال بعثات إلى أبو ظبي كما تعهد بتمديد فترة السلة العلمية الزمنية ليستغلها مركز علوم الطيبة الذي لم يتمكن من استغلالها بسبب الحجر في وباء الكورونا.

رئيس البلدية المحامي شعاع مصاروة منصور بدوره شكر الوزير على زيارته وتمنى عليه أن يفي بكل مع تعهد به ليستمر المركز بالتطور وتسجيل الانجازات.

 

مقالات متعلقة