الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

بعد فشل تمريرها ثلاث مرات: كابينيت الكورونا يصادق على خطة رمزور لمكافحة الكورونا

كل العرب
نُشر: 30/08/20 21:20,  حُتلن: 12:52

صادق كابينيت الكورونا مساء اليوم (الاحد) على "خطة الرمزور/ الاشارة الضوئية" الذي عرضه بروجكتور الكورونا روني جامزو وذلك بعد معارضة المخطط لثلاث مرات وسقوطه في التصويت عليه ضمن المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا في الحكومة الاسرائيلية بسبب معارضة الحريديم له. ولا تزال الخطة بحاجة إلى الموافقة من قبل لجنة في الكنيست ثم دمجها في لوائح كورونا - ليس قبل السادس من شهر ايلول سبتمبر.

وحسب المخطط الذي وزع على الوزراء قبل الاجتماع ، كجزء من البرنامج ، ستحصل كل سلطة محلية في إسرائيل على علامة بين صفر و 10 ، تنبع من المتغيرات التالية: عدد المرضى الجدد لكل عشرة آلاف مقيم في الأسبوع ؛ معدل الزيادة في عدد المرضى في جميع السلطات المحلية أسبوعيا ؛ معدل الاختبارات الإيجابية في كل سلطة كل أسبوع. 

و أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:
صادقت الحكومة قبل قليل على خطة "الرمزور" التي أعدها البروفيسور روني جامزو، مدير "مغين يسرائيل" وأيمن سيف مركّز الهيئة الخاصة لمكافحة وباء كورونا في المجتمع العربي، وطاقم مهني من المختصين، والتي تقضي بتصنيف البلدات الى أربعة ألوان بناء على معدلات انتشار العدوى فيها.
وكان أيمن سيف قد شارك في جلسة "كابينيت" الكورونا التي استمرت لساعات طويلة هذا اليوم، قبل أن تتم المصادقة على الخطة بالإجماع. وقال أيمن سيف: "الحكومة تبنّت خطتي المتعلقة بالأعراس، حيث صادقت الحكومة على نقل الأفراح من البيوت والشوارع الى المتنزهات المفتوحة بمشاركة لا تتعدى ال100 شخص، والتشديد على تطبيق تعليمات وزارة الصحة في هذه المتنزهات من حيث عدد المشاركين، والتعليمات الأخرى المتعلقة بوسائل الوقاية من تباعد اجتماعي ووضع الكمامات والتعقيم".
وأضاف سيف أنه وفي المقابل ستعمل الشرطة على منع الأعراس التي تقام في ساحات البيوت، وتطبيق القانون وفرض عقوبات على المخالفين.
وقال سيف: "تطبيق هذا المسار سيبدأ منذ يوم الأحد المقبل، أي بعد أسبوع من اليوم".
وبخصوص افتتاح السنة الدراسية الجديدة قال سيف إن "الحكومة تبنت اقتراح وزير التربية والتعليم بافتتاح المدارس في البلدات الحمراء أيضا، في موعدها، الا أن لجنة وزارية مصغرة ستجتمع في اليومين القادمين لمناقشة هذا الموضوع تحديدًا".

قال البروفيسور روني جامزو، مدير مجين يسرائيل: "لم يتم اتخاذ قرار بافتتاح السنة الدراسية الجديدة في البلدات الحمراء".
وأضاف: "موقفي لم يتغير. افتتاح السنة الدراسية في البلدات الحمراء
ستؤدي لانتشار العدوى". قال البروفيسور روني جامزو، مدير مجين يسرائيل: "لم يتم اتخاذ قرار بافتتاح السنة الدراسية الجديدة في البلدات الحمراء".
وأضاف: "موقفي لم يتغير. افتتاح السنة الدراسية في البلدات الحمراء ستؤدي لانتشار العدوى".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY