الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

في رسالة للنائب جبارين: الحكومة البريطانية تؤكد دعمها للدولة الفلسطينية ومعارضتها للضم

كل العرب
نُشر: 22/08/20 13:47,  حُتلن: 17:59

وزير الشرق الاوسط كليفرلي:

انهاء الاحتلال كان يجب أن يحصل منذ وقت طويل، والضغط البريطاني سيستمر

تلقى النائب د. يوسف جبارين، رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، رسالة جوابية من مكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، وذلك بعد توجه القائمة المشتركة برسالة اليه حول القضية الفلسطينية ومخاطر الضم الاحتلالي، بحسب ما وردنا في بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب جبارين.

وأضاف البيان:"وفي الرسالة الجوابية، اكّد الوزير المكلف بملف الشرق الاوسط في مكتب رئيس الحكومة، جيمس كليفرلي، على موقف المملكة المتحدة "المعارض لأي خطوة أحاديّة الجانب تتمثل بضم أراضٍ من الضفة الغربية الى إسرائيل"، مشيرًا ان هذه الخطوات تتناقض مع القانون الدولي.

وأضاف كليفرلي أن: "رئيس الحكومة جونسون كان قد نقل هذا الموقف مراتٍ عدّة الى رئيس الحكومة الإسرائيلي نتنياهو"، كما وتم "التعبير عن هذا الموقف من قبل زير الخارجية أمام وزير الحكومة البديل جانتس ووزير الخارجية أشكنازي". وأعرب الوزير كليفرلي عن "دعم بريطانيا لتسوية تفضي الى إقامة دولة فلسطينية على أساس حدود ال 67 الى جانب إسرائيل، مع تبادل اراضٍ وتوافق تام بين الطرفين، وتكون القدس عاصمة مشتركة للدولتين، إضافة الى إيجاد حل عادل، منصف، واقعي ومُتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين"، وذلك بحسب نص جواب الوزير.

وأنهى كليفرلي الرسالة بالتأكيد على "استمرار الجهود البريطانية وبالتعاون مع شركاء دوليين اخرين من أجل عودة الطرفان الى التفاوض ودعم حل الدولتين"، مؤكدًا أن "انهاء الاحتلال وتحقيق السلام كان يجب أن يحصل منذ وقت طويل، والضغط البريطاني سيستمر من أجل منع أي خطوة من شأنها أن تُبعد السلام".

وزاد البيان:"وكان جبارين قد توجه مؤخرًا باسم القائمة المشتركة الى رئيس الحكومة البريطانية، مشيرًا فيها الى القلق والاستنكار العارمين من الخطوات الإسرائيلية الاحتلالية لتعميق الاستيطان ومن عواقب مشروع الضم الذي اعلن عنه رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو. كما وطالبت المشتركة برسالتها الحكومة البريطانية بتفعيل الضغوطات على الحكومة الإسرائيلية لمنع مشروع الضم وتكثيف الجهود البريطانية والأوروبية من أجل انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259231.29
BTC
0.51
CNY