الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

اسرائيل ستبقى حليفا مميزا لأميركا

العرب
نُشر: 04/11/08 07:26

* اسرائيل تخشى ان تكون تأكيدات باراك اوباما كلاما في الهواء

* يوفال شتانيتز الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية في الكنيست عبر قبل ثلاثة اشهر عن قلقه لموقف اوباما من ايران

* القنصل العام الاسرائيلي السابق يرى ان جميع الرؤساء الذين تعاقبوا في السنوات الاخيرة دعموا بطريقة او اخرى اسرائيل


تعتزم اسرائيل الحفاظ على علاقاتها المميزة مع الولايات المتحدة بمعزل عن نتائج الانتخابات الرئاسية، وبالرغم من ان المعارضة اليمينية قد عبرت عن مخاوف من فوز المرشح الديمقراطي باراك اوباما.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ييغال بالمور "ان الصداقة مع اسرائيل هي احدى ثوابت السياسة الاميركية ولا ترتهن بنتيجة الاقتراع لانها ترتكز على قيم ومصالح مشتركة في آن".


وفي الواقع فان كلا المرشحين قاما بزيارة اسرائيل في الاشهر الاخيرة كما كثفا خلال حملتهما التصريحات المؤيدة للدولة العبرية التي لقيت صدى كبيرا في اسرائيل.

أوباما: ثقة وقلق
وكان لمواقف اوباما خصوصا مع اعلانه في الرابع من حزيران/يونيو ان القدس ينبغي "ان تبقى عاصمة اسرائيل" و"موحدة" وقع خاص غير لهجة وسائل الاعلام الاسرائيلية بشكل جذري تجاهه.
فبعد ان كانت متحفظة جدا في البداية باتت الصحافة الاسرائيلية ايجابية اكثر فاكثر تجاه المرشح الديمقراطي خصوصا مع تزايد فرص فوز اوباما في الانتخابات.
وفي هذا السياق عنون كاتب افتتاحية في صحيفة يديعوت احرونوت الواسعة الانتشار الاثنين مقاله "نحن نستحق ايضا اوباما" ممتدحا الديمقراطية الاميركية ومنتقدا المجتمع الاسرائيلي.
وكتب "ان الامة الاميركية تستند الى مثال اعلى مشترك وليس الى اسطورة شعب متحدر من راع، قبل اربعة الاف سنة" في اشارة الى التوراة.



لكن المعارضة اليمينية التي يتوقع بحسب استطلاعات الرأي ان تفوز في الانتخابات العامة في العاشر من شباط/فبراير في اسرائيل، ما زالت متحفظة مع الحرص في الوقت نفسه على عدم التعبير عن موقفها علنا.
وعبرت صحيفة معاريف عن هذه المخاوف الاثنين فكتبت "اسرائيل تخشى ان تكون تأكيدات باراك اوباما كلاما في الهواء".
واشارت الصحيفة الى قلق بعض الاوساط بسبب عزم باراك اوباما المعلن على اجراء حوار مع النظام الايراني العدو اللدود لاسرائيل في وقت تواصل فيه طهران برنامجها النووي المثير للجدل.
وفي هذا السياق عبر يوفال شتانيتز الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية في الكنيست قبل ثلاثة اشهر عن قلقه لموقف اوباما من ايران لافتا الى موقف منافسه الجمهوري جون ماكين الذي وصفه "بالصديق المخلص لاسرائيل والملتزم بشأن امنها والناشط جدا بشأن التهديد النووي الايراني".

من سيكون افضل لليهود؟
وقال مسؤول كبير طالبا عدم كشف اسمه "انه امر واقع ان موقف باراك اوباما تجاه طهران يثير المخاوف. لكن الهدف الاولي للمرشح الديمقراطي، في حال انتخابه، هو اخراج القوات الاميركية من العراق وفي ضوء هذا الهدف فان الحوار منطقي".
ولم يستبعد ان تتمكن اسرائيل من "الافادة من مثل هذا الحوار" خصوصا ان تمكنت الدبلوماسية من وقف او على الاقل كبح مشاريع التسلح النووي التي تتهم اسرائيل والدول الغربية ايران باعدادها.
وراى القنصل العام الاسرائيلي السابق في نيويورك الون بينكاس في مقال في صحيفة معاريف ان جميع الرؤساء الذين تعاقبوا في السنوات الاخيرة دعموا بطريقة او اخرى اسرائيل.
وعلى السؤال المعتاد "من سيكون افضل لليهود ؟" اجاب هذا الدبلوماسي السابق انه ليس بالضرورة من ابدى دعما غير مشروط لاسرائيل مثل الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش.
ولفت هكذا الى "حصيلته السلبية على صعيد السياسة الخارجية والاقتصادية"، مشددا على ان "الاساس هو ان تبقى الولايات المتحدة قوة عظمى وبلدا قويا ونافذا على الساحة الدولية ومشاركا في عملية السلام الاسرائيلية العربية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259539.57
BTC
0.51
CNY