أخبارNews & Politics

إتهام شابين من قلنسوة بالتحريض على الإرهاب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

إتهام أشرف أبو علي وضياء تايه من قلنسوة بالتحريض على الإرهاب من خلال منشورات عبر فيسبوك

جاء في لائحة الاتهام:

تايه وأبو علي نشرا عبر حساباتهما الشخصية في فيسبوك باللغة العربية مناشدات وكتابات تحرّض على تنفيذ اعمال ارهاب وكتابات تدعم وتشجع منظمات ارهابية منها حماس وكتائب شهداء الأقصى

على مدار نحو عام ونصف قام كل واحد من المتهمين بمشاركة منشورات فيها كلمات دعم، تشجيع وتضامن مع أعمال ارهابية قاتلة نُفّذت ضد دولة اسرائيل ومواطنيها


قدّمت النيابة العامّة في لواء المركز لائحة إتهام لمحكمة الصلح في كفارسابا -بموافقة المستشار القضائي للحكومة- ضد شابين من مدينة قلنسوة، أشرف أبو علي (43 عامًا) وضياء تايه (24 عامًا) وتنسب لهما تهمة التحريض على الإرهاب وإظهار دعم لمنظمة إرهابية وذلك من خلال منشورات عبر فيسبوك.

من اليمين ضياء تايه وأشرف أبو علي

ويستدل من لائحة الاتهام أنّ "الشابين نشرا عبر حساباتهما الشخصية في فيسبوك باللغة العربية مناشدات وكتابات تحرّض على تنفيذ اعمال ارهاب، وكذلك منشورات تدعم وتشجع اعمال الارهاب، كتابات تدعم وتشجع منظمات ارهابية منها حماس وكتائب شهداء الأقصى وشخصيات قيادية مثل أحمد ياسين و"المهندس" يحيى عياش. 
وعلى مدار نحو عام ونصف قام كل واحد من المتهمين بمشاركة منشورات بشكل متكرر مع آلاف الأصدقاء وفيها كلمات دعم، تشجيع وتضامن مع أعمال ارهابية قاتلة نُفّذت ضد دولة اسرائيل ومواطنيها"، كما ورد في لائحة الاتهام. 

وبحسب لائحة الاتهام الموجّه ضدّ الشاب ضياء تايه فإنّ "المتهم قام بنشر كلمات دعم وثناء للفلسطيني أشرف نعالوة الذي نفذ عملية إطلاق نار في منطقة بركان الصناعية، وقتل فيها إسرائيليين. وكذلك للفلسطينيين عصام وصالح البرغوثي، اللذين نفذا عملية إطلاق نار على مدخل مستوطنة عوفرا، حيث قتلا رضيعًا بعد إصابة والده ووالدته بجروح خطيرة وكانت في الأشهر المتقدمة من الحمل، اضافة الى خمسة آخرين. هذا، وبعد تحديد مكان المنفذ صلاح  البرغوثي ، نشر المتهم عبر فيسبوك المنشور التالي:"# روحي_يا_شهيد .. اشرف نعالوة، صالح البرغوثي، الى الجنة، الرحمة لأرواحكم الطاهرة، عسى استشهادكم أن يزيد من حبنا لكم واصرارنا.. المقاومة هي الحل".

واشارت لائحة الاتهام أنّ "ضياء تايه نشر كتابات ومنشورات أخرى تمدح وتدعم منفّذي عمليات فلسطينيين وتبارك لهم بالشهادة وتحرّض على أعمال ارهابية".

أمّا بشأن المتهم أشرف أبو علي، فقد أشارت لائحة الاتهام إلى أنّه "قام بنشر عبارات تشجيع وثناء للفلسطيني أشرف نعالوة الذي نفذ عملية إطلاق النار في منطقة بركان الصناعية، واصفا إياه بـ "الأسطورة الشهيد أشرف نعالوة". كما نشر المدعى عليه كلمات دعم للفلسطيني أحمد جرار، ناشط في حماس ونجل عضو بارز في الحركة، الذي نفذ عملية إطلاق نار بالقرب من مستوطنة حفات جلعاد وقتل خلالها إسرائيليًا. ونشر صورًا لجرار وجثته وكتب:"الله يرحمك ياشهيدنا.. عيشنا معك في لحظات مجدك أنت وأبيك في الجنة بعون الله ".

واوضحت لائحة الاتهام أنّ "أبو علي نشر مقطع فيديو شخصي للجرار، حيث صور نفسه وهو يتحدث إلى الكاميرا. وبجانب الفيديو نشر كتابات جاء فيها:"نحن نحب ال حياة لكنهم لا يرووننا بسخاء. عند وفاة الشهداء تسكت الكلمات، السلام عليك يوم ولدت، ويوم قاومت ويوم سقطت شهيدًا ويوم تبعث حيًا"، كما ورد في لائحة الاتهام.

إقرا ايضا في هذا السياق: