الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 03:02

سهيل ملحم رئيس مجلس جديدة المكر: ولى زمن الإدارات السابقة ومخطط الطنطور يخدم اهالي البلدة لـ30 عاما

محاسن ناصر
نُشر: 11/08/20 21:14,  حُتلن: 10:55

 سهيل ملحم :

ولى زمن الادارات السابقة ومخطط الطنطور يخدم أهالي البلد لـ30 عاما 

هناك مجموعة تحاول الاصطياد بالمياة العكرة

 مناكفات واتهامات بعض أعضاء اللجنة الشعبية على خلفيات سياسية ليس أكثر

 ليس لدي أي مشكلة مع اللجنة بتاتاً لكن عليهم ان يعلموا ان هناك واقع جديد بكل ما يتعلق بمخطط الطنطور

 انصح عدد من أعضاء اللجنة الشعبية عدم التلاعب بالنسيج الاجتماعي والمخطط يخدم 90% اهالي الجديدة المكر

اللجنة الشعبية :

بناء 5 آلاف وحدة سكنية في طنطور وهو بمثابة قتل للجنين في داخل رحم أمه !!

بعد نضال شعبي كبير لاهالي جديدة المكر وبعد هبة شعبية ومظاهرات محلية وقطرية وبعد افشال المخطط الحكومي الأول بكل ما يتعلق بأراضي الطنطور الواقعة جنوبي بلدة جديدة المكر، جاء المخطط الجديد للمنطقة (مخطط 1105) ليثير جدلاً كبيراً ومناكفات واتهامات متبادلة بين ادارة مجلس جديدة المكر ورئيسها المهندس سهيل ملحم وأعضاء اللجنة الشعبية الذين يتهمون رئيس المجلس بخطورة المخطط المقترح رقم 1105 .

وفي مقابلة خاصة لكل العرب مع رئيس المجلس المهندس سهيل ملحم قال:" لطالما  تمنينا توسيع مسطح البلدة، ولطالما اردنا اعادة ارض الطنطور لاهالي جديدة المكر بعد مصادرتها عام 1975، وبعد أن أفشلنا المخطط الحكومي ببناء مدينة على أرض الطنطور حسب خرائط 1058 و 1059، اليوم أقولها بكل وضوح ان التخطيط الجديد ورقمه 1105 هو افضل تخطيط لأهالي الجديدة المكر".
 
واضاف:" يفي باحتياجاتها لـ30 عاما قادمة على الأقل. هذا المخطط يتضمن ادخال 1300 دونم وهي الأرض الواقعة بين البلدة وتل الطنطور جنوباً ويضمن 2300 دونم اخر مستقبلاً لمسطح البلدة، ويوفر منطقة صناعية بمساحة تزيد عن 900 دونم واقعة غربي أرض الطنطور ".

وأضاف رئيس المجلس سهيل ملحم:" على الجميع ان يعلموا ان هناك واقعا جديدا بكل ما يتعلق بمخطط الطنطور و سياسات الوزارات والحكومة، لكن يؤسفني ان بعض اعضاء اللجنة الشعبية ما زالوا يعيشون الفترات السابقة، ولهم أقول انكم كنتم شركاء بإدارات السلطة سابقاً وكنتم شركاء بالاستغناء عن أرض الطنطور ولم تناضلوا من اجل إعادتها لاهلها، واليوم وبعد نضال متواصل تأتون ويوجهون الاتهامات الباطلة وغير المنطقية بكل ما يتعلق بالمخطط المطروح، فلكم اقول انه قد ولى زمن الإدارات السابقة ونحن اليوم في عهد جديد يعمل من اجل مصلحة اهالي جديدة المكر ومن أجل ضمان مستقبل أفضل لأبنائها ".

وتابع السيد سهيل ملحم:" ما يحدث على شبكات التواصل من توجيه تهم باطلة لادارة المجلس المحلي هو على خلفية سياسية ليس اكثر، وانصح عدد من أعضاء اللجنة الشعبية عدم التلاعب بالنسيج الاجتماعي والمخطط يخدم 90% على الأقل من أهالي الجديدة المكر وليس للغرباء".

وكانت اللجنة الشعبية في جديدة المكر قد عقدت إجتماعاً طارئاً لمناقشة المخطط الجديد 1105 الذي اعلن عنه رئيس المجلس المحلي سهيل ملحم وإعلانه عن موافقته عليه كما جاء في البيان العام الذي أصدرته اللجنة والذي جاء فيه أيضاً :
نحن كلجنة طنطور الشعبية نؤكد أننا لا نعلم بأدنى التفاصيل عن هذا المخطط لم تعرض علينا خرائط هذا المشروع كما تم التعهد أمامنا في اجتماع اللجنة الأخير والذي عقد في تاريخ 2/7/2020 في المركز الجماهيري والذي ظهر فيه البروفيسور يوسف جبارين مع خارطة غير مكتملة تفتقد لمفتاح لقراءتها وتعهد أمامنا بعرض هذا المخطط في قاعة المجلس إلا أن هذا الأمر لم يتم حتى هذا اليوم .
إستناداً إلى ما جاء على لسان رئيس المجلس المحلي وهو جهة رسمية موثوقة تحدث عن مخطط 1105 والذي يشمل 5 ألاف وحدة سكنية في طنطور و 3 ألاف وحدة سكنية اخرى على الأراضي الواقعة بين جديدة المكر
على ما يقارب 1300 دونم سيتم إدخالهم مسطح القرية. إننا في لجنة طنطور الشعبية نشعر بالحمل والهم والضائقة السكنية التي يعاني منها شبابنا في القرية ،
وإن إدخال 1300 دونم هو بمثابة حبل نجاة لهم ولنا ، ونحن نتوق لادخالها كلها لمسطح القرية ولكن من ناحية أخرى نرى الخطر المحدق في الموافقة على بناء 5 آلاف وحدة سكنية في طنطور وهو بمثابة قتل للجنين في داخل رحم أمه ، نرفض رفضاً قاطعاً عدد الوحدات هذا ، كمان أننا نشترط على الوزارات المختلفة التوقيع الرسمي لضم أراضي طنطور بأكملها لمنطقة نفوذ جديدة المكر ومن بعدها نجلس نتفاوض على التخطيط عليها وليس كما يطلبون التوقيع على المخطط اولا واتفاقية السقف مقابل وعد من وزير بضم الأراضي .
إخواننا وأخواتنا أهل قريتنا الأشاوس نعي طريق النضال هي طريق وعرة جداً وليس مزروعة بالورود المزدهرة ، كنا قد أسقطنا مخطط تاما 44 وأسقطنا مخطط تمال 1058 و 1059 ، لن تستطيع أية جهة فرض إرادتها علينا . لأن ما يحركنا هو مصلحة القرية وأهلها ومستقبلها ولا ننجر وراء مناكفات داخلية أبداً .
نحن لجنة طنطور الشعبية بكل مركباتها ضحت وعملت سنين طويلة دون كلل ولم ننكسر لشتى المخططات السلطوية رغم الظروف الصعبة التي مرت وتمر علينا إلا إننا نأبى أن تنحاز بوصلتنا عن مصلحة هذه القرية وأهلها .
وقد تمخض اجتماعنا اليوم الى
1-إنتخاب المحامي أحمد أسدي والسيد رمزي شحادة مركزيين لعمل اللجنة .
2- تتقدم اللجنة بالشكر والتقدير للسيد جمال ابو شعبان على مجهوده العظيم خلال الفترة الماضية وتدعوه للعدول عن استقالته .
3- إنتخاب لجنة تواصل مع رئيس المجلس المحلي مكونة من السيد محاسن قيس دكتور وليد أسدي والمحامي أحمد أسدي .
4- العمل على توضيح موقف اللجنة لكل الجهات الرسمية والشعبية والاعلامية .
نعدكم أننا سنقف سداً منيعاً إمام المكائد والأفخاخ التي تنصب لبلدنا الحبيب.


وجاء في تعقيب لنائب رئيس المجلس عبيد عبيد عن المخطط الجديد ورداً على بيان اللجنة الشعبية :"لا بد من توضيح آخر لقضية طنطور التي هي تعتبر أهم قضية تمر بها البلد بهذه الفترة والتي تأثيرها على البلد لعشرات السنين منذ البداية وتقريباً بالاجتماع الاول أصر الرئيس على إقامة لجنة من المواطنين من أجل متابعة ودراسة قضية طنطور واتخاذ القرارات بالشورى مع المجلس المحلي . وهكذا حصل بحيث تم تأسيس لجنة من ما يقارب ال 55 شخص من مواطني جديدة المكر . ( قسم منهم ترك )وبدأنا بمواجه مخطط 1058 و 1059 واستطعنا إسقاطه ، هذان المخططات اللذان صادرا أراضي بملكية خاصة لبناء ما يقارب ال 15 ألف وحدة سكنية.
استبدلوا هذان المخططات بمخطط واحد فقط وهو 1105 والذي يختلف كلياً عن سابقيه ، الذي من خلاله سيخطط منطقة صناعية ، بناء فقط 3500 وحدة سكنية وتسويق 1500 قطعة ارض على أراضي الدولة " طنطور المصادر منذ عام 76 . توسيع مسطح القريه من الجهه الجنوبيه ب 1300 دونم ، هذا شيئ حرموا منه ابنا بلدنا أكثر من 20 سنه ، ضم أرض طنطور لنفوذ السلطة المحلية وبهذا يسجلوا ابناء جديدة المكر سابقة بهذه الدولة وهي ارجاع ارض مصادره .
اليوم نحن ننتظر تمديد صلاحية لجنة "الفاتمال" من أجل الاستمرار بهذا المشروع .
كل هذا تم بالشورى و إشراك المسؤولين من قبل اللجنه الشعبيه ، وبكل تقدم كنا نجتمع بالمتناس للحتلنه واتخاذ القرارات .
اليوم وبعد حتلنه السكان من قِبل رئيس السلطة المحلية ببث حي ومباشر ، يقوم البعض وخاصة الذين لا يروق لهم نجاح هذه الإدارة ، والذين لا يخدم مصالحهم السياسية ابداع هذه الإدارة بعقد اجتماع لا يمت بصلة للجنة الشعبية والذي يشارك به أقل من نصف أعضاء اللجنة وقسم منهم ايضاً لا ينتمون للجنة وقسم آخر تم تغليطهم وعدم مصارحتهم بكيفية الدعوة للاجتماع ، وخاصة دعوة رئيس المجلس والذي هو ايضاً رئيس هذه اللجنة ، وكيفية دعوة القائم بأعماله ، بحيث فرضوا تاريخ وساعة فجائية عليهم ، مع العلم ان الرئيس طلب تأجيل الجلسة بثلاث ايام فقط وتم رفض طلبه جملتاً وتفصيلاً وهذا ايضاً لغاية بنفس يعقوب .
تم عقد الاجتماع اليوم ويدعون انه يمثل اللجنة الشعبية مع انه تواجد اقل من نصف اللجنة بالاجتماع ، وقرروا أن بعضهم سيجتمع بالرئيس للحنه .
اولاً : مادام هذا اهم قرار ، ان يجتمع بعضهم مع الرئيس ، لماذا منذ البداية رفضوا طلب الرئيس بتأجيل الجلسة ل 3 ايام فقط لا بل اصروا على عقدها دون الرئيس وكادره ونائبه .
ثانياً: لماذا لم تصرحوا بالحقيقة لبعض أعضاء اللجنة قبل حضورهم الاجتماع ؟؟؟
ثالثاً : لماذا حضر اقل من نصف أعضاء اللجنة ؟؟؟
رابعاً : لماذا تم دعوة اشخاص من خارج اللجنة .
يا جماعه هذا اجتماع لا يعبر عن رأي اللجنه بتاتاً ، ولا يمت للجنة بصلة ، والذي حصل هو تصرف غير مسؤول لغاية في نفس يعقوب .
كفاكم متاجرة بمستقبل البلد .... كفاكم استخفاف بعقول الناس ، الناس واعية بما فيه الكفاية و نطالبكم بالتعامل معهم بإحترام .
كفاكم فتن والتي تودي للهلاك على الارض وفي السماء .
واخيراً نقول اننا مستعدون وبإسم الرئيس ايضاً استقبال اي شخص او استقبال اللجنة بتنسيق مسبق لإعطاء كل التفسيرات والاجابه على الاسئله وتوضيح جميع الامور شفافية ومصداقية.

مقالات متعلقة