الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

احتجاجات بيروت: متظاهرون يقتحمون وزارتين وتواصل الاشتباكات في محيط البرلمان

كل العرب
نُشر: 09/08/20 20:44,  حُتلن: 12:17

 في اليوم الثاني من مظاهرات شعبية واسعة النطاق هزت بيروت على خلفية الانفجار المدمر في مرفئها، اقتحمت حشود من المحتجين الغاضبين الأحد مزيدا من مقرات الوزارات في عاصمة لبنان.

وأكدت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية دخول متظاهرين إلى مقري وزارتي الأشغال والمهجرين في منطقة ستاركو، وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي صورا من داخل الوزارتين.كما أشارت تقارير إعلامية إلى أن مجموعات من المحتجين تقتحم حاليا مكاتب وزارة الإسكان والنقل.

ويأتي ذلك بعد يوم من تعرض مقرات وزارات الخارجية والاقتصاد والتجارة والبيئة والطاقة والمياه ومبنى جمعية المصارف للاقتحام من قبل المحتجين.في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام محلية بتواصل الاشتباكات العنيفة بين قوى الأمن والمحتجين في محيط مقر مجلس النواب وسط بيروت.وذكرت قناة LBCI أن المتظاهرين فتحوا ثغرة في الجدار الحديدي الذي يؤدي الى ساحة النجمة، مؤكدة أن قوى الأمن استخدمت القنابل المسيلة للدموع بكثافة ضد المحتجين.

وذكرت القناة أن عناصر الأمن استخدموا الرصاص المطاطي بشكل كثيف ضد المحتجين وسط العاصمة، لكن قوى الأمن الداخلي نفت صحة هذه الأخبار على صفحتها في "تويتر".وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي لقطات تؤكد اندلاع حريق في محيط مقر مجلس النواب، مع استخدام قوى الأمن أشعة الليزر والغاز المسيل للدموع بحق المتظاهرين.

وبعد أيام من العمل المتوصل، أعلن الجيش اللبناني الأحد أن الأمل بات ضئيلاً بالعثور على أحياء تحت أنقاض المرفأ المدمر.والأحد، قدمت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد استقالتها من الحكومة لتكون أول عضو في مجلس الوزراء يقدم على تلك الخطوة بعد الانفجار، إذ كان وزير الخارجية السابق ناصيف حتي استقال قبيل وقوع المأساة.وقالت في كلمة بثتها وسائل اعلام محلية "بعد هول كارثة بيروت، أتقدم باستقالتي من الحكومة متمنية لوطننا الحبيب لبنان استعادة عافيته في أسرع وقت ممكن".

وأفادت وسائل اعلام محلية عن توجه عدد من الوزراء، بينهم وزيرا الاقتصاد والبيئة للاستقالة، لكن رئيس الحكومة حسان دياب الذي اجتمع معهم نجح باقناعهم بالتريث.ودعا البطريرك الماروني بشارة الراعي الأحد الحكومة التي قال إنها "باتت عاجزة عن النهوض بالبلاد" إلى الاستقالة.كما استقال منذ الأربعاء سبعة نواب من البرلمان.وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن جلسات مفتوحة للمجلس النيابي ابتداء من الخميس "لمناقشة الحكومة عن الجريمة المتمادية التي لحقت بالعاصمة والشعب وتجاهلها".وعلى وقع التحركات الغاضبة في الشارع، دعا دياب السبت الى اجراء انتخابات نيابية مبكرة. وأمهل الأطراف السياسيين مدة "شهرين حتى يتفقوا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
241650.55
BTC
0.52
CNY