الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

فيديو وصور

رهط: حركة نشطة عشية عيد الأضحى.. في ظل ركود إقتصادي وكورونا

ياسر العقبي
نُشر: 30/07/20 17:10,  حُتلن: 23:55

المواطنون يبحثون عن الأرخص، وغالبية أصحاب المحلات التجارية قاموا بحملات تنزيل في الأسعار، للبيع

من يقوم بزيارة لمدينة رهط عشية عيد الأضحى المبارك، ويوم عرفة، يشعر بحركة نشطة للمركبات في أنحاء المدينة، ولكن حين الاستفسار لدى أصحاب المحلات التجارية يلمس عن كثب الركود الإقتصادي، الناتج عن الوضع الاقتصادي السيء في ظل جائحة الكورونا.



المواطنون يبحثون عن الأرخص، وغالبية أصحاب المحلات التجارية قاموا بحملات تنزيل في الأسعار، للبيع. ويقول صاحب محلات سوق هايل للخضار والفواكه، إنّ "الأرباح بسيطة جدا، ولكن للأسف هذا ما لا يشعره المواطنون بسبب الارتفاع المستمر في الأسعار. أحيانا نكتفي بشيكل إلى شيكلين".

أحد المواطنين الذين التقينا بهم في السوق اليوم يقول، إنّه لمس عن قرب عدم شراء العشرات من المواطنين للحلال، على غير عادتهم، ومن يخرج للتسوق يشتري ما يلزمه فقط. أم علي، صاحبة محل تجاري، تقول: "كما ترى، نحن نجلس قبالة بعضنا البعض ولا نشتري ولا نبيع".
سامر الهوارين، صاحب محل عطارة وبهارات، يقول: "أعمل في رهط منذ عشر سنوات، وهذا العام نرى أن الوضع الاقتصادي سيء للغاية. لا شك أن على الحكومة عدم اغلاق المحلات التجارية في نهاية الأسبوع، لأن ذلك قد يؤثر سلبا على التجار وعلى العمال وعلى الناس أيضا. نرجو الله في ظلال العيد أن تزول الغمة عن العالم كله".


أصحاب المحلات التجارية يقولون إن المئات من الأسر بقيت هذا العام بدون أضحية على خلفية ارتفاع أسعارها وشح الموارد. الكثير منهم توجهنا إليهم لاستبيان آرائهم في قضية الحركة التجارية، إلا أنهم فضلوا عدم التجاوب. ويقول أحدهم": "الوضع سيء.. ماذا تريدنا أن نقول أمام الكاميرا. كما ترى. الآن ذروة اليوم. ترى الناس يبحثون عن الرخيص أو حتى المجاني، بسبب الوضع الاقتصادي".
بين العيدين لم يتحسن الوضع الاقتصادي فحسب، بل ارتفع عدد العاطلين عن العمل ووصل في مدينة رهط إلى أكثر من ثلث القوى العاملة. وفي هذا الحال، كثفت الجمعيات الخيرية من عملها، في ظل زيادة مستمرة في عدد العائلات الفقيرة والمعوزة. ويختم الشيخ سلمان أبو زايد، أحد المواطنين قائلا: "رب أزل الغمة والهم عن الناس كلهم، وأرفع عنا هذا البلاء بركة يوم عرفة وظلايل هالعيد. كل عام وأنتم بألف خير". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY