الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

نحتاج لفكر جديد يؤسس لمرحلة جديدة/ بقلم: شاكر فريد حسن

شاكر فريد حسن
نُشر: 30/07/20 16:12,  حُتلن: 17:09

يشهد مجتمعنا العربي في السنوات الأخيرة انحداراً أخلاقياً وثقافياً حتى النخاع يصل الى درجة الفوضى والتسيب . فالقيم تنقرض وباتت في خبر كان ، والأخلاق تكاد تندثر ، والمحبة بين الناس والعلاقات الاجتماعية في نكوص ، والكراهية تتعمق وتتزايد ، وبسطاء الشعب ما زالوا يؤمنون بالخزعبلات والخرافات والاساطير والغيبيات ..!

لم يعد قيمة للإنسان ، ولا يوجد احترام للأخرين من اصغر طفل لأكبر شاب ، ولا للرأي الآخر .

العنف يستشري ، والجشع المادي والرأسمالي الاستغلالي يتزايد ، والتخلف يتفاقم في الجسد العربي حتى بين المتعلمين والاكاديميين واصحاب الشهادات ..!

القذارة داء خبيث داهمنا وصار جزءاً من ثقافة مجتمعنا ، في حين نظافة اليد ونقاء القلب والضمير الحي والوفاء الانساني اصبحت عملات نادرة في زماننا وواقعنا الراهن .

شبابنا فقدوا الهوية ، وباتوا يتنافسون ويسابقون ليس على الثقافة والوعي والمعرفة ، وانما على آخر موديلات السيارات وافخم البنايات والقصور والفيلات واحدث انواع الهواتف الخليوية وآخر صرعات الشعر ..!

هجروا المراكز الثقافية والنوادي الحزبية والسياسية والامسيات والندوات الثقافية والسياسية والأدبية ، التي اصبحت حكراً على كبار السن الذين تعودوا على سماع القصيدة والشعر الخطابي المنبري وحضور المظاهرة والاجتماع الشعبي والمحاضرة السياسية التي تغني الفكر والعقل .

سيطرت علينا ثقافة الاستهلاك بعد سقوط الشعارات وانهيار الايديولوجيات ، في اعقاب الزلزال المدوي الذي عصف بالفكر الاشتراكي ..!

اهتزت القناعات الفكرية ، وكثرت الدكاكين الحزبية و" الوطنية " ، وكثر تجار الكلام واصحاب الشعارات الفارغة ، ومرتزقة الفكر ، وتراجعت الحركة الوطنية والعمل السياسي والأهلي والتثقيف الفكري وثقافة التطوع وقيم العطاء في المجتمع ، وصار كل شيء بمقابل بعد ان كان دون مقابل ..!

ازدادت اعداد الانتهازيين والمتسلقين والوصوليين والمرتدين ، وباتوا يتسابقون للوصول الى المراكز والمواقع القيادية ويصلون ..!

الأنا وعشق الذات والنرجسية صارت قيم المرحلة ، والنخب السياسية والفكرية والمثقفة فقدت دورها الطليعي وتتهادى نحو السقوط والانهيار ، بعد سيطرة ثقافة الكرسيولوجيا والأبقار المقدسة ..!

وأمام هذا الواقع القاتم والحالك والبائس المتردي نحتاج الى ثقافة مستنيرة ووعي نقدي وفكر تنويري معاصر جديد ، يشكل نواة لمرحلة جديدة تصنع التاريخ القادم ضمن منهج نقدي صحيح يحاول أن يقدم ما هو مطلوب من حلول وأجوبة على الأسئلة المطروحة والعالقة ، وبهدف اخراج الحركة الوطنية من أزمتها ومحنتها وتراجعاتها وترهلها .. فكر جديد يؤسس لمرحلة جديدة تتلاءم مع الواقع الراهن ، ويحاول أن يجيب على متغيراته وتبدلاته وتشكيلاته الجديدة ، وقادر على القضاء على الجهل السائد وتصفية مظاهر الأمية ، والعمل على تحقيق الاصلاح الجذري في المجتمع وصيانة النسيج الاجتماعي بين مركبات وتشكيلات شعبنا ، وبناء اسس المجتمع المدني الحديث القائم على الديمقراطية وحرية الرأي والتعددية السياسية والثقافية واحترام الرأي الآخر.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

مقالات متعلقة