سياحةTourism

معلومات وحقائق عن برج بيزا المائل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

معلومات وحقائق عن برج بيزا المائل


يعتبر بُرج بيزا المائل، أحد أشهر المباني المائلة في العالم، وهو يقع في مدينة بيزا في منطقة توسكانا الإيطالية، قرب كاتدرائية بيزا الواقعة في ميدان المعجزات، حيث تم بناؤه كبرج جرس لهذه الكاتدرائية، ولجذب الناس بصرياً إليها في عام 1173م، وقد استغرق بناؤه مدّة امتدت 177 عاماً.

يبدو برج بيزا من الخارج كمبنى حجري أسطواني الشكل، وتتكون الواجهة الخارجية له من الشرفات والأعمدة المرتكزة على دعامة سفلية، وتقع غرفة الأجراس في أعلاه، وهو لا يحتوي على غرف من الداخل، وإنّما يتكون الجزء الأوسط له من أسطوانة مجوفة بُنيت الواجهة الداخلية لها من حجر فيروكانا المزخرف.

بدأ بناء برج بيزا في عام 1173م من الرخام الأبيض، وقد تم تصميمه ليصل في ارتفاعه إلى 56م، كمبنى ثالث وأخير من مباني مجمع الكاتدرائية في بيزا، وبعد الانتهاء من بناء الطابق الثالث من الطوابق الثمانية المقرر بناؤها توقف بناء البرج، بعد ملاحظة عدم استقرار أساساته في الأرض اللينة أسفل منه، وقد تزامن ذلك مع اندلاع حرب بين المدن الإيطالية، مما أدى إلى توقف بنائه مدّة قرن كامل من الزمان، وهو الأمر الذي ساعد على حماية البرج من الانهيار؛ بسبب استقرار أساساته خلال تلك المدّة.

 يُعتبر برج بيزا المائل  يجذب ملايين الزوار كل عام، ويعتبر وقت الصباح أفضل الأوقات لزيارته، وذلك لتفادي الحشود القادمة إليه، و من الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء زيارة برج بيزا وساحة المعجزات:

الصعود إلى قمة البرج: يمكن للزوار القادمين إلى البرج الصعود على الدرج الحلزوني المكوّن من 297 درجة، والتمتع بإطلالة رائعة على المدينة من خلال الشرفات الخارجية المفتوحة والموجودة في ستة طوابق منه.
زيارة الكاتدرائية والمتحف:  تتميز الكاتدراية بواجهتها الخارجية المكونة من أربعة مستويات، وبأعمدتها البيضاء، وأروقتها، وبالأبواب البرونزية المزيّنة بمنحوتات الفنان بونانو بيزانو، وتضم الكاتدرائية بداخلها منبراً منحوتاً من الرخام، وقبر الإمبراطور هنري السابع، وفسيفساء، ويضم المتحف الواقع في الطرف الشرقي من الساحة مجموعة من القطع الفنية من الكاتدرائية والمعمودية والرسومات الفنية، والتحف الرومانية، والكنوز الكنيسية.

الدخول إلى المعمودية:  بدأ بناء المعمودية التي بُنيت على الطراز القوطي عام 1152م، واستغرق عدة قرون؛ حيث عانت من نقص متكرر في التمويل، وما يُميّز المعمودية هو النظام الصوتي بداخلها، والخطوط البيضاء والرمادية التي تزيّن الداخل.
زيارة المقبرة: صُمّمت المقبرة على شكل مبنى طويل مكوّن من مرج أخضر يقع في مركزه، وتُحيط به الأروقة المسقوفة التي تضم العديد من الشواهد، والقبور لارستقراطي عصر النهضة في بيزا، واحتوى الرواق في الماضي على لوحات جدارية من العصور الوسطى وآثار رومانية دُمّر معظمها أو تضرر أثناء الحرب العالمية الثانية. 

إقرا ايضا في هذا السياق: