الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 12:01

ب. محمد وتد عميد كلية الحقوق في كلية صفد سيوصي على المستشار القضائي القادم للكنيست

كل العرب
نُشر: 26/07/20 15:59,  حُتلن: 00:03

يعتبر البروفيسور وتد (39 عامًا) من مؤسسي كلية القانون في صفد عام 2008 وله العديد من الكتب والابحاث الأكاديمية باللغات العبرية والإنجليزية

قام عمداء كليات الحقوق في اسرائيل بانتخاب البروفسير محمد وتد، عميد كلية الحقوق في صفد، بالاجماع، ليكون ممثلهم في اللجنة المعنية بالتوصية على المرشحين لمنصب المستشار القانوني للكنيست. مع الاشارة إلى أنّ البروفيسور محمد وتد هو من مؤسسي كلية الحقوق في صفد.


ب. محمد وتد - تصوير| צילום: יוני לובלינר.

ويترأس هذه اللجنة قاضي متقاعد من محكمة العدل العليا والذي تقوم بتعيينه رئيسة المحكمة. بالاضافة الى ذلك، سيجلسون كاعضاء في اللجنة الى جانب البروفيسور وتد كل من رؤساء ثلاث لجان برلمانية - لجنة الكنيست، لجنة الدستور، القانون والقضاء ولجنة مراقبة الدولة- وذلك اضافة الى رئيس نقابة المحامين في اسرائيل او مندوب عنه والمفوض عن خدمة الدولة او مندوب عنه.

لقد تلقى البروفيسور وتد ثقافته في مجال القانون في جامعة حيفا، الجامعة العبرية بالقدس، جامعة أكسفورد البريطانية، جامعة كولومبيا الأمريكية، جامعة تورونتو الكندية، معهد ماكس بلانك الألماني، والمعهد العالمي لدراسة قانون الجنايات الدولي في ايطاليا.

يعتبر البروفيسور وتد (39 عامًا) من مؤسسي كلية القانون في صفد عام 2008 وله العديد من الكتب الصادرة في بيوت النشر العالمية والعشرات من الابحاث الأكاديمية باللغات العبرية والإنجليزية. وقد تنوع البروفيسور وتد في أبحاثه, فله كتابات في القانون الدستوري والقانون الجنائي, وذلك بالإضافة إلى أبحاث عدة أخرى في القانون الدولي, قانون الجنايات الدولي, قوانين الحرب, القوانين المتعلقة بالإرهاب والتعذيب, سلوكيات مهنة المحاماة, والقانون والطب.

وتنعكس أبحاث البروفيسور وتد الأكاديمية أيضا من خلال كتاباته الصحفية باللغات العربية، العبرية، والإنجليزية، في صحف رائدة في البلاد وفي العالم، إضافة إلى ظهوره الإعلامي كخبير وكمحلل قانوني.

البروفيسور وتد حاصل على جائزة أفضل باحث شاب في مجال القانون الإسرائيلي لعام 2015 (Young Scholar Award)، من قبل جمعية الدراسات الإسرائيلية (The Association for Israel Studies) ومؤسسة إسرائيل (Israel Institute)، وعلى جائزة تسلتنر للباحث الشاب من قبل جامعة تل-أبيب، روتاري اسرائيل وصندوق تسلتنر، اعترافا بامتياز أبحاثه الأكاديمية ومساهمتها في تطوير القانون.

في العامين الدراسيين 2014-2016 شغل منصب "بروفيسور زائر", في كلية القانون وفي كلية العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا المتميزة في أمريكية، في مدينة إرفاين.

لقد تدرب البروفيسور محمد وتد في محكمة العدل العليا تحت ارشاد القاضية داليا دورنر.

المستشار القانوني الحالي للكنيست، المحام ايال يينون، انهى مهام وظيفته في شهر نيسان لهذا العام، ومن ذلك الوقت تشغل هذا المنصب بشكل مؤقت المحامية ساجيت افيق.

لقد توجه هذا الشهر رئيس الكنيست، يريڤ ليفين، الى عمداء كليات القانون في اسرائيل بطلب ان يختاروا ممثل عنهم في اللجنة المعنية بالتوصية على المرشحين لمنصب المستشار القانوني للكنيست وذلك بموجب قانون الكنيست (1994). 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
237395.94
BTC
0.52
CNY