الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 08:01

حرارة الأشهر تمّوز - آب: شركة الكهرباء مستعدّة لمواجهة موجة الحر الشديد

كل العرب
نُشر: 26/07/20 14:19,  حُتلن: 18:05

على خلفية الكورونا، فإن شركة الكهرباء لا تقوم بقطع الكهرباء عن زبائنها المدينين المصنّفين بكونهم محتاجين، وهي تقوم بتزويد زبائنها المسجلين في إطار خدمة الدفع المسبق بكود طوارئ.

استعدت شركة الكهرباء لمواجهة موجة الحر الشديد التي من المرتقب أن تضرب مناطقنا خلال الأسبوع القريب القادم. هذا، وتدعو الشركة الجمهور إلى إبداء الحيطة والابتعاد عن مرافق الكهرباء في حال اندلاع حريق، ومن ثم إبلاغ شركة الكهرباء من خلال الرقم 103 أو خدمة المطافئ، فورا.
وعلى خلفية الكورونا، فإن شركة الكهرباء لا تقوم بقطع الكهرباء عن زبائنها المدينين المصنّفين بكونهم محتاجين، وهي تقوم بتزويد زبائنها المسجلين في إطار خدمة الدفع المسبق بكود طوارئ.

نصائح من أجل استهلاك حكيم للكهرباء عموما، وفي في أيام الحر على وجه الخصوص:
إن الاستخدام الناجع والموفّر للكهرباء ليس نشاطا نقوم به لمرة واحدة، بل هو أسلوب حياة، يمكن لنا من خلاله ومن دون بذل جهد كبير، تحقيقه. يكفي الحفاظ على بضعة قواعد بسيطة للتمتع بأجهزة الكهرباء في منازلنا، والحفاظ في الوقت ذاته على تكلفة منخفضة للكهرباء.

توجد في كل منزل أجهزة تختلف طريقة استخدامها وفقا لفصول السنة.
على سبيل المثال، تستهلك أجهزة كالمكيف الكهربائي، البرّاد والمجمد (فريزر) الكهرباء في الصيف أكثر مما تستهلكها في الشتاء، في حين أن سخان الماء، مجفف الغسيل، والإضاءة هي جميعا تمثل نقاطا مثالية يمكن لنا الانتباه إليها لتقليل استهلاكنا للكهرباء.

إليكم بضعة نصائح خاصة للأجهزة التي يحتمل أن تمثل المصدر الأكبر لتحقيق توفير استهلاك الكهرباء في الصيف:

المكيف الكهربائي
في أيام الصيف الحارة يعد المكيّف غالبا أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكا للكهرباء., ولذلك فإن هنالك أهمية كبرى لاختياره والاستخدام الصحيح له، حيث إن الهدف يتمثل في تحقيقه للراحة، ولنجاعة الجهاز.

كيف يمكن استخلاص الفائدة القصوى من المكيف من دون التبذير:
حين يقترب الصيف
يجب الاهتمام بتنظيف مصفيات (فلاتر) المكيف، (وفقا لتعليمات الشركة المنتجة). انتبهوا: قبل قيامكم بأية عملية تنظيف عليكم إطفاء الجهاز
لا تقوموا بسد فتحات التهوية الخاصة بالمكيف
يجب خلال الصيف توجيه فتحات توزيع الهواء البارد إلى الأعلى
يجب توجيه الثرموستات الخاص بالمكيف بحيث تكون درجة حرارة الغرفة قدر الإمكان إلى درجات الحرارة التي ينصح بها في الصيف (25 درجة مئوية). إن توجيه الثرموستات إلى درجة واحدة أقل في الصيف يؤدي إلى استهلاك المكيف للكهرباء بنسبة إضافية تبلغ نحو 5%.
يجب إغلاق الفتحات التي من شأن الهواء البارد التسرب منها في المنزل، بشكل محكم
من المهم إغلاق أبواب الغرف غير المستخدمة
في بعض الأحيان، في الأيام التي لا تكون فيها نسبة الرطوبة والحرارة مرتفعتان، يفضل تشغيل التهوية بديلا عن المكيف
ننصح في الصيف الاهتمام بتظليل الغرف من أجل تقليص الحرارة التي يضطر المكيف إلى مواجهتها.

البرادات والمجمّدات
يعمل المجمّد (الفريزر) والبراد على مدار 24/7، طيلة أيام السنة. ومع ذلك، فإن استهلاك هذه الأجهزة للكهرباء يتغير خلال السنة ويتأثر بشكل خاص من درجة الحرارة السائدة في محيطهما، وبمدة فتح الأبواب ومدى تكرار هذا الفتح.
كيف يمكننا تحقيق الاستفادة القصوى من البراد والمجمّد بأمان ومن دون التبذير؟

يجب وضع الجهاز بعيدا عن مصادر الحرارة، وفي مكان غير معرض للشمس
درجة حرارة التي ينصح بها في داخل البراد تتراوح ما بين 5 -7 درجات مئوية، شريطة ألا تكون هنالك متطلبات مختلفة لمنتجات معينة من الأغذية.
من المهم التأكد من إغلاق الأبواب بشكل محكم وفحص الإطار المطاطي الذي يحيط بالباب بين الفينة والأخرى، للتأكد من إحكام الإغلاق.
ألا ندخل طعاما ساخنا إلى البراد أو المجمد، يجب علينا الانتظار إلى حين انخفاض درجة حرارة الغذاء لكي تصل درجة حرارة الغرفة.
يجب أن يكون القسم الخلفي من البراد نظيفا من الغبار. وإلى جانب ذلك، يجب إتاحة المجال لتحرك الهواء الحر في منطقة خلف البراد وحول الجهاز بشكل عام.
ننصح بتخفيض درجة الحرارة في المجمد إلى أخفض درجة ممكنة، فقط في حالتين اثنتين وبصورة مؤقتة فحسب.
حين تكونون على مشارف تجميد كمية كبيرة جدا من الطعام
تبريد الطعام إلى الحد الأقصى قبل الاضطرار إلى إخراج الطعام المجمد منه، تمهيدا لتنظيفه، وذلك لكي يبقى مجمدا أثناء فترة مكوثه خارج المجمّد
بعد التنظيف، حين نقوم بإعادة الطعام إلى المجمد، يجب رفع درجة الحرارة لكي تصل إلى المستوى الطبيعي الذي يُنصح به، مجددا
ننصح بعدم ملء المجمّدة بأكثر من ثلثي قدرته على الاستيعاب، وبناء عليه، فمن المهم عدم "تكديس" الطعام أكثر من اللازم، وذلك من أجل إتاحة تدفق الهواء الحر بين المنتجات.
في اليوم الذي تخططون فيه لفك الثلج عن المجمد، لا ننصح بإدخال طعام لم تقوموا بتجميده بعد إلى المجمد.

توصيات إضافية
يجب أن نحسب حسابا إلى أن مصابيح الليفون والهلوجان، وجميع الأجهزة التي تصدر حرارة (كالفرن، المكوى، الشواية، إلخ) ترف من درجة الحرارة في الغرفة، ونتيجة لذلك، فإن استهلاك المكيف للكهرباء يرتفع. وبالمثل، فإن استهلاك الكهرباء والمجمد للكهرباء يتأثر من انبعاثات الحرارة الزائدة.
ننصح بالامتناع عموما عن تشغيل المصابيح الزائدة، خصوصا حين تكون هذه المصابيح مصابيح ليفون أو هلوغان. كما ويجب التفكير في استبدال هذه المصابيح بمصابيح ال"لِد" الموفرة، ذات قدرة الإضاءة العالية والعمر الطويل بشكل كبير.
يجب تأجيل استخدام الأجهزة التي تصدر الحرارة إلى ساعات المساء المتأخرة، حين تكون درجة الحرارة أخفض بقليل عنها في النهار.
في الصيف، ننصح باستخدام السخان الشمسي. ومن لا يملك سخانا شمسيا فإننا ننصحه بفحص إمكانية تركيبه، إن كان ذلك ممكنا
ننصح من لديهم سخانا شمسيا بالحفاظ على نظافة مرايا التقاط الأشعة قدر الإمكان ومنع وقوعها تحت الظل
ننصح باستغلال حرارة الطقس في تجفيف الملابس بدلا من استخدام المجفف (النشافة)
حين تكون هنالك حاجة إلى استخدام النشافة رغم كل شيء، ننصح باستخدامها فقط حين تكون ممتلئة، وبنسبة الرطوبة المطلوبة (الملابس المخصصة للكي لا يجب أن تكون جافة تماما). كما يجب عصر الملابس جيدا قبل نقلها إلى المجفف، ويجب نقل الملابس إلى المجفف بأكبر سرعة ممكنة

كما هو الحال لدى تشغيل المجفف، فمن المنصوح به، ومن باب التوفير، تشغيل الغسالة وجهاز غسيل الأطباق حين يكونا ممتلئين، إلا إذا كانت هنالك حاجة فورية لتشغيل هذه الأجهزة وفي حال توفرت برامج توفيرية في هذه الأجهزة للكميات الصغيرة. من المهم أن نعرف أنه بالإمكان توفير حتى 45% من الكهرباء إن قمنا بتشغيل هذه الأجهزة حين تكون مليئة تماما، بدلا من تشغيلها مرتين وهي ممتلئة إلى النصف (أي بالبرمجة التوفيرية).
ننصح أثناء الصيف خصوصا الامتناع عن تشغيل الفرن كثيرا، إذ يمكنكم فك تجميد الكميات الصغيرة، أو تسخينها، إو حتى خبزها بواسطة جهاز صغير (فرن توستر، أو المايكروويف). يمكن تفوير حتى 40% من استهلاك الكهرباء هكذا حين تقومون بالشي أو بالخبز.
لمنع خسارة الحرارة والتدفئة المفرطة للمحيط، يجب الامتناع عن فتح باب الفرن أثناء عمله.
حين تشترون جهازا كهربائيا جديدا فمن المهم أن يكون متلائما مع استخداماته في المنزل، ومع حجمه، ومع الحاجات وعادات العائلة في استخدام هذا النوع من الأجهزة. ولدى شرائكم جهازا كهربائيا عموما، وأي جهاز يتسم بالاستهلاك المفرط للكهرباء خصوصا (كالمكيف، البراد، الغسالة، وغيرها) فإننا ننصح بإجراء مقارنة بين عدد من الأجهزة المماثلة واختيار الجهاز ذو الترتيب الأفضل من ناحية التوفير في استهلاك الطاقة، أي الذي يحظى بمرتبة A أو المرتبة الأقرب إليه. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.68
GBP
239085.39
BTC
0.52
CNY