سياحةTourism

تعرّفوا على أطول وأشهر انهار العالم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تعرّفوا على أطول وأشهر انهار العالم


عالمنا غنيّ بمئات الأنهار والوديان والروافد، بعضها يستخدم في يومنا هذا للملاحة إلا أنّ البعض الآخر يعتبر مغامرة لاستكشاف ال حياة البرية والنهرية ومراقبة الطيور وحتى الحياة البشرية القديمة مثل نهر الأمازون.. نعرّفكم اليوم من خلال هذه السطور على أطول الانهار في كل قارة بالعالم.


صورة توضيحية

1. نهر النيل، هو أطول أنهار العالم ويمتد بطول 6650 كيلومترا، وعند احتساب نهر النيل مع رافده كاجيرا يصل الطول الإجمالي إلى 6853 كيلومتر، وبرافديه الرئيسيين النيل الأبيض من بحيرة فكتوريا والنيل الأزرق من إثيوبيا واللذين يلتقيان في الخرطوم، يُعتبر النيل والد الأنهار الأفريقية من قبل موسوعة بريتانيكا، ويمر عبر 11 دولة ويصب في البحر الابيض المتوسط.

2. نهر الأمازون، طوله حوالي 6437 كيلومتر، وعند احتساب الأمازون-أوكايالي- أبوريماك يصل الطول الإجمالي إلى 6992 كيلومتر ليصبح الطول في العالم بدل من النيل، تنبع أغلب مياهه من جبال الأنديز والبحيرات الغابات المطيرة في حوض الأمازون، يعبر أراضي البيرو والبرازيل وكولومبيا وفي جعبته الكثير من الأسرار حتى يصل إلى المحيط الأطلسي.

3. نهر يانغتسى، يعرف أيضا باسم تشانغ جيانغ باللغة الصينية، هو ثالث أطول الأنهار في العالم والأول في قارة آسيا، ينبع من جبال تنغولا في منطقة التبت ذاتية الحكم وتقطع مياهه الصين من الغرب إلى الشرق بمسافة تصل حتى 6300 كيلومتر، حتى يصب في بحر الصين الشمالي.

4. نهر الميسيسيبي، يبلغ طوله الإجمالي باحتساب نهري مسيسيبي-ميسوري 6236 كيلومتر، وهو اشهر الأنهار في الولايات المتحدة والأكبر في أمريكا الشمالية، يتدفق من الشمال الغربي لولاية مينيسوتا جنوبا إلى خليج المكسيك عند مدينة نيو أورليانز، ومن روافده الرئيسية نهري ميسوري وأوهايو.

5. نهر ينسي-أنغارا-سيلنج، يبلغ طول نهر ينسي في روسيا أكثر من 4090 كيلومترا، ومع احتساب روافده نهر أنغارا وسيلنج يصل الطول إلى 5539 كيلومتر، ليشكل بذلك خامس أطول نهر في العالم، وتتدفق مياه أساسا في روسيا بنسبة 97 في المائة، والبقية في منغوليا، وتصب في المحيط الشمالي المتجمد.
6. النهر الاصفر، يعرف أيضًا باسم هوانغ هو ويقع هو الاخر في الصين ليشكل ثاني أطول أنهارها بما يبلغ 5464 كيلومترًا، وهو ثاني الأنهار الصينية على قائمة اطول واشهر انهار العالم، تنبع مياهه من جبال بيانكالا في غرب الصين وتتدفق من الغرب إلى الشرق عبر إقليم منغوليا الداخلية لتصب في بحر بوهاي في الشمال الشرقي.

7- نهر أوب- إرتيش، يعتبر ارتيش رافدًا لنهر أوب ولذلك فاحتسابهما مجتمعين يصل إلى نهرٍ واحدٍ بطول 5410 كيلومتر يقع في سيبيريا الغربية ويمر عبر الأراضي الصينية والكازاخستانية والروسية والمنغولية ويصب ارتيش في نهر أوبي الذي سيرمي بمياهه في بحر كارا على المحيط الشمالي المتجمد.

8- نهر بارانا، يعني اسمه “مثل البحر” وهو تقريبا كذلك عند المصب، يعتبر ثاني أطول الأنهار في أمريكا الجنوبية ويمتد على طول 4880 كيلومترًا في أمريكا الجنوبية، وتتدفق مياهه عبر اراضي البرازيل والأرجنتين وباراغواي وبوليفيا وأوروغواي قبل أن تصب في المحيط الأطلسي عند ريو دي لابلاتا.

9.نهر الكونغو، نعود إلى إفريقيا حيث يمتد هذا النهر على طول 4700 كيلومتر ويصب في المحيط الأطلسي، ويعرف أيضا باسم نهر الزائير، وإضافة إلى كونه يحتل مرتبة تاسع أطول واشهر انهار العالم ويمر عبر مجموعة كبيرة من الدول، فهو ايضًا أعمق نهر في العالم بعمق يصل حتى 720 مترا وثالث أكثر الأنهار تدفقا.

10. نهر أمور – أرجون، ويسمى ايضا (هيلونغ جيانغ) يقع في القارة الآسيوية ويمتد على طول 4444 كيلومترًا مقسمة بين أمور بطول 2824 كيلو متر ورافده الكبير نهر آرغون بطول 1961 كيلومتر. ويشكل حدودًا طبيعية بين الشرق الروسي الأقصى وشمال شرق الصين حتى يصب في بحر أوخوتسك على المحيط الهادئ الشمالي.

إقرا ايضا في هذا السياق: