أخبارNews & Politics

أصحاب مطاعم من أم الفحم: تضررنا بما فيه الكفاية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

أصحاب مطاعم من أم الفحم: تضررنا بما فيه الكفاية والحكومة متخبطة بقراراتها

أثناء تجوّل مراسلنا في مطاعم المدينة، لاحظ الإلتزام التام في الشارة البنفسجية في مطاعم المدينة، ومنها التعقيم، التباعد بين المقاعد وغيرها


تأثر قطاع المطاعم بسبب جائحة كورونا بشكل كبير، إذ أغلقت هذه المحلات لفترة طويلة وبعدها قل الإقبال على المطاعم بسبب تفشي الوباء، وأيضاً بسبب قرارات الحكومة المتجددة طوال الوقت، وبعض من المطاعم التي أغلقت ابوابها بشكل دائم بسبب العجز المالي، ومن المطاعم بقيت تعارك في الأزمة الكبيرة، لتبقى صامدة حتى يخرج اللقاح إلى النور.

وأثناء تجوّل مراسلنا في مطاعم المدينة، لاحظ الإلتزام التام في الشارة البنفسجية في مطاعم المدينة، ومنها التعقيم، التباعد بين المقاعد، فحص درجة الحرارة، الإستعمال الأحادي، ووضع الزجاج الفاصل.

 

وبهذا الشأن، تجول مراسلنا في مطاعم مدينة أم الفحم، واجرى بعض المقابلات، وبهذا الخصوص قال صاحب مطعم سولت برغر في المدينة السيد هيثم جبارين:" التأثير كان على كل المطاعم في البلاد والعالم أجمع، ولكن الحمد لله نحن في مطعم سولت برغر لم يؤثر علينا بشكل كبير وذلك بفضل خدمة التوصيل، بالإضافة إلى التخفيضات الكبيرة التي قمنا بها بقي إقبال على المطعم".


هيثم جبارين صحاب مطعم سولت برغر

خدمة التوصيل ساعدتنا بشكل كبير 
وعن خدمة التوصيل، قال جبارين:" صحيح خدمة التوصيل ساعدتنا في العمل، ولكن بالطبع ليس مثل تواجد الزبائن داخل المحل، إذ أن تواجد الزبائن في المطعم بحد ذاته قوة واوكسجين، وعدا عن الجودة حيث تناول الوجبة داخل المطعم يختلف عن التوصيل إذ الوجبة داخل المطعم يكون لها جودة أعلى، ونحمد الله ان مطعم سولت برغر لم يتأثر بشكل كبير".

وبشأن إغلاق المطاعم قال، جبارين:" لا يعقل ان يتم إغلاق المطاعم فقط ويتم إستثناء ما تبقى، بحالة تقرر إغلاق يجب ان يكون الإغلاق على كافة المصالح ليس فقط المطاعم، لان المطاعم تضررت بما فيه الكفاية، وبحالة تم الإغلاق مرة أخرى ستغلق المطاعم بسبب الأوضاع الإقتصادية الصعبة".  وإختتم جبارين:" نتمنى من جميع المواطنين الإلتزام في التعليمات، كما ترون المطاعم ملتزمة بالتعليمات، لذلك مهم أيضاً على الزبائن والمواطنين الإلتزام".
نسبة بطالة عالية في المدينة 

ومن عنده، أعرب صاحب مطعم فتافيت في المدينة السيد خالد النجيب:" خرجنا من الموجة الأولى ومازلنا مكبلي الأيدي حتى دخلنا الموجة الثانية، الموجة الثانية أصعب من الموجة الاولى، نحن نعاني بشكل كبير المواطنين يعانون، انا لا أتحدث عن المطعم إنما بشكل عام، الوضع الاقتصادي سيء جدًا وذلك بسبب الفيروس وأيضا الأوضاع الاقتصادية بشكل عام، عدا أن نسبة البطالة في المدينة مرتفعة، وايضًا غالبية دخل المواطنين في المدينة يتراوح بين أربعة وستة آلاف شيقل، وهذا المبلغ لا يكفي عائلة مكونة من خمسة أو ستة انفار، وعدا عن حالة الخوف الكبيرة لدى المواطنين، والمواطن الذي يستطيع إرتداء المطاعم يخاف من الفيروس لذلك الإقبال ضئيل على المطاعم".

 

خالد النجيب صاحب معطم فتافيت

حكومة متخبطة   

وبشأن القرارات المتخبطة من الحكومة، قال خالد النجيب:" نرى ان الحكومة ذاتها وأعضاء الكنيست والأطباء والوزراء الجميع متخبط، إذا الذي يقرر متخبط كيف نحن المواطنين، فأنا في كل يوم أكون بحيرة كبيرة بسبب القرارات، هل سأغلق المطعم أو ان يبقى المطعم مفتوحا، وذلك بسبب التخبط بقرارات الحكومة وأيضًا اتساءل هل سيكون زبائن أم لا!!، بالإضافة إلى الخدمة لا نستطيع افتتاح المطعم بوجود عامل واحد أو عاملين وتكون الخدمة غير كافية للزبون، جميع القرارات متخبطة ونحن لا نعرف ماذا نفعل".

وتطرق النجيب النجيب:" انا أقيس الامور على ذاتي بحالة لم أكن صاحب مطعم، وأريد ان اصطحب ابنائي إلى مطعم والأوضاع متهوره، لا اصطحبهم إلى مطعم وذلك بسبب القرارات المتخبطة وأيضاً الوباء الذي يفتك بالجميع، فأنا بنهاية المطاف مواطن كسائر المواطنين، ونحن بحالة رعب".
وفي شأن متصل، عمل خالد النجيب لسنوات طويلة ممرض، وعن الصورة الحالية قال:" كما قال المثل اقول: ( اعط الخبز للخباز) لا نريد ان ندخل بتفاصيل الاطباء والمسؤولين فلكل منا وظيفته وصاحب الشأن اعلم به".
الإلتزام في المناسبات ضروري

ووجه خالد النجيب:" إذا كان خوف لدى المواطن بالذهاب للمطعم انا أقول له لا تذهب، يجب علينا إتخاذ الاحتياطات اللازمة ومهم الإستعانة بالأطباء، والممرضين والمستشارين، وأيضاً مع رئيس البلدية وقسم الصحة في المدينة، لا يجوز أن نقول لا يوجد فيروس، صحيح نسبة ال وفاة بالفيروس قليلة ولكن لا يمكننا القول لا يوجد فيروس الوباء موجود، ومهم جدًا إتباع التعليمات".
وإختتم النجيب:" في بيوت العزاء نستطيع ان نعزي الاقارب والأصدقاء عن طريق الهاتف، وفي المناسبات كذلك الامر لأننا في النهاية نضر أنفسنا، يجب علينا اتباع التعليمات في كل الأماكن".

ومن عنده، قال صاحب مطعم البروفيسور في المدينة، السيد محمد باسم جبارين:" خدمة التوصيل ساعدتنا بشكل كبير في أزمة فيروس كورونا، وأيضًا مطعم البروفيسور في خدمة التوصيل قوي لذلك ساعدنا بشكل كبير".

وأضاف جبارين:" نلاحظ الخوف الكبير لدى المواطنين اذ ان غالبية الزبائن يطلبون عبر خدمة التوصيل ويتم توصيل الوجبات لهم، وذلك بسبب الخوف من الفيروس".

وتطرق جبارين:" في اليومي الجمعة السبت الأخيرين، زار المطعم الكثير من المواطنين من خارج المدينة ومن مناطق الشمال، وذلك بسبب الخوف من الإغلاق الكامل ولهذا زار ارتدى المطعم عدد كبير من المواطنين، الذي كانوا يتخوفون منّه".

وبشأن الإغلاق على المطاعم، قال:" لا يعقل ان يتم الإغلاق على المطاعم فقط، احتمال الإصابة وارد ايضًا من الصيدليات ومن المراكز التجارية الأخرى لا يعقل ان يتم اغلاق المطاعم فقط، ومن يريد ان يحافظ على ذاته وعائلته يستطيع من خلال اتباع التعليمات ومنها، إرتداء الكمامة، التباعد الإجتماعي بإلإضافة إلى التعقيم".

وتطرق جبارين:" نحن في المطعم نحافظ على جميع التعليمات ونعمل وفق الشارة البنفسجية، ونعقم، عملنا على ابعاد المقاعد عن بعضها البعض وفق التعليمات، وأيضًا تقديم الطعام عبر الإستعمال الأحادي". ووجه جبارين:" اتوجه لكافة المواطنين الإلتزام بالتعليمات، وهذا الأمر داخل المطاعم وخارجها، جميع المطاعم ملتزمة في التعليمات وكذلك يجب على المواطن الإلتزام في التعليمات".

ويشار إلى أنه، قررت اليوم لجنة الكورونا في الحكومة، افتتاح المطاعم والعمل وفق الشارة البنفسجية، وذلك خلافًا للقرار الذي قررته وزارة الصحة أمس الذي ينص على إغلاق المطاعم، وقررت لجنة الكورونا في الكنيست، صباح اليوم الثلاثاء، إبقاء المطاعم مفتوحة كما كانت أمس، ويسمح ل 20 التواحد داخل المطعم، وبحالة كان للمطعم باحة خارجية مفتوحة بإمكان التواجد 30 شخص.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
المطاعم أم الفحم
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
318,513
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,965
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,964
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,926
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,962
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,844
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,840
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,959
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,958
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,871
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,868
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,910
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,816
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,906
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,856
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,804
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,900
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,949
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,792
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,788
مرعشلي الحلقة 1
مرعشلي الحلقة 1
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,784
لؤلؤ الحلقة 12
لؤلؤ الحلقة 12
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,890
عروس بيروت 2 الحلقة 68
عروس بيروت 2 الحلقة 68
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,888
لا حكم عليه الحلقة 8
لا حكم عليه الحلقة 8
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,829
الميراث الحلقة 225
الميراث الحلقة 225
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,826
ابنة السفير 2 الحلقة 54
ابنة السفير 2 الحلقة 54
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,764
ابنة السفير 2 الحلقة 53
ابنة السفير 2 الحلقة 53
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,820
ابنة السفير 2 الحلقة 52
ابنة السفير 2 الحلقة 52
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,939
زهرة الثالوث الحلقة 54
زهرة الثالوث الحلقة 54
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,876
الميراث الحلقة 224
الميراث الحلقة 224
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,874
علي رضا الحلقة 17
علي رضا الحلقة 17
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,808
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,935
لا حكم عليه الحلقة 7
لا حكم عليه الحلقة 7
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,802
لؤلؤ الحلقة 11
لؤلؤ الحلقة 11
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,799
عروس بيروت 2 الحلقة 67
عروس بيروت 2 الحلقة 67
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,932
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,793
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,930
الميراث الحلقة 223
الميراث الحلقة 223
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,787
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,784
انت اطرق بابي الحلقة 26
انت اطرق بابي الحلقة 26
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,854
لا حكم عليه الحلقة 6
لا حكم عليه الحلقة 6
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,852
لؤلؤ الحلقة 10
لؤلؤ الحلقة 10
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,700
DNA الحلقة 10
DNA الحلقة 10
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,696
عروس بيروت 2 الحلقة 66
عروس بيروت 2 الحلقة 66
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,846
DNA الحلقة 9
DNA الحلقة 9
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,688
أطرق بابي الحلقة 76
أطرق بابي الحلقة 76
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,921
أطرق بابي الحلقة 75
أطرق بابي الحلقة 75
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,760
أطرق بابي الحلقة 74
أطرق بابي الحلقة 74
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,676
أنت مين ؟ الحلقة 4
أنت مين ؟ الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,672
أنت مين ؟ الحلقة 3
أنت مين ؟ الحلقة 3
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,668
المعالج النفسي الحلقة 3
المعالج النفسي الحلقة 3
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,664
رامو الحلقة 27
رامو الحلقة 27
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,915
الصيف الأخير الحلقة 2
الصيف الأخير الحلقة 2
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,828
الطبيب المعجزة الحلقة 44
الطبيب المعجزة الحلقة 44
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,652
اللهيب الحلقة 9
اللهيب الحلقة 9
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,736
المؤسس عثمان الحلقة 41
المؤسس عثمان الحلقة 41
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,911
العنقاء الحلقة 26 الأخيرة
العنقاء الحلقة 26 الأخيرة
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,640
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 19
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 19
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,636
المعالج النفسي الحلقة 2
المعالج النفسي الحلقة 2
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,816
أطرق بابي الحلقة 73
أطرق بابي الحلقة 73
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,814
لا حكم عليه الحلقة 5
لا حكم عليه الحلقة 5
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,624
لؤلؤ الحلقة 9
لؤلؤ الحلقة 9
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,620
عروس بيروت 2 الحلقة 65
عروس بيروت 2 الحلقة 65
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,616
الميراث الحلقة 222
الميراث الحلقة 222
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,612
لا حكم عليه الحلقة 4
لا حكم عليه الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,902
لؤلؤ الحلقة 8
لؤلؤ الحلقة 8
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,703
المعالج النفسي الحلقة 1
المعالج النفسي الحلقة 1
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,900
التفاح الحرام 4 الحلقة 18
التفاح الحرام 4 الحلقة 18
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,697
نهضة السلاجقة الحلقة 14
نهضة السلاجقة الحلقة 14
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,592
لا حكم عليه الحلقة 3
لا حكم عليه الحلقة 3
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,691
لؤلؤ الحلقة 7
لؤلؤ الحلقة 7
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,688
لا حكم عليه الحلقة 2
لا حكم عليه الحلقة 2
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,790
لؤلؤ الحلقة 6
لؤلؤ الحلقة 6
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
329,682
لا حكم عليه الحلقة 1
لا حكم عليه الحلقة 1
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
109,893
لؤلؤ الحلقة 5
لؤلؤ الحلقة 5
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
439,568
لؤلؤ الحلقة 4
لؤلؤ الحلقة 4
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,782
لؤلؤ الحلقة 3
لؤلؤ الحلقة 3
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,780
لؤلؤ الحلقة 2
لؤلؤ الحلقة 2
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,778
لؤلؤ الحلقة 1
لؤلؤ الحلقة 1
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,776
الميراث الحلقة 221
الميراث الحلقة 221
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,774
السد الحلقة 21
السد الحلقة 21
السبت ١٦ / يناير / ٢٠٢١
219,772