الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 11:01

كيف يقضي أولادنا العطلة الصيفية في زمن الكورونا؟/ بقلم: د. صالح نجيدات

د. صالح نجيدات
نُشر: 19/07/20 11:53,  حُتلن: 13:54

العطلة الصيفية هذه السنة تختلف اختلافا كبيرا عن العطل الصيفية السابقة بسبب انتشار فيروس الكورونا في المجتمع، واصلي إلى لله أن يقي ويحفظ أولادنا من شر هذا الفيروس اللعين وأيضا يحميهم من أضرار حرارة الشمس المتوهجة، وعلى الاهل المحافظه على اولادهم ومنعهم من الاختلاط قدر الامكان مع غيرهم تفاديا لاصابتهم بعدوى الكورونا، ومن الأفضل تزويدهم بالكمامات والتشديد على تعقيم الايدي، وكذلك منعهم من اللعب تحت اشعة الشمس الحارة ، وحثهم على شرب السوائل والماء خوفا من الجفاف، وتحذيرهم من الافاعي النشطة في هذه الايام الحارة،  وأهم شيء أن لا ينسى الاهل أطفالهم داخل سياراتهم، وأن لا يسمحوا لاطفالهم ركوب درجاتهم الهوائية في الليل خوفا عليهم من سائق متهور .

بودي أن أسأل، كيف يقضي أولادنا إجازتهم المدرسية ؟ هل يحسنون استغلالها والاستفادة منها؟ ام يقضونها في السهر الى ساعات متأخرة من الليل في تصفح شبكات التواصل الاجتماعية والانترنت، وينامون الى ما بعد الظهر ؟ هل يدخنون النارجيلة ؟ هل يطالعون القصص أو كل ما هو مفيد ؟ وما هو موقف الاهل من ذلك، هل فقط ينفذون رغبات أولادهم، احضر لي كذا وكذا واشتري لي وخذني ... الخ ؟ هل الأهل خططوا وحثوا أبنائهم على استثمار الفرصه الصيفيه بالعمل في بعض الاعمال الخفيفة ليربحوا بعض الشواقل لشراء بعض حاجياتهم من كدهم وعرق جبينهم، واكتساب خبرات جديدة ومفيدةن أو وإلحاقهم في بعض الدورات المفيدة لهم ؟ أو أخذ دروس تقويه في المواضع التي كانوا فيها ضعفاء ؟.

على الاهل حث أبنائهم باستغلال الفرصة الصيفيه بما هو مفيد، وعدم تضييع وقتهم بما ليس به نفع ولا فائدة أو التسكع بالشوارع والمقاهي وانشغالهم بأمور سلبيه أو التورط مع القانون، ساعدوا أولادكم بتنظيم أوقاتهم حثوهم على العمل والاجتهاد واستغلال الفرصه الصيفيه بشكل ايجابي، فابنك على ما تعوده وتربية، لا تدللوهم أكثر من اللازم، فالدلال مفسده ويجعلهم اتكاليين وفاشلين، مارسوا صلاحياتكم ومسؤولياتكم اتجاه أولادكم فكلم راع وكل راع مسؤول عن رعيته .

* الدكتور صالح نجيدات – مدير جمعية " الطابور " لحماية حقوق الأطفال وسلامتهم . 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

مقالات متعلقة