منبر العربHyde Park

قراءة في "هوت ماروك"/ رجاء بكريّة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

قراءة في "هوت ماروك"، للرّوائي المغربي ياسين عدنان/ رأي: رجاء بكريّة


".. اللّغة الكاريكاتوريّة الفكاهيّة الّتي توفّرها ظلال الشّخوص الحيوانيّة تخرجُ بفيض سرديّ يقاتلُ لأجل استبقائك لكن بجند سريّين يقيمون منذ تبدأ الأصوات استعراضاتها خلف أذنك مباشرة، حريصة عليك، تهجم بكَ على كلّ شيء دفعة واحدة، كلّ الموضوعات معا، السّياسة شأن المجتمع، شأن العشقِ والصّداقة والخيانة، والجنس والسّخرية المُرّة، لدى الرّجل والمرأة على حدّ سواء. يشدّك الخيط ويسحبك دون أن تملك طاقة للمقاومة.. "
التباس فكريّ
في منظومة الأدب مترامية التّجارب ثمّة خليط عجيب من صور الكتابة، أشكالها وأدبائِها. منهم من يطمح لإنجاز رواية، أيّ رواية تترك بصمةً في سجلِّ الأدب، ولو اعتمدت نموذج القصّة القصيرة المطوّلة وهو ما نطلق عليه نوفيللاّ. وثمّة من يجتهدون لكنّ أدواتهم تتوقّفُ عند رواية متواضعة الطّولِ والعرضِ، السّطح والعُمق، ومُتعة الذّائقة. والنّوع الأخير من الرّوائيّين يكتبون وفي نيّتهم أن يفُجّوا جَمرَ المِشحَرة، الّذي اعتاد سواهم أن يصوِّروا اشتعالَ فَحمِهِا، من بعيد، دون إصاباتٍ في العُنُق وتورّماتٍ في العينين. هؤلاء اعتادوا أن ينلسِعوا بشررِ الجمرِ وتنشوي ألسنتهم بمذاقِ حبّات البطاطا المدفونةِ في عُمقِهِا، ولو كلّفهم الأمر إصابة بليغة في أطراف الأصابع ومرافِقِ اليدين. وكي تتواصلَ مع المذاق السّحريّ لحبّاتِ البطاطا عليكَ أن تُحرّكَ الجمرَ وتفُجَّ أكوام الرّماد بيديكَ أو مرفقيك، ولهذه المهمّة أًناسُها وكُتّابًها، أعدّتهم الطّبيعة لذلك، ودون واسطة. أمثالُ هؤلاء يكتبون بأقلام لا يراها غيرهم، يجوز معها الحبر السريّ شبيه الرّصاص، هم من يقلب معادلة الكتابة التّقليديّة بمُجمَلِها. وهؤلاء لا يفكّرون بالمُقابل الّذي ستجنيهِ رواياتهم، لكنّهم نعم يفكِّرون بأثرِ الضجّة الّتي سيسمعون صداها بكلِّ جهاتِ الحدث وأفعالِ الشّخوصِ، وبطلهم لن تصلَ إليهِ بسهولة لكنّهُ يحرصُ منذ البداية أن يمدَّ لكَ حبل نجاةٍ إليه أو بعيدا عنه. لهذهِ الفئة الأخيرة أعزو رواية "هوت ماروك" لكاتبها ياسين عدنان. ولو أنّي لا أنجز هذا النّوع من المقالات لكنّ الثّيمة الّتي تشتغل عليها هذه الرّواية سحبتني إليها على نحو يثير التّساؤل والنّبش، فلم يحدث أن كتبتُ مقالة تتعامل مع هذا الصّنف النّادر من الرّوايات، وعنها تحديدا كموطئ فكري جديد لتيّارات الوعي واللّاوعي في السّرد الرّوائي العربي الحداثيّ.

رواية مارقة في جُموعِ ضجيج
هكذا يحدث مع بعض الرّوايات أنّكما لا تقعانِ في رغبة التّواصل الواحدِ مع الآخر لأسباب لا تفهمُها أنت نفسك. تضعها على رفِّ قلبِكَ أو روحِكَ أو مكتبِكَ وتتأمّلها مليّا وأنت تعضّ على نواجدِكَ، أو تعبث بخصلاتِ شعرِكَ وتتساءل كأنّكَ تُجرِّبُ حظَّكَ مع زهرةِ الصّفير الشّهيرة، أهوَ دورُها أم أنّهُ لم يحن بعد؟ أو كأنّكَ تَجُسُّ نبض، يحبُّني| لا يحبّني بمنتهى السّذاجة واختبارِ حدّةِ مللِكَ من المعلوكِ والمُعاد من الحكايا والرّوايات والكلمات. ودائما أتساءل لماذا أميل للأدبِ المترجم للغات غير لغتي، بل وطوّرتُ حاسّة شمّ حادّة في جودة التّرجمة ومستوياتها. لكنَّ ما حدث لي مع "هوت ماروك" يشبه الخيال.
كانت زيارتي الثّانية لراماللّه سنة 016 كضيفة غريبة على معرض فلسطين الدّولي للكتاب هي أوّل التّعارف المُلتَبِس. في طريقي للجناح المغربي صادفتُ راسم الرّواية، " ياسين عدنان". لم أعرفهُ طبعا، لكنّ صديقة لي، فاطِمة نزّال اسمها، عرفتهُ. سلّمت عليهِ بحرارة وابتسمت، أنا تابعتُ المشهد عن بُعد لهنيهة ثمّ سألتها بدهشة بالغة، "من هذا؟". همست بدهشة مماثلة، "ألا تعرفين ياسين عدنان؟" أعدتُ حاجبيّ إلى فَوق، "لم يحصل لي الشّرف" صمتّ وأنا أتجوّل معها بين الكتب وسألت بشيء من الضّيق، "لماذا لا يرى هذا الرّجل أحدا؟ لمَ يمشي كأنّهُ مغمغم؟" يجوز أنّ الشّاعرة الجميلة لا تتذكّر لكنّي أتذكّر جيّدا أنّهم حين نصحوني بروايتهِ لم أتحمّس. همستُ لنفسي، "هذا هو الرّجل الّذي لم يرَ غير خطواتِهِ إذاً، وطِلِع روائي!" كانت الرّواية ثقيلة وزنا، وأعني نسخة (دار الفنَك) فكّرتُ كيف سأسحبها معي إلى الفندق هي وأخواتها، لكنّ أناقة طباعتها غفرت لها. أخذتها راضية مرضيّة سعيدة رغم شكوكي بمكسبي الرّوحيّ. سحبتها وأنا أتأمّل لوحة الغلاف العجيبة. لم نستظرف بعضنا بأيّ حال. حدّثتُ صديقا بأمر الرّواية الّتي سحبتُها في كلّ مرّة من رزمة الكتب وسألتهُ عن رأيهِ بها، فأشاد بالكاتب. هذه المرّة رفعتُ حاجبا مذعورا، "..تشيدون بها، وصاحبها لا يرى أحدا. يمشي بخطّ مستقيم، وعيونه تصطدم بالجدران، على العموم سنرى"
استراحت الرّواية عدد أيّام قبل أن أسحبها وأقرّر أن أشرع بقراءتها؟ اصطدمتُ أوّلا بالفأر والجرذ ثمّ السّرعوف والبقرة والقنفذة. ذهلت! لماذا يمسح هذا الرّجل جميع البشر ويحقّر من حضور المرأة هكذا؟ كلّ الأنوثة الّتي لها، ولا تساوي أكثر من بقرة! ذبيحة تنتظر الشّي. انطباعي الأوّل كان كاسرا، أنا المعروفة بتوجّهاتي الفمنستيّة أو هكذا يخيّل إلي! أعدتها إلى مكانها الصّحيح بين أخواتها الواقفات بالدّور وسط مشاعر غريبة، ونيّة ألّا أعود إليها. ولأنّ رفّ الإنتظار خلفي مباشرة رأيتها في كلّ شيء يلمع أمامي، لذا دفشتها إلى الخلف، أقصى الدّور. أحدنا ربّما يجب أن ينضج. سأنجو من تحريض الفكر كلّما أطلّ أحدنا برأسه في مواجهة الآخر. انغمرتُ بترجمات مزدوجة بين الإنجليزيّة والعبريّة. قرأت أكثر من كتاب في وقت واحد لأنجو من تداعيات الرّائحة المتخيّلة للفئران الّتي تخيّلتها حتما تعيش في مطبخي. حين أتأخّر في العمل حتّى ساعات الفجر الأولى أحتار في مصدر الأصوات الّتي تصدر منه. خفتُ من الهذيان للحظة وفقدان توازني، ومهما فعلت لم أخرج من هذه الورطة بسهولة. كان الحلّ أن أنغمر بعملي أكثر وأسدّ أذنيّ بدقّات قلبي. هكذا نبقي على تواصل مع القطيعة.
اختفت الرّواية أربع سنوات على الأقلّ حتّى جمعتني الصّدفة براويها في برنامج لافت على شاشة الغد المصريّة، هو "بيت ياسين" كان الغمر الرّوحي للحوار الّذي جرى بين ياسين عدنان وضيفهِ بنكهة السّحر لمن اختبروا هذه الزّوايا في عوالمهم الشّخصيّة خصوصا. همستُ لنفسي، "مغربي، وطليق اللّسان ويبتسم أثناء الحوار، كأنّهُ يسبحُ فوق غيم، ويكرجُ فوق كرات ثلج" بدأتُ أفتّشُ عنهُ من جديد، أجري تحقيقا يشبه دهشتي. عثرتُ على كتابِهِ المحتجَز في قائمة الممنوعات لديّ آخر الطّابور يقف صامدا، لكن مغبرّا جداّ، وكان ضمن أهمّ ما كَتَب! كانت مهمّة قلب الرّفوف شاقّة، لكن منعشة. تأمّلتُ وجه الجرذِ من جديد بقشعريرة لكن برغبة وبدأتُ حرث الماء..

ظلال الوجوه الحيوانيّة
أن تشتمّ رائحة الجرذان الّتي تعيش دون استئذان في مطبخكَ بين أوراق رواية حالة لا يمكن تذويتها بسهولة القراءة أو صعوبة الإنقطاع عنها، فكيف وأنت تتحدّث عن 460 ص سيرافقك هذا المخلوق القارض بطولِها وعرضِها وعُمقِها؟ والغريب في لونِ السّرد الّذي اختاره عدنان أنّه ليس مألوفا، كأنّه تَسَحّبَ دخيلا على لغةِ الرّواية الّتي نعرفها وصار بفعل بروتوكولات الضّ يافة أحد أفرادها، وبرغمِ صفتِهِ اللّصوصيّة تلك أجاد مهمّة استدراجك إلى حيثيّاتها بحرص وتدارك شديدين. سردٌ ذكيّ يجيد حرفة التمسّك بالقارئ، بقوّة البصيرة حتّى النّهاية، وهي المرّة العنيفة النّاعمة الأولى الّتي أقابلها في رواية، وعربيّة. والاستدراجُ هنا استراتيجيّة فنيّة على طول الخطّ الدّرامي المتقافز للرّواية، وأسلوب تشكيل وجوهها الحيوانيّة. فالحيوان الّذي لا تستلطفهُ، تستشعرُ صفعَتَهُ أوّل تعرّفكَ إليه بذنَبهِ أو ملمسِهِ، وأعني الفأرِ أو الجِرذِ ستجدُ نفسكَ لا شعوريّا متورّطا بالبحثِ عن وجههِ إذا غاب. بحُمقِ أو بذكاء، لا يهمّ، "شَريَة" ستمشي في بدنِك يدخلُ معها ملمس الحيوان وشكلهُ إلى نظام جسدك ويصير بعضه، كحالةِ حبٍّ سريعة، وغير مأمونة العواقب. تمدُّ خيطَ نجاتِها في حلقكَ، عينِك، أو قلبك. يعرفُ كيف يحرّكها كمسرحي العرائس الشّهيرة برشاقة حركاتها المتمرّسة. يهبطُ بها من الهواء حتّى القاع، وبفنيّة بالغة الدّقة يرفعها ويطيّرها إلى حيث تختفي ولا يراها أحد. هكذا، وبمثل هذه السّلاسة ينشئ علاقات شخوصهِ الحيوانيّة بقرّائهِ. وعليهِ أكاد أجزم أنّ كلّ من يدخل مملكة هذا القفص مع ظلال الحيوانات الكثيرة لن يفكّر بالخروجِ منها، لقد وقع في شركِ المصيدة النّاعمة كي يفهم لغة فرائسها الكثر، بألوانهم وطبائعهم وجلودهم وأشكالهم والأهم روائحهم، فلكلّ فروة رائحة تختلف وعليك أن تعتاد على التقاطِ رائحتها بمجرّد أن تقتحم المسرح وتستكمل حوارها المقطوع من مكان ما في لحظة ما حول موضوع ما لا زلتَ ضائعا خلفهُ. بهذه السّلاسة يستحيل سيرك الحيوانات البشريّ المتحرّك لجزء من مسار سرديّ ماتع. يأخذ ابتسامتك، وغضبك، وتأمّلك، وحلُمِك، وللتذّكير فقط، ليس مفروغا منه أن يحدث كلّ ذلك بالسّهولة الّتي يتخيّلها القارئ، لولا أنّ السّارد، الرّاوي، مشرف كلّي على الجبهة المركزيّة للمعارك الدّائرة في رحى هذه الرّواية. فالمعلّق الكلّي يمسك بكلّ خيوط العرائس وعلى دراية بكلّ صغيرة وكبيرة ولو تمرّدت عليهِ، خانته أو استغفَلتَهُ. فكلّ ما يحدث في منظومة السّرد وتشمل لغة العرائس يعرفها، ولو ضلّت يعيدها إلى مسرحِهِ بفنيّة الاستدراج ذاتها. والرّاوي فنّان متمرّس في شدّ الخيوطِ وتحريرها، ويتقن مهنة امتلاكِ روحك ومزاجيّة فكرك. كأنّك تعثر على كلّ المزاجات داخل قفص واسع يشبه عالما بالغ الرّحابة والخصوصيّة.
اللّغة الكاريكاتوريّة الفكاهيّة الّتي توفّرها ظلال الشّخوص الحيوانيّة تخرجُ بفيض سرديّ يقاتلُ لأجل استبقائك لكن بجند سريّين يقيمون منذ تبدأ الأصوات استعراضاتها خلف أذنك مباشرة، حريصة عليك، تهجم بكَ على كلّ شيء دفعة واحدة، كلّ الموضوعات معا، السّياسة شأن المجتمع، شأن العشقِ والصّداقة والخيانة، والجنس والسّخرية المُرّة، لدى الرّجل والمرأة على حدّ سواء. يشدّك الخيط ويسحبك دون أن تملك طاقة للمقاومة. تذهب مع حركة الجزر والمدّ مستسلما كأنّك تمنح أقداركَ لقوّة لا سبيل لدفعها. فهل ما يحدث في هذه الرّواية برمجةٌ نادرة ومخطّط لها عبر تقنيّتها السّرديّة المفاجئة لدى ياسين عدنان، أم أنّها صدفة الامتلاء بالأحداث حدّ التّخمة سرّعت تفريغها الزّخِم عبر شحنات تناسبُ تموّجاتها العميقة في الجسد. ثورة عارمة تضرب وتطيح بكلّ شيء وبك، أنت الغارق بغرائبيّات ما يحدث.
لكنّ اللّافت أنّ السيرك الحيواني الّذي سيكون سببا في طرد أسراب القرّاء بمجرّد أن يقتربوا من الرّواية سيكون سرّا بالغ الخصوصيّة في جذب ذات القرّاء الهاربين إلى أقفاصها ومطابخها. عالم من الثّراء الفكري والفنّي يستتر بعد العتبات الأولى لرائحة تلك القوارض الّتي ستهجم فراؤُها الملوّنة عليك ودون أن تكترث لنسبة استلطافك لها أو نفورها منك.

السّياسة حين توقِع بغرمائها
السّخرية اللّاذعة، والفكاهة تشكّلان لغة السّرد الأشهى لدى راويها في مرحلة سياسيّة واجتماعيّة حسّاسة من تاريخ المغرب. العُشريّة الأخيرة من حكم الحسن الثّاني والأولى من حكم محمّد السّادس 2009، وما تخلّلها من تخبّطات داخل الحرم الجامعي ثمّ الشّارع والأسواق وال حياة برمّتها. يأخذنا إليها الرّواي بزخم اقتتالاتها وفداحة تجاوزاتها في كثير من المواقع. ثمّ يستغلّ الزّحف الجديد لعالم الإنترنت ممثّلا بقاعة السيبر كي يحرّك عوالم الشّخوص بتداخلاتها، وأسرارها، حدّ أنّه يخيّل إليك أنّ المغرب كلّهً بسخونة وجوههِ يَعيشُ في هذا الجحر الإلكتروني الغريب. وأنت تتساءل للحظة، كيف لم يمنعوا الرّواية حين صدورها، أو يقدَّم صاحبها للمساءلة؟ ذلك لأنّها رواية فضائحيّة من الدّرجة الأولى بعينيّ. رائحة القاعات الجامعيّة تُغبِّرُ أمزجةَ القارئ وتلفُّ به العالم من خلالِ ذلك الجحر الإلكتروني المسمّى سيبر حيث تَدورُ أخطرَ عمليّات الجاسوسيّة على مستوى دولة كاملة، في مركز مرّاكش الحمراء. تأخذنا من رائحة الفئران والمطابخ والجرذان الّتي تعشّش لجانب أخواتها القوارض الأخرى إلى الإصطدامات الفكريّة والتّطاحنات المذهبيّة، التّناحرات، التّظاهرات، الغيرة والحقد، الخبث والقهر. النّفور والوحدة حين يتعلّق الأمر بالنّضال السّياسي ضدّ قوانين جائرة أو قضيّة سياسيّة كفلسطين زمن الحرب على غزّة. كلّها خضمّ واحد يسحبك إلى كلّ مكان. قارّة تمشي مسلّحة بك وبقرنائك القرّاء ببطء في اتّجاهات تواجهُها ربّما للمرّة الأولى دون أن تملك حقّ العزوف عنها، كأنّها المغناطيس يحدّد الموقع السّالب في بدنك ويَجذبك إليه.

29 يونيو، 020 ، حيفا

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,171
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,245
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,976
من الآخر الحلقة 18
من الآخر الحلقة 18
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,486
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,726
من الآخر الحلقة 17
من الآخر الحلقة 17
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,241
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,720
عروس بيروت 2 الحلقة 7
عروس بيروت 2 الحلقة 7
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,956
المعلم الحلقة 6
المعلم الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,476
الميراث الحلقة 165
الميراث الحلقة 165
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,948
داوِني الحلقة 66
داوِني الحلقة 66
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,708
نجمة الشمال الحلقة 36
نجمة الشمال الحلقة 36
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,235
عروس بيروت 2 الحلقة 6
عروس بيروت 2 الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,936
عروس بيروت 2 الحلقة 5
عروس بيروت 2 الحلقة 5
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,466
عروس بيروت 2 الحلقة 4
عروس بيروت 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,696
عروس بيروت 2 الحلقة 3
عروس بيروت 2 الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,462
عروس بيروت 2 الحلقة 2
عروس بيروت 2 الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,690
عروس بيروت 2 الحلقة 1
عروس بيروت 2 الحلقة 1
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,687
الوجه الآخر الحلقة 32
الوجه الآخر الحلقة 32
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,912
اسود فاتح الحلقة 17
اسود فاتح الحلقة 17
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,908
الميراث الحلقة 164
الميراث الحلقة 164
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,226
الوجه الآخر الحلقة 31
الوجه الآخر الحلقة 31
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,450
الحمامة الحلقة 14
الحمامة الحلقة 14
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,448
حب في العلّية الحلقة 15
حب في العلّية الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,669
حكايات بنات 5 الحلقة 19
حكايات بنات 5 الحلقة 19
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,666
اسود فاتح الحلقة 16
اسود فاتح الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,884
العنقاء الحلقة 15
العنقاء الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,880
في السراء و الضراء الحلقة 6
في السراء و الضراء الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,657
بابل الحلقة 16
بابل الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,872
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,868
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,216
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,860
زهرة الثالوث الحلقة 43
زهرة الثالوث الحلقة 43
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,642
رامو الحلقة 16
رامو الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,639
داوِني الحلقة 65
داوِني الحلقة 65
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,848
الخائن الحلقة 2
الخائن الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,633
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,630
حياة جديدة الحلقة 7
حياة جديدة الحلقة 7
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,209
انت اطرق بابي الحلقة 14
انت اطرق بابي الحلقة 14
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,416
منزلي الحلقة 15
منزلي الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,207
وعد شرف الحلقة 1
وعد شرف الحلقة 1
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,412
الميراث الحلقة 163
الميراث الحلقة 163
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,205
داوِني الحلقة 64
داوِني الحلقة 64
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,816
من الآخر الحلقة 16
من الآخر الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,812
أطرق بابي الحلقة 40
أطرق بابي الحلقة 40
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,808
قطاع الطرق 6 الحلقة 2
قطاع الطرق 6 الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,804
المؤسس عثمان الحلقة 29
المؤسس عثمان الحلقة 29
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,400
السد الحلقة 9
السد الحلقة 9
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,796
أطرق بابي الحلقة 39
أطرق بابي الحلقة 39
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,396
الوجه الآخر الحلقة 30
الوجه الآخر الحلقة 30
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,591
أطرق بابي الحلقة 38
أطرق بابي الحلقة 38
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,196
حكايات بنات 5 الحلقة 18
حكايات بنات 5 الحلقة 18
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,195
اسود فاتح الحلقة 15
اسود فاتح الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,582
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 22
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 22
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,772
شقة الأبرياء الحلقة 5
شقة الأبرياء الحلقة 5
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,192
قطاع الطرق 6 الحلقة 1
قطاع الطرق 6 الحلقة 1
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,764
من الآخر الحلقة 15
من الآخر الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,380
حكيم اوغلو الحلقة 21
حكيم اوغلو الحلقة 21
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,378
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,564
شقة الأبرياء الحلقة 4
شقة الأبرياء الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,187
اسود فاتح الحلقة 14
اسود فاتح الحلقة 14
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,372
من الآخر الحلقة 14
من الآخر الحلقة 14
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,185
الميراث الحلقة 162
الميراث الحلقة 162
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,736
حكايات بنات 5 الحلقة 17
حكايات بنات 5 الحلقة 17
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,549
الوجه الآخر الحلقة 29
الوجه الآخر الحلقة 29
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,728
داوِني الحلقة 63
داوِني الحلقة 63
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,724
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,360
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,358
التفاح الحرام 4 الحلقة 6
التفاح الحرام 4 الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,178
The Wolf of Snow Hollow
The Wolf of Snow Hollow
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,177
الحفرة 4 الحلقة 6
الحفرة 4 الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,352
ابنة السفير الحلقة 23
ابنة السفير الحلقة 23
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,175
الميراث الحلقة 161
الميراث الحلقة 161
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,348
اسود فاتح الحلقة 13
اسود فاتح الحلقة 13
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,346
Books of Blood
Books of Blood
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,172
من الآخر الحلقة 13
من الآخر الحلقة 13
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,171
الوجه الآخر الحلقة 28
الوجه الآخر الحلقة 28
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,510
حكايات بنات 5 الحلقة 16
حكايات بنات 5 الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,507
ابنة السفير 2 الحلقة 18
ابنة السفير 2 الحلقة 18
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,168
التفاح الحرام 4 الحلقة 5
التفاح الحرام 4 الحلقة 5
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,501
داوِني الحلقة 62
داوِني الحلقة 62
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,332