الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

مجمع اللغة العربية يُصدر كتاب "العربية الفلسطينية وتراثها اللغوي الشعبي"

كل العرب
نُشر: 15/07/20 14:57,  حُتلن: 15:02

وصل الى موقع كل العرب البيان التالي:" ضمن سلسلة "دراسات مجمعية"، صدر عن مجمع اللغة العربية في الناصرة كتاب بعنوان "العربية الفلسطينية وتراثها اللغوي الشعبي" بتحرير البروفسور أهارون جيبع كلاينبرجر. الكتاب من القطع المتوسط ويقع في 422 صفحة. وهو عبارة عن مجموعة من الدراسات التي تعالج اللهجات الفلسطينية من جوانب تأثيلية، دلالية، صوتية، معجمية، إلى جانب التاريخ، الفولكلور اللهجي والأنثروبولجيا اللغوية".



اضاف البيان:" مجموع الدراسات الموجودة في الكتاب هي ثلاث عشرة دراسة، شارك في إعدادها أربعة عشر باحثا وهم: فيرنر أرنولد، موسى شواربة، محمد أمارة، بيتر بينشتدت، ليتيتسيا تشركليني، أهارون جيبع كلاينبرجر، يهوديت روزنهويز، لورين اسعيد، حسيب شحادة، رنا سعيد صبح، ورد عقل، معين هلّون، سيمون هوبكنز وروني هنكين".

اردف البيان:" تُعتبر هذه الدراسات فريدة في نوعها، كما جاء في مقدّمة المحرر لأسباب عدة: "أولا، لأنها الأولى من نوعها في تاريخ الأبحاث الأكاديمية عن هذه الفئة اللهجية. ثانيا، لأنها تشمل مقالات لباحثين من أنحاء مختلفة من العالم. ثالثا، لأنها إلى جانب ذلك تتضمّن بين طياتها مقالات لباحثين فلسطينيين من جهة، ولباحثين يهود من جهة أخرى. رابعا، تشتمل على مقالات لباحثين شهيرين إلى جانب باحثين من الجيل الجديد، معظمهم طلاب للدرجات الأكاديمية المتقدمة"".

تابع البيان:" جاء هذا الكتاب ليسدّ ثغرة في مجال دراسة اللهجات الفلسطينية، وهو يعالج هذه اللهجات من منظور أنها لهجات ميكرو ضمن مجموعة الماكرو- اللهجة الفلسطينية. وهذه اللهجة هي لهجة ميكرو ضمن مجموعة ماكرو تضم اللهجات الشامية التي تشتمل على اللهجات السورية، الأردنية واللبنانية. تسلّط دراسات هذا الكتاب الضوء على تميّز اللهجات الفلسطينية كونها تشكل حلقة وصل بين مجموعتي ماكرو مختلفتين: مجموعة الماكرو الشامية من جهة، ومجموعة الماكرو المصرية من الجهة الأخرى".

اختتم البيان:" يؤكّد الكتاب على ضرورة دراسة اللهجات الفلسطينية، وذلك في ظل الاندثار اللغوي المتسارع الذي يشهده العالم في هذه الفترة. كما يرى أن دراسة اللهجات الفلسطينية لا تكشف فقط عن المظاهر اللغوية، بل تكشف كذلك عن المعالم الثقافية، وتخلّد التراث والفولكلور المحليّين، بالإضافة إلى معارف أخرى مثل المجال الزراعي وتقاليده وغير ذلك.
تجدر الإشارة أن هذا الكتاب، هو الأول ضمن سلسلة دراسات يشرف عليها مجمع اللغة العربية، وهو يعمل حاليًّا على إعداد الكتاب الثاني في مجال التربية اللغوية". بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
243014.84
BTC
0.52
CNY