الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

لجنة حقوق الطفل تعقد جلسة حول الفيديو العنصري ومكانة الأطفال في النقب

كل العرب
نُشر: 13/07/20 17:57,  حُتلن: 18:11

النائب جبارين يوصى بالقيام بتعديلات قانونية لتجريم العنصرية وبتعزيز قيم المساواة في منظومة التعليم

وصل إلى "كل العرب" بيان صادر عن النائب د.يوسف جبارين - المكتب البرلماني، جاء فيه ما يلي:"عقدت لجنة حقوق الطفل البرلمانية، برئاسة د. يوسف جبارين، جلسةً طارئة حول الشريط المصوّر العنصري بحق الأطفال العرب البدو، وكذلك للبحث في مكانة الأطفال العرب البدو عامةً، وفي النقب خاصة.
افتتح النائب جبارين الجلسة بنقل رسالة عن والد الطفلين أحمد وأيمن اللذين يظهران بالفيديو، حيث استنكر بشدة الفعل الحقير والجبان بحق أطفاله وبحق الطفولة عامةً. وأكّد جبارين أن هذا الشريط لا يعبّر عن ظاهرة غريبة في المجتمع الاسرائيلي وانما يعبّر عن توجها باتت مهيمنة في الساحة السياسية والاجتماعية في إسرائيل". 



وأضاف البيان:"وتحدث بالجلسة عن القائمة المشتركة كل من النواب أيمن عودة، د. احمد طيبي، د. امطانس شحادة، عايدة توما-سليمان، وليد طه، د. عوفير كسيف، هبة يزبك، أسامة سعدي، سعيد الخرومي، سندس صالح، ايمان خطيب-ياسين، اضافة الى النواب موشيه آربيل، يوسي طيب، رام بن براك، وكذلك سلامة الأطرش، رئيس مجلس القسوم الإقليمي. كما وتحدث ممثلو الوزارات الحكومية المختلفة.

وفي حديثهم، أكّد نواب المشتركة على ضرورة معالجة قضية الفقر الّتي يعاني منها المجتمع العربي عامةً والمجتمع العربي البدوي خاصةً، بما في ذلك وضع حد للغبن التاريخي بحق القرى مسلوبة الاعتراف في النقب وتوفير أطر تعليمية واجتماعية ملائمة لأطفال النقب. كما وعرض رئيس مجلس القسوم، سلام الأطرش، الصعوبات الكبيرة الّتي يعيشها اطفال النقب في ظل الإهمال الحكومي المتواصل.

وبعد تطرق ممثلي وزارتيّ المعارف والقضاء لهذه الحادثة العنصرية، قام رئيس لجنة حقوق الطفل، النائب جبارين، بتلخيص النقاش وعرض توصياته، وخاصة حول ضرورة قيام وزارة المعارف بمعالجة ظواهر العنصرية وتعزيز قيم المساواة واحترام الاخر، تخصيص ميزانيات للتعليم واطر الرفاه الاجتماعي اضافةً الى توصيته لوزارة القضاء بالعمل على تعديلات بالقانون من أجل التعامل بنجاعة أكبر مع الظواهر العنصرية، كما وأكد على ان لجنة حقوق الطفل ستتابع هذه القضايا من خلال عدة جلسات حولها، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259231.29
BTC
0.51
CNY