مجتمعSociety

ما هي الحرّية؟ كيف تظهر أهميتها؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ما هي الحرّية؟ كيف تظهر أهميتها في حياتنا؟


ما هي الحُرّية؟ كيف تظهر أهميتها في حياتنا؟ وهل هي أمر هام وضروي بالعل؟ تابعوا معنا هذه النقاط وناقشوا معنا - ما هو رأيكم أنتم؟ كيف ترون الحرية وما هي أهميتها بالنسبة لكم؟


صورة توضيحية

لغويًا، الحريّة مصدرها الحُر، والحُر هو من يعلو على سفاسف الأمور ويتمسك بمعاليها، وتعني الحالة التي يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهرٍ أو قيدٍ أو غلبةٍ، ويتصرّف طبقاً لإرادته وطبيعته. كما تُعرَف باتّخاذ القرار دون وجود سلطة أو جهة تُعيق هذه العمليّة بفرض ما هو مُغاير بهدف التحرّر من القيود الماديّة والمعنويّة، والتخلّص من التبعيّة للأفراد والجماعات. هناك ما يُسمّى بالحريّة السّالبة والحريّة الموجبة؛ فالحريّة السّالبة هي عمليّة اتّخاذ القرار دون وجود موانع، أما الحريّة الموجبة فهي توظيف الإمكانات المُتاحة لاستخدام الحرية السّالبة.

على سبيل المثال، حريّة التّعبير هي حرية سالبة، واستخدام الإعلام للتّعبير عن الرّأي حريّة موجبة. كما أنّ هناك حريّة فرديّة وحريّة جماعيّة؛ فالحريّة الفرديّة هي اتّخاذ قرار والتّعبير عن وجهات النّظر المُتعلّقة بأمور شخصيّة؛ كالمسكن والمَلبس والعمل والتخصّص الجامعيّ، أمّا الحريّة الجماعيّة فهي حريّة التصرّف في أمور مُتعلّقة بمجموعة من الأفراد مثل الأمور الاقتصاديّة والسياسيّة والدينيّة.

أهميّة الحريّة في حياتنا :
- التحررّ من عبوديّة الشّهوات والظّلم والاستعباد. 
- ممارسة الفرد لقدراته في المكان الذي يختاره بملء إرادته.
- نشر المعلومات والإدلاء بالتّصريحات دون خوف من وجود سلطة تكمّم الأفواه.
- تنظيم ال حياة الاجتماعيّة وإيجاد تجانس بين فئات المُجتمع في سبيل تحقيق السّعادة وإزالة الظّلم.
- التحررّ من العوائق الاجتماعيّة والنفسيّة التي تُعيق الإنسان عن القيام بدوره الفعّال. تطوير طاقات الفرد ومهاراته بمجهوده الشخصيّ. 
- قوّة الدّولة؛ حيث إنّ فرض القوانين والإكراه يولّد حالة من الكبت وعدم الانتماء، فتطبيق الحريّة يُؤدّي إلى مُساهمة الشّعب في صناعة القوانين والتّشريعات، وبالتّالي شعورهم بأنّ الدّولة تسير وفق مُقترحاتهم ورغباتهم، وعدم وجود مَصدر خارجيّ يفرض عليهم قراراتهم ونظام حياتهم، فيزيد إحساسهم بالمسؤوليّة.

إقرا ايضا في هذا السياق: