الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 21:02

المجلس الإسلامي للافتاء يناشد الأهالي بالتزام التعليمات الطبية ويعتبرها مطلباً شرعياً محتما

كل العرب
نُشر: 03/07/20 10:51,  حُتلن: 14:56

وصل الى موقع كل العرب البيان التالي:" اجتمع المجلس الإسلامي للافتاء ليلة أمس الخميس مع اللجنة الطبية المنبثقة عنه عنه بخصوص آخر المستجدات والتطورات فيما يتعلق بأزمة كورونا. ولقد أعرب المجتمعون عن قلقهم الزائد من تفاقم وتضاعف أعداد المصابين في المجتمعات العربية والتي في الغالب كانت في الأعراس والمناسبات وبيوت العزاء ".

اضاف البيان:" لذا يؤكّد المجلس على ما أصدره من قبل وهو ضرورة الاقتصار على الدائرة المقربة المصغرة في الأعراس والمناسبات وبيوت العزاء . ومن هنا ومن باب المسؤولية والأمانة الشرعية يرى المجلس أنّه من الواجب المحتّم أن يضع بين الأهالي الكرام هذه التّوصيات الطبية والشّرعية التّي لطالما أكّد المجلس عليها وأرشد إليها في خطوات استباقية مبكرة ؛ لنحفظ أنفسنا ومجتمعاتنا من كل ضرر وأذى".

تابع البيان:" أولا : يؤكّد المجلس الإسلامي للافتاء أنّ حفظ النفس من الأذى والضرر مقصد ومطلب شرعي معتبر .

ثانيا : يؤكّد المجلس الإسلامي للافتاء على ضرورة رفع سقف التّوعية في المرحلة الحالية وذلك من خلال خطب الجمعة وقنوات التواصل الاجتماعي والتّقنيات الحديثة والتوضيح للأهالي بأنّ هذه الموجه ضررها على مجتمعاتنا العربية أكبر من سابقتها كما يقول أهل الاختصاص .

ثالثا : يحثّ المجلس الإسلامي للافتاء الاطباء بأخذ دورهم التوعوي ويقترح بأن يلقي خطبة الجمعة الأطباء في مختلف القرى والبلدات .

رابعا : يناشد المجلس الإسلامي للافتاء السّلطات المحلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط الأماكن العامة مثل البريد والبنوك ونحوها.

خامساً : تؤكّد اللّجنة على ضرورة تجنب جميع التجمعات وبالوقت نفسه تنصح اللجنة الطبية بعدم إقامة المخيمات الصّيفية في هذه المرحلة .

سادساً : يحثّ المجلس الإسلامي للافتاء الائمة على استثمار خطبة الجمعة للتأكيد على الأهالي بضرورة التزام التعليمات الطبية من الناحية الشرعية وذلك من خلال استعراض الأدلة من القرآن الكريم والسّنة النّبوية التي تأمر بحفظ الأنفس .

سابعاً : يؤكّد المجلس الإسلامي للافتاء على لجان المساجد بأخذ دورهم الواجب والفاعل في تطبيق التعليمات الطبية معتبراً هذه المسؤولية الشرعية مناطة بهم بالدرجة الأولى.

ثامناً : يحثّ المجلس الإسلامي للافتاء على ذوي الأعذار من المرضى المزمنين كمرضى القلب والسرطان والسكري غير المتزن وكبار السن ومن لديه ضعف مناعة بالأخذ برخصة التغيب عن الجمعة والجماعة .

تاسعاً : يؤكّد المجلس الإسلامي للافتاء على الخطباء بتخفيف خطبة الجمعة والصلوات وحثّ المصلّين على عدم المكث في المسجد بعد أداء الصلاة والحثّ على أداء السنن في البيوت وتجنب المصافحة والتقبيل والتباعد بين المصلين وتوزيعهم في صلاة الجمعة على طبقات المسجد والتأكيد على اصطحاب المصليات الخاصة .

عاشراً : يحرم شرعاً على من لزمه الحجْر الصّحي أن يخرج من الحجْر وكذلك يحرم على من ظهرت عليه أعراض المرض أن يذهب الى جميع التجمعات
ومنها المساجد .

الحادي عشر : يعتبر المجلس الإسلامي للافتاء الاستهتار بالتعليمات الطبية استهتاراً بالنفوس وهذا مخالف لمقاصد الشريعة الاسلامية الغراء .

وأخيراً تحثّ اللجنة الطبية المنبثقة الأهالي بإجراء فحص الكورونا للاطمئنان على السلامة ومن باب الوقاية". الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241103.87
BTC
0.52
CNY