الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

توثيق حصري

النقب: اصطدم عنوة بسيارة وجرّها - الحكم عليه بالعمل لصالح الجمهور

ياسر العقبي
نُشر: 01/07/20 16:44,  حُتلن: 22:52

هذه القضية وقعت قبل ثلاث سنوات، حين قام رجل (38 عاما) بالاصطدام عنوة بمركبة أخرى وجرّها بقوة في أحد أحياء مدينة رهط في النقب

تعددت وسائل العنف في مجتمعنا العربي، من إطلاق نار وطعن وعمليات دهس مقصودة واستعمال كافة الوسائل، التي رفعت عدّاد العنف بصورة غير مسبوقة، حيث تمّ هذا الأسبوع استعمال "النرجيله" في آخر صرخة عنف تضرب مجتمعنا.

وهذه القضية وقعت قبل ثلاث سنوات، حين قام رجل (38 عاما) بالاصطدام عنوة بمركبة أخرى وجرّها بقوة في أحد أحياء مدينة رهط في النقب، ونزل وفق لائحة الاتهام من الجيب يحمل عصا للإعتداء على شابين في سيارة "مازدا"، إلا أن الشابين  اللذين تمّ الاعتداء عليهما فرا من المكان ولجآ إلى بيت مجاور ما أدى إلى انقاذهما من الاعتداء المباشر عليهما.



وفي التوثيق الذي وصل حصريا إلى مراسل "كل العرب"، وبناء على لائحة الاتهام فقد وقعت حادثة العنف الساعة 21:00 مساء يوم 17 ابريل/نيسان 2017، حيث يلاحظ جيب يستقله المتهم يصطدم بقوة بمركبة خاصة من نوع "مازدا" على دوّار، ويقوم بجرّها بقوة، فيما تقوم سيارة نقل مسافرين صغيرة بإغلاق الطريق على صاحب السيارة ومن معه، ويهبط عدد من الشبان يحملون العصي والسكاكين – وفقما جاء في لائحة الإتهام – إلا أن ركاب "المازدا" يفران من المكان.
وكانت محامية الدفاع عن المتهم، ليمور روت-حزان، استطاعت أن تقنع النيابة بتغيير لائحة الإتهام، حتى أبقت تهمة "محاولة التسبب بإصابة خطرة" في بند الإتهام الذي قدمه المحامي محمد العمور، نائب النائب العام لنيابة لواء الجنوب، وتمّ شطب تهم تشكيل الخطر على حياة الغير في شارع عام، والإضرار بمركبة، والتهديد وتشويش عمل شرطي – حيث كانت التهمة الأساسية تقول إنّه هرب مع آخر من الشرطة وتم القبض عليه بعد ملاحقته، حين هبط من سيارته.
أما سبب كل ذلك فهو أن المتهم لفت انتباه الشاب وعمه - اللذان تم الإصطدام بهما - بعد أن قاما بالاعتداء على ابن أخيهما، فقالا له إنهما لم يعتديا عليه ومع كل ذلك فإن هذا الأمر لا يخصه، ما أدى إلى شعوره بالإهانة - وفق لائحة الاتهام.
وقد طالبت النيابة من المحكمة المركزية في بئر السبع بسجنه لمدة 30 شهرا، إلا أنّ محامية الدفاع أقنعت المحكمة بأن يتم الحكم عليه لمدة تسعة أشهر يتم تحويلها كخدمة لصالح الجمهور، لافتة إلى أنّ المدة الطويلة قد تؤثر سلبا على رحلة تأهيل موكلها.
وفي قراره كتب القاضي يوئيل عيدن، أنّه "نظرا للاعتبارات المرتبطة بقضية التأهيل، قررت ألا أقوم بسحب رخصة القيادة للمتهم، بالرغم من أن ظروف التهمة تمنح الحق بذلك، وذلك نظرا لأن سحب الرخصة قد يؤثر سلبا على تأهيل المتهم".
وقد حكم قاضي المحكمة المركزية على المتهم بالسجن لمدة تسعة أشهر يتم تحويلها إلى خدمة لصالح الجمهور ابتداء من أكتوبر/تشرين أول القادم، والحبس مع وقف التنفيذ لمدة 9 أشهر وذلك بشرط أن لا يتم إدانته لمدة ثلاث سنوات بتهمة العنف، وكذلك دفع غرامة قدرها 5000 شيكل بأقساط لمدة خمسة أشهر. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259516.60
BTC
0.51
CNY