الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

نتنياهو هو ملك تلوين خطة الضم -عينات عوفاديا

عينات عوفاديا
نُشر: 30/06/20 23:26

كتبت الصحافية والناشطة الامريكية ابنة الاتحاد السوفياتي ماشا جيسين عن التشابه بين ما فعله النظام السوفياتي باللغة الروسية ، وما تفعله إدارة ترامب اليوم باللغة الإنجليزية واللغة السياسية العالمية.
لقد شاركوا جميعاً في الاتحاد السوفياتي السابق فيما أطلق عليه "الانتخابات" التي عبرت عن "الإرادة الحرة للشعب". كان الحضور إلزاميًا و نموذج التصويت خيار واحد فقط. وهكذا ، جردت كلمات "انتخاب" و "حرية" و "ديمقراطية" من معناها وأصبح استخدامها جزءًا من المتهكمين. مع تفكك الحكم السوفياتي ، والمصطلحات التي تم تشويهها وإفراغها تركت أولئك المنخرطين في العمل غير قادرين على استعادة الثقة في المصطلحات التي تم تدنيسها..
يستخدم قادة آخرون في الوقت الحاضر التمويه للمصطلحات ويهزاَون من معانيها لاحتياجاتهم السياسية الساخرة - استخدم بوتين هذا عندما صاغ مصطلحي "ديكتاتورية القانون" و "الديمقراطية المدارة". يفرغ ترامب كلمات "بايك" و "أخبار" و "اتصالات" و "الحقيقة" و "العدل" و "أردوغان" يعيد تعريف عبارات "حرية الاتصال" و "المعارضة".
نحن نعيش في عصر "ما بعد الحقيقة" ، حيث تقوم المواقف العامة على مناشدة "الوحدة" ، على الآراء الشخصية. والدلائل والحقيقة ماذا عنهم؟ إنهم يكتسبون أهمية ثانوية فقط في تشكيل الرأي العام ، ويختفون في مكان ما بكلمات مرموقة بعناية.
نتنياهو هو ملك التمويه. لم يخترع ممارسة "ما بعد السياسة" ، لكنه تعلم من أصدقائه الجيدين وكان مشغولاً بإتقانها. مُشبعًا بدافع شخصي لتحويل جدول الأعمال العام عن شؤونه الشخصية ، يفوز نتنياهو بخطاب حول حملة الإطفاء الذاتي ، في حين أنه هو وشركاؤه ملونو الخطابات بقوة مع الخطاب التهريجي والكراهية لمن يصدقوا ، والتشبث بالحقيقة.
وكمسلسل واضح للعبارات المعادية للديمقراطية ، فإننا نشهد عملية تلوين الكلمات وتطبيع خطاب عام من التحركات المعادية للديمقراطية التي تتعارض مع القانون الدولي.
أبرز مثال على خطاب ملون هو قضية "الضم" أو "تطبيق السيادة" - مفهومان هزمهما نتنياهو وشركاؤه السياسيون واستفادوا من وسائل الإعلام المختلفة ، بحيث يخفي وجود نظام الفصل العنصري عن العين العامة.
تعريف نظام الفصل العنصري هو قانوني لا يمكن مناقشته. بمجرد أن يحكم القانون كامل المنطقة الواقعة بين النهر والبحر ، حيث يعيش المواطنون الإسرائيليون والفلسطينيون على أنهم غير مواطنين ، ستكون الحكومة الإسرائيلية مسؤولة بشكل مباشر وغير مباشر عن ملايين الأشخاص الذين لم يختاروا ذلك - لن يتمكنوا من التصويت ضده ، والاحتجاج ضده ، وتغيير القوانين أو تحدد مصيرها السياسي ، لكنها ستخضع لها. هذا الواقع الأساسي لحقوق الإنسان والحقوق المدنية ، الذي يفرض مجموعة ملزمة من القوانين للفصل العنصري. وهي جريمة ضد الإنسانية.
يصف تقرير "التهريج الذي نشره معهد زولات مسار عملية غسيل الأموال ويجلب بيانات من وسائل الإعلام عن كيفية تنفيذ عملية غسل الاموال. على سبيل المثال ، بين كانون الأول (ديسمبر) 2019 وكانون الثاني (يناير) 2020 ، بلغ استخدام مصطلح "تطبيق السيادة" في وسائل الإعلام ذروته بزيادة بلغت 3425٪ في حين ظل ذكر مصطلح "الفصل العنصري" دون تغيير ، بل انخفض في بعض وسائل الإعلام. يربط التقرير بين الارتفاع الدراماتيكي وتحركات الخطاب المتعمدة من أجل التعبير ، بكلمات معتدلة ، عن القسوة المتأصلة في عملية الضم من جانب واحد.
وهكذا ، خلال الخطابات المعقدة والمتعددة الأسلحة ، يتم التلاعب بالخطابات وجعلت "خطة الفصل العنصري" طبيعية. إن التضمين الإيجابي لعبارة "تطبيق السيادة" يعزز مساواة الشعوب في مسألة الضم على أي حال ، ويسمح لنتنياهو بالاستمرار في تأجيج وطن "الوحدة" الوطنية وإرساء واقع زائف ومشوّه. يخلق هذا الزوج من الكلمات وهم خطوة سياسية إيجابية تفتخر بها.
إضافة لذلك ، تم تطبيع المصطلحين "تطبيق السيادة" و "الضم الجزئي" وإدماجهما في الخطاب العام ، وأصبحا سياسة حكومية بدعم من ممثلي حزب العمل والبيض. إنهم في الكنيست بحكم اختيار الوسط والناخبين اليساريين الذين لا يدركون في أحسن الأحوال عواقب الخطوة ويعارضونها بشدة في أسوأ الأحوال. الحقائق هي أن معظم الناس يعارضون الضم ، لكن التصور الشائع بين هؤلاء المعارضين هو أنهم يشعرون أنهم في وضع أقلية ، ويعتقدون أن هناك دعمًا واسعًا لهذه الخطوة. وبهذه الطريقة ، يفرغ نتنياهو أيضًا مفهومي "الأغلبية" و "الأقلية" ويجعلهما غير ذي صلة لأنه يتنقل في مستوى ما سيكلف جدول الأعمال العام وما لا يكلفه.

دعونا نخدم أنفسنا ولا نكون طرف مشارك في خطابات ملونة مموهة: الضم من جانب واحد سيجعل إسرائيل دولة ذات نظام فصل عنصري ، ونحن ، مواطنيها الذين يحترمون القانون ، سوف نتشارك في الجريمة ، ولن تزيل أي كلمات مغسولة البقعة.

عينات عوفاديا :المديرة التنفيذية لمعهد زولات للمساواة وحقوق الإنسان.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

مقالات متعلقة