الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 13:02

ترشيحا: البروفسور اليانور حدّاد تحصد درجة الاستاذية الكاملة من جامعة بار ايلان

محاسن ناصر -
نُشر: 29/06/20 13:36,  حُتلن: 18:56

حصلت بروفسور اليانور صايغ-حداد على درجة الاستاذية الكاملة من الجامعة بناء على أبحاثها ومساهماتها العلمية العالمية في مجال اكتساب اللغة والقراءة لدى الأطفال، العسر اللغوي، عسر القراءة الديسلكسيا، والثنائية اللغوية 

حصلت البروفسور اليانور صايغ-حداد من ترشيحا (بالاصل من كفرياسيف) على درجة الاستاذية الكاملة (Full Professor) من جامعة بار ايلان، هذا وتصبح بذلك عضوا في المجلس الأكاديمي الأعلى للجامعة والذي ينتخب من بين أعضائه مجلس الجامعة، وعميد الجامعة أي الرئيس الأكاديمي للجامعة.

حصلت بروفسور اليانور صايغ-حداد على درجة الاستاذية الكاملة من الجامعة بناء على أبحاثها ومساهماتها العلمية العالمية في مجال اكتساب اللغة والقراءة لدى الأطفال، العسر اللغوي، عسر القراءة الديسلكسيا، والثنائية اللغوية والتي تتضمن عشرات المقالات العلمية والكتب والجوائز، كذلك وعلى رأس هذه الانجازات مساهمتها في إيجاد وضع المفاهيم النظرية والأسس والأساليب البحثية لمجال بحثي جديد يهدف الى الدراسة النفس-لغوية التطورية لاكتساب الدعائم اللغوية والذهنية للقراءة في الأوضاع التي تتميز بتعدد اللهجات وخاصة في وضع الازدواجية اللغوية كما في العربية.


البروفسور اليانور صايغ-حداد

بروفسور اليانور صايغ-حداد هي باحثة في اللسانيات النفسية-التطورية ومحاضرة في قسم اللسانيات والأدب الإنجليزي في جامعة بار-ايلان ورئيسة القسم بين سنوات (2015-2018). حصلت على تعليمها الابتدائي والثانوي في قرية كفرياسيف. حاصلة على تعليمها العالي من جامعة بار-ايلان (لقب اول وثالث) جامعة ريدينغ في بريطانيا (لقب ثاني) وجامعة تورونتو في كندا (بوست-دكتوراه). تتمحور أبحاثها في مجال اللسانيات النفسية-التطورية وبشكل خاص في تطور وعسر اللغة والقراءة لدى الأطفال باللغة الأم وباللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ونشرت عشرات الابحاث في هذا المجال في أهم المجلات العلمية العالمية. بالإضافة الى عملها كمحاضرة وباحثة، تعمل ب. صايغ-حداد مستشارة علمية أكاديمية لجهات رسمية محلية وعالمية وعضو اللجنة الاستشارية لعسر القراءة في اليونسكو- الأمم المتحدة. ب. صايغ-حدّاد عضو في الهيئات التحريرية لمجموعة من أهم المجلات العلمية في مجال اللسانيات-النفسية والقراءة وحائزة على العديد من الجوائز والمنح البحثية من مؤسسات محلية وعالمية.

وقفت ب. صايغ-حداد على رأس تطوير منهج جديد لإكساب القراءة لدى الأطفال في وزارة التربية والتعليم وكذلك على رأس لجان تطوير فحوصات مختلفة باللغة العربية والانجليزية، كما قدمت الاستشارة العلمية لمجموعة من كتب تعليم القراءة للمبتدئين. مؤخرا قامت بوضع منهج جديد لتمكين الأطفال في جيل الطفولة المبكرة في مجالات لغوية وذهنية مختلفة.

نشأت بروفسور اليانور صايغ-حداد في قرية كفرياسيف وتعيش الآن في قرية ترشيحا وهي متزوجة من الدكتور الياس ميخائيل حداد ولها ثلاث ابناء لمى (25) مايكل (22) ومارك (14).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
250425.47
BTC
0.52
CNY