الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

شكاوى في الطيبة بسبب تغيير لون المياه وتلويح بالتوجّه للقضاء - اتحاد المياه: نعمل على تصليح الخلل

منى عرموش -
نُشر: 28/06/20 14:06,  حُتلن: 22:33

الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى من الطيبة:

لماذا يخاطر اتحاد مياه وادي عارة بصحة اهالي الطيبة طالما ان نتيجة الفحوصات غير معروفة؟

اليس من الواجب عليهم ان يقوموا بتحذير اهالي الطيبة من استعمال المياه وخاصة الشرب لحين ظهور النتائج؟ لماذا هذا الإستهتار وقلة المسؤولية؟

اتحاد مياه وادي عارة:

التغيّر الذي حصل على لون المياه حتى اصبح يميل الى اللون الأحمر ناتج عن الإحتكاك بين المياه والأنابيب الحديدية القديمة التي أصابها الصدأ، فلون الأخير يعطي المياه اللون الاحمر

وصلت العديد من الرسائل من سكّان مدينة الطيبة يشتكون من تغيّر لون المياه في الصنابير وحفيات المنازل، موجهين انتقادات لاتحاد مياه وادي عارة، ومطالبين العمل على تحسينها وتوضيح الأسباب التي ادت لذلك. هذا وقد وصلنا فيديو يظهر فيه تغيير لون المياه، والجدير ذكره أنّ المناطق التي برزت فيها المشكلة هي المكاسر، الشل والمنطقة الجنوبية.



الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى من الطيبة قال:"قبل ايام توجهت لوزارة الصحة وشددت في طلبي منهم، على ضرورة اجراء فحص لمياه الطيبة، بسبب تغير لونها للأحمر ورائحتها النتنة، وبعد ساعة واحدة، باشر اتحاد وادي عارة، باجراء الفحوصات المخبرية للمياه، واخذ العينات من عدة بيوت، بما فيها بيتي، وعند سؤالي عن نتيجة الفحص، قالوا بعد اسبوعين ستصدر النتائج، ونحن سنخبركم حين وصولها. السؤال هنا، لماذا يخاطر اتحاد مياه وادي عارة بصحة اهالي الطيبة طالما ان نتيجة الفحوصات غير معروفة؟ اليس من الواجب عليهم ان يقوموا بتحذير اهالي الطيبة من استعمال المياه وخاصة الشرب، لحين ظهور النتائج؟ لماذا هذا الإستهتار وقلة المسؤولية؟".


الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى 

وتابع حاج يحيى:"انا احذر اهل الطيبة من استعمال مياه الشرب، واحذر اتحاد المياه وادي عارة من مغبة اللامبالاة في صحة اهل الطيبة. اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد".
واضاف:"في الأيام القريبة سنتوجه بدعوى قضائية جماعية " תביעה ייצוגית " ضد اتحاد مياه وادي عارة بسبب ما وقع على اهالي الطيبة من ظلم واجحاف من حيث جودة المياه الرديئة والتي تسببت للعديد من اهالي الطيبة المعاناة الكبيرة والمتواصلة منذ عدة سنوات بالإضافة للمصروف الإضافي زيادة على فاتورة المياه الشهرية ثمن مياه معدنية تقدر بمئات الشواقل عن كل عائلة، وعليه فانني اتوجه لكل مواطن طيباوي يرى بنفسه متضرر من معاملة الإتحاد سيء الصيت ولكل محامي متخصص في هذا المجال ويريد الإنضمام والمساهمة بتقديم الدعوى الجماعية التواصل معي على الخاص".

تعقيب اتحاد مياه وادي عارة
ونشر اتحاد مياه وادي عارة حول الموضوع ما يلي:"في الآونة الأخيرة وصلتنا عن طريق مركز الرد الهاتفي الطواريء وصفحة الفيسبوك توجهات بسبب خلل في لون المياه. ومع استقبال التوجهات تم وصول طواقم الطواريء والصيانة إلى الأماكن التي أبلغ عنها واتت معالجة الأمر في الوقت ذاته. نتوجه إلى جميع اهالينا في البلدة كل من يعاني من عدم وصول المياه بصورة منتظمة وغير صافية الرجاء التواصل معنا في الحال .نذكركم مركز الطواريء يعمل ٢٤/٧ نحن بخدمتكم دائما، وبارك الله الأيادي العاملة ليلا ونهارا صيفا وشتاء لراحة المواطن وسلامته. طواقم الهندسة، فاحصي جودة المياه والصيانة تعمل جاهدة لإعادة تزويد المياه بصورة منتظمة وصافية". 

واضاف التعقيب:"لاحظ أهالي مدينة الطيبة حي الشل والاحياء الجنوبية أن تغيراً طرأ على لون المياه حتى بات يميل الى اللون الأحمر ، على الأثر ، توجه العديد من المواطنين الى اتحاد مياه وادي عارة لفهم سبب ذلك. واليكم اعلنا الاعزاء التفسير العلمي والمهني للموضوع :
التغيّر الذي حصل على لون المياه حتى اصبح يميل الى اللون الأحمر ناتج عن الإحتكاك بين المياه والأنابيب الحديدية القديمة التي أصابها الصدأ، فلون الأخير يعطي المياه اللون الاحمر، هذه الظاهرة حدثت في مناطق مختلفة من البلاد مثل : ايلات، كفر سابا، رمات هشارون، ريشون لتسيون وكرميئيل".

وزاد البيان الصادر عن الاتحاد:"للتخلص من هذا اللون الأحمر غير المريح نفسيا للمواطن والغير صحي في أحيان كثيرة ; أصدرت وزارة الصحة تعليمات واضحة توصي بديمومة شطف منظومة تزويد المياه وذلك بهدف الحصول على مياه صافية. يشار أيضا بأن اتحاد مياه وادي عارة قام بإجراء فحوصات من أجل فحص جودة المياه الصافية بعد عملية شطف الأنابيب التي تزود المياه، واشارت النتائج الى أن المياه سليمة وتستوفي المعايير التي وضعتها وزارة الصحة. كما بينت نتائج الفحوصات أن جزء من المشكلة يعود الى وضعية الأنابيب في البيوت ، أي في شبكة المياه البيتية.
هذا واشادت ادارة اتحاد مياه وادي عارة بالجهود الكبيرة التي بذلها طاقم المهندسين والموظفين حيث واصلوا العمل لساعات طويلة حتى سبروا غور الموضوع وقدموا النصائح والارشادات للمواطنين.
من أجل سلامتكم وراحتكم نحن بخدمتكم.. نهيب بكم اهلنا في الأحياء المذكورة خاصة وبجميع احياء مدينة الطيبة عامة التواصل معنا في حال حدوث اي طارئ ، حتما ستجدون طواقمنا على استعداد تام لمتابعة اي توجه".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY