رأي حرOpinions

عصر ثقافة الفتن/ صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

عصر ثقافة الفتن والكراهية العائلية والطائفية| بقلم: صالح نجيدات


يتعرض مجتمعنا العربي أين ما كان إلى خطر الفتن وبث الكراهية بين صفوفه، وقد عاش الآباء والأجداد على هذه الأرض في أجواء الألفة والود والمحبة والتسامح والتراحم، وأن واجبنا الانساني والوطني أن نحفظ أمانة الأجداد لتوصيلها إلى الابناء والأحفاد، والعمل على درء مجتمعنا عن أحقاد أولئك الذين لا يدينون إلى هذا المجتمع بالولاء، وهنا يتحتم علينا اليوم، كل في موضعه، العمل الجاد وبرباطة الجأش لحفظ هذا المجتمع من كل شر وفتن، وعلينا كمجتمع بكل مؤسساته، بأن نصهر ونذوّب الهويات العائلية والقبلية والطائفية والفئوية الضيقة في هوية المواطنة الواحدة في ذات البلد الواحد"، بتربية أولادنا التربية السليمة باحترام الغير المختلف عنا واحترام أرائه ومذهبه والتعايش معه وعدم مقاتلته وإبداء العداوة له، ونبذ العنف ومحاربة الفتن والكراهية، لذا على سلطاتنا ال محلية عمل كل ما تستطيع من أجل بث رسائل التوعية والإرشاد والتعايش السلمي بين أطياف المجتمع الواحد وبالذات في القرى متعددة الطوائف وتدعو الى استتباب الأمن والسلم الاهلي وتهيئة الأجواء لنماء المجتمع وإحداث نقلة نوعية في مستوى حياة الإنسان واقتصاد البلد.

على رؤساء مجالسنا أن يتقدموا خطوة الى الأمام ويهتموا أكثر بالتربية والتعليم وحل المشاكل الاجتماعية المتراكمة ورواسب ومخلفات ال انتخابات وأن يقودوا مجتمعنا الى بر الامان، وليس من الحكمة ان الشباب في جيل المراهقة يقودون مجتمعهم الى الهاوية وعقلاء القوم يتفرجون عليهم ويتدخلون فقط عندما يقع الفأس بالرأس، فكما يقول المثل: "مجنون رمى حجر في بئر مئة عاقل ما بطلعوا " وما أكثر مجانين اليوم , فلا يعقل ان نترك الشباب في سن المراهقة بقيادة المجتمع وإقحام وجر قرانا لشجارات عنيفة يذهب ضحيتها المجتمع بأكمله لأسباب أو تباين في المواقف , فعلى كل اب وأم توصية ابنائهم باحترام أبناء بلده والآخرين وتوعيتهم من مخاطر استعمال العنف في حل مشاكلهم وما يترتب عليها من مضاعفات خطيرة تؤدي الي القتل .

أن ما يحدث من انفلات في مجتمعنا وفي مدارسنا هو دلالة واضحة على فشل تربيتنا لأولادنا في البيت والمدرسة والسلطة المحلية ورجال دين , وهذا ما نحصده من تصرفات ابنائنا نتيجة اهمال تربيتنا لهم .

وفي غياب الشرعية والقانون يفقد المجتمع اتزانه، وهو شكل من أشكال انعدام الوزن الذي يخلخل كل السلوكيات في أي مجتمع، فتنقلب الأمور إلى الفوضى والعنف والطغيان حينما يفقد البلد شرعيته وتنقلب الحياة عندها الى جحيم .

وعلى الصعيد المحلي، نتمسك بمقدار الوحدة والتآخي والاحترام في مجتمعنا التي تحول دون انزلاق مجتمعنا نحو العنف والتعصب والفوضى في ظل ما يحيط بنا من أوضاع غير مستقرة، وما يحاك لامتنا وشعبنا من مكائد , فالأمن والأمان نعمة من نعم الله ويجب صونها .

اطلب من الجميع عدم التعرض أو التحدث عن مواضيع بها حساسية أو عرض مقاطع من فيديوهات ملتقطة من مصادر مشبوهة ونشرها في الفيسبوك حتى لا نثير مشاعر الآخرين، علينا التمسك بالإخوة الصادقة والاحترام والمحبة والجيرة الحسنة واحترام الرأي الآخر لنعيش مع بعضنا البعض العيش الكريم ليضمن لنا ولأجيالنا القادمة المستقبل المشرق ان شاء الله .

  المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,513
حب في العلّية الحلقة 16
حب في العلّية الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,586
نجمة الشمال الحلقة 37
نجمة الشمال الحلقة 37
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,584
العنقاء الحلقة 16
العنقاء الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,582
بابل الحلقة 17
بابل الحلقة 17
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,580
اسود فاتح الحلقة 21
اسود فاتح الحلقة 21
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,156
الوجه الآخر الحلقة 36
الوجه الآخر الحلقة 36
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,576
حكايات بنات 5 الحلقة 24
حكايات بنات 5 الحلقة 24
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,574
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,144
حياة جديدة الحلقة 8
حياة جديدة الحلقة 8
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,285
الميراث الحلقة 168
الميراث الحلقة 168
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,136
جبل جونول الحلقة 1
جبل جونول الحلقة 1
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,132
منزلي الحلقة 16
منزلي الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,282
انت اطرق بابي الحلقة 15
انت اطرق بابي الحلقة 15
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,843
المؤسس عثمان الحلقة 30
المؤسس عثمان الحلقة 30
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,560
نهضة السلاجقة الحلقة 3
نهضة السلاجقة الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,837
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,834
عروس بيروت 2 الحلقة 10
عروس بيروت 2 الحلقة 10
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,831
اسود فاتح الحلقة 20
اسود فاتح الحلقة 20
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,276
الوجه الآخر الحلقة 35
الوجه الآخر الحلقة 35
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,550
حكايات بنات 5 الحلقة 23
حكايات بنات 5 الحلقة 23
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,274
داوِني الحلقة 69
داوِني الحلقة 69
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,546
أطرق بابي الحلقة 43
أطرق بابي الحلقة 43
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,272
أطرق بابي الحلقة 42
أطرق بابي الحلقة 42
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,813
أطرق بابي الحلقة 41
أطرق بابي الحلقة 41
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,810
حكيم اوغلو الحلقة 22
حكيم اوغلو الحلقة 22
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,269
التفاح الحرام 4 الحلقة 7
التفاح الحرام 4 الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,804
الميراث الحلقة 167
الميراث الحلقة 167
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,801
شقة الأبرياء الحلقة 6
شقة الأبرياء الحلقة 6
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,532
السد الحلقة 10
السد الحلقة 10
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,060
عروس بيروت 2 الحلقة 9
عروس بيروت 2 الحلقة 9
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,056
اسود فاتح الحلقة 19
اسود فاتح الحلقة 19
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,263
من الآخر الحلقة 20
من الآخر الحلقة 20
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,262
الوجه الآخر الحلقة 34
الوجه الآخر الحلقة 34
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,783
داوِني الحلقة 68
داوِني الحلقة 68
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,260
حكايات بنات 5 الحلقة 22
حكايات بنات 5 الحلقة 22
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,259
الميراث الحلقة 166
الميراث الحلقة 166
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,032
عروس بيروت 2 الحلقة 8
عروس بيروت 2 الحلقة 8
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,514
من الآخر الحلقة 19
من الآخر الحلقة 19
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,512
اسود فاتح الحلقة 18
اسود فاتح الحلقة 18
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,020
ماريا ومصطفى الحلقة 7
ماريا ومصطفى الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,016
الحفرة 4 الحلقة 7
الحفرة 4 الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,759
داوِني الحلقة 67
داوِني الحلقة 67
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,252
ابنة السفير 2 الحلقة 21
ابنة السفير 2 الحلقة 21
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,004
حكايات بنات 5 الحلقة 21
حكايات بنات 5 الحلقة 21
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,250
الوجه الآخر الحلقة 33
الوجه الآخر الحلقة 33
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,996
ابنة السفير 2 الحلقة 20
ابنة السفير 2 الحلقة 20
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,744
ابنة السفير 2 الحلقة 19
ابنة السفير 2 الحلقة 19
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,741
حكايات بنات 5 الحلقة 20
حكايات بنات 5 الحلقة 20
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,246
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,490
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,244
من الآخر الحلقة 18
من الآخر الحلقة 18
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,729
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,726
من الآخر الحلقة 17
من الآخر الحلقة 17
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,482
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,720
عروس بيروت 2 الحلقة 7
عروس بيروت 2 الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,478
المعلم الحلقة 6
المعلم الحلقة 6
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,238
الميراث الحلقة 165
الميراث الحلقة 165
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,474
داوِني الحلقة 66
داوِني الحلقة 66
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,236
نجمة الشمال الحلقة 36
نجمة الشمال الحلقة 36
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,940
عروس بيروت 2 الحلقة 6
عروس بيروت 2 الحلقة 6
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,702
عروس بيروت 2 الحلقة 5
عروس بيروت 2 الحلقة 5
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,466
عروس بيروت 2 الحلقة 4
عروس بيروت 2 الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,696
عروس بيروت 2 الحلقة 3
عروس بيروت 2 الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,231
عروس بيروت 2 الحلقة 2
عروس بيروت 2 الحلقة 2
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,920
عروس بيروت 2 الحلقة 1
عروس بيروت 2 الحلقة 1
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,458
الوجه الآخر الحلقة 32
الوجه الآخر الحلقة 32
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,912
اسود فاتح الحلقة 17
اسود فاتح الحلقة 17
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,681
الميراث الحلقة 164
الميراث الحلقة 164
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,226
الوجه الآخر الحلقة 31
الوجه الآخر الحلقة 31
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,450
الحمامة الحلقة 14
الحمامة الحلقة 14
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,672
حب في العلّية الحلقة 15
حب في العلّية الحلقة 15
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,446
حكايات بنات 5 الحلقة 19
حكايات بنات 5 الحلقة 19
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,222
اسود فاتح الحلقة 16
اسود فاتح الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,884
العنقاء الحلقة 15
العنقاء الحلقة 15
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,220
في السراء و الضراء الحلقة 6
في السراء و الضراء الحلقة 6
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,438
بابل الحلقة 16
بابل الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,218
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,434
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,648
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,430
زهرة الثالوث الحلقة 43
زهرة الثالوث الحلقة 43
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,428