الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

هل شعرت سابقا بالسقوط اثناء النوم؟

كل العرب
نُشر: 28/06/20 09:42,  حُتلن: 07:28

هل شعرت سابقا ب السقوط اثناء النوم؟
لا بد انك شعرت اثناء نومك بأنك تسقط من الأعلى ، ولهذا الشعور تفسيرات علمية ويسمى بالسقوط النومي..

يعرف المختصون السقوط النومي، بأنه ظاهرة تحدث للشخص في بداية نومه، عندما ينتقل من مرحلة اليقظة إلى النوم وهي فعل لا إرادي يصدره الجسم، يشعر بسببها الشخص أنه سقط من أعلى، وعادة ما تزول إن غير وضعه وإلا تتكرر أحيانا مرة أخرى.

وقالت بعض الأبحاث أن 70% من الأشخاص البالغين وأحيانا الأطفال يتعرضون لحادثة السقوط النومي، وهناك مرات لا يشعر بها الأشخاص بهذا التشنج خاصة اذا لم يسبب إفاقة الشخص. و لوحظ ان نفس الأشخاص الذين يعانون من الإسقاط النومي ، يعانون من الضحك اثناء النوم .

وهناك عدة دراسات أجراها العلماء حول الموضوع، اعتقد بعضهم أن قلة النوم لأكثر من 24 ساعة وتناول نسبة كبيرة من الكافيين والشعور بالاعياء والقلق تزيد من فرصة تكرار او شجة الشعور بالسقوط النومي.

التفسيرات التي يتداولها الأشخاص حول ظاهرة السقوط النومي :

التفسير الأول:
تباطأ دقات القلب وتقلص العضلات في بداية النوم يجعل المخ يفسرها على أنها حالة وفاة فيقوم بهذه الحركة كتنبيه للنائم فيشعر وكأنه سقط من أعلى.
التفسير الثاني:
ينطلق عند البعض من منطلق ديني، ويفسرون حالة السقوط النومي أنه عملية رجوع الروح إلى الجسد، وأن الشخص يكون على وشك االموت لولا رجوع روحه، لذلك يشعر بأنه يسقط فجأة.
التفسير الثالث:
الأجسام المجهدة والتي تقاوم النوم بسبب تناول الكثير من الكافيين في النهار، فيفسر الدماغ حالة استرخاء العضلات على أنها حالة مرضية فيعمل على تنبيه الجسم عن طريق حركات انعكاسية، يشعر بها النائم أنه سقط من مكان مرتفع، وهذه الحالة تحدث عند المعظم من الأشخاص الذين يشعرون بالسقوط النومي، وهذا هو التفسير الأكثر شيوعا للظاهرة حسب نتيجة أحد الأبحاث.

مقالات متعلقة