الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

تجنّد واسع للمظاهرة القطرية في بئر السبع والشرطة تغلق شوارع وتناشد المواطنين الإمتثال للتعليمات

ياسر العقبي
نُشر: 22/06/20 08:39,  حُتلن: 12:46

تأتي المظاهرة القطرية بمبادرةٍ من المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب، وبالتعاون مع حراك نقف معًا، حيث أعلن أنّ المظاهرة قانونية ومرخصة، وسيتم الالتزام بتعليمات وزارة الصحة

عطية الأعسم رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها:

على وزير الاقتصاد المسؤول عن سلطة توطين البدو، عمير بيرتس، أن يقرر – بين الاعتراف والتفاوض أو سموتريتش – وهذا هو عنوان المظاهرة، حيث نطالبه أن يكون شريكا في درب الاعتراف"

يتجنّد المئات من الناشطين من عرب النقب في الأيام الأخيرة لإنجاح المظاهرة القطرية المرخّصة التي ستجري الساعة العاشرة من صباح اليوم، الاثنين، قبالة المكاتب الحكومية في مدينة بئر السبع. وقد خرجت المئات من أهل النقب والجليل والمثلث والساحل في طريقهم إلى المظاهرة القطرية، بينهم مسيرة سيارات خرجت من قرية خربة الوطن مسلوبة الإعتراف، والتي تصدرت العناوين في الفترة الأخيرة في أعقاب اقامة خيمة اعتصام ضد مخطط مصادرة الأرض من خلال تحريشها.


مسيرة السيارات خرجت من خربة الوطن

د بركة، ونواب كنيست وقياديون من الجليل والمثلث والساحل والنقب، ورؤساء اللجان المحلية في القرى مسلوبة الإعتراف.

وأعلنت شرطة لواء الجنوب عن إغلاق عدد من الشوارع ابتداء من الساعة 8:00 صباحا وحتى 12:00 ظهرا من شارع هنرييتا سولد بالاتجاهين ويتسحاك راغر-كيرن هايسود، وطالبت الجمهور بالانصياع لأوامر الشرطة واختيار طرق بديلة.
وتأتي المظاهرة القطرية بمبادرةٍ من المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب، وبالتعاون مع حراك نقف معًا، حيث أعلن أنّ المظاهرة قانونية ومرخصة، وسيتم الالتزام بتعليمات وزارة الصحة.

ويشهد النقب في الفترة الأخيرة هجمة شرسة وغير مسبوقة من قبل السلطات وأذرعها المختلفة، سواء الوزارات والشرطة و"سلطة تطوير وإسكان البدو"، والصندوق الدائم اليهودي (ككال) وجمعية "رغافيم" الاستيطانية اليمينية.
وجاء في بيان للمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، وصلت نسخة عنه لـ"كل العرب"، أنّه "في ظل هذه الهجمة والتضييق، قرر أهالي النقب الخروج باحتجاجٍ واسع النطاق ضد سياسات التمييز ضدهم والتنكيل بهم، بمظاهرة ستقام قبالة المكاتب الحكومية في بئر السبع يوم الاثنين القريب سنطالب الحكومة بالتجاوب مع مطالبنا: فك "سلطة تطوير وإسكان البدو في النقب" التي يترأسها يئير معيان، وقف هدم البيوت في النقب، وقف تحريش الأراضي التابعة للسكان العرب البدو في النقب. الاعتراف بجميع القرى غير المعترف بها على أرضها، تزويدها بالخدمات وإقامة بنًى تحتية تصلها".



وقال رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، عطية الأعسم، إنّ "على وزير الاقتصاد المسؤول عن سلطة توطين البدو، عمير بيرتس، أن يقرر – بين الاعتراف والتفاوض أو سموتريتش – وهذا هو عنوان المظاهرة، حيث نطالبه أن يكون شريكا في درب الاعتراف".
ويطالب المجلس الإقليمي، الذي عقد جلسة مع بيرتس مؤخرا في مكاتب "سلطة توطين البدو"، من الوزير وقف أربعة مخططات التي تمّ تحضيرها وقت الوزير اليميني السابق أوري أرئيل، هدفها اقتلاع قرى راس جرابا بجانب ديمونا، والبقيعة، وأم البدون، والباط الغربي وكلها في منطقة عراد – والاعتراف بهذه القرى وآلاف السكان الذين يسكنون على أراضيهم في مكانها، وكذلك وقف محاولة الصندوق الدائم لإسرائيل (الككال) السيطرة على نحو 200 دونم زراعي بالقرب من قرية خربة الوطن، من خلال تحريشها بهدف ما يسمى "منع السيطرة على أراضي الدولة".
وقال الناشط رائد أبو القيعان في توجهه للأهل في النقب: "الأخوة الكرام، أهل النخوة أبناء النقب، أمكم تصرخ قهرا، هبّوا لنصرة الأم التي أنشأت على ترابها الطيب أكرم الأجيال. لن نزيل الظلم والاضطهاد بالصمت والمراقبة. آن الأوان لنحمي البيت، رجال ونساء وأمهات تشبثوا بأرضكم واحموها فهي مثل العرض كما يقول المثل العربي "أرضك عرضك" - فلا تفرطوا فيها. أهل النخوة أسرتمونا بطيب اعمالكم وافعالكم في الماضي وعلى هذا نعول. ومن هنا نذكر الجميع بأن غدا الاثنين تاريخ 22/06/2020 في تمام الساعة الـ10:00 صباحا ستنطلق المظاهرة المركزية في مدينة بئر السبع مناصرة لقضية القرى غير المعترف بها وعلى رأسها قضية خربة الوطن وأيضا قضية بئر هدّاج. حضوركم واجب ديني وأخلاقي وإنساني ودعم كبير لباقي القرى لاسترجاع حقوقها المسلوبة".

تعقيب سلطة توطين البدو
وعقبت سلطة توطين البدو على البيانات، خاصة بأن مديرها بئير معيان عنصري ضد عرب النقب، مدعية: "في الآونة الاخيرة يتم نشر أكاذيب ومعلومات غير صحيحة، مصطنعة ومقصودة ضد السلطة لتطوير وإسكان البدو في النقب، وادعاءات عنصرية كاذبة ضد بدو النقب باسم السلطة، ولكن الحقيقة عكس ذلك. الشخص الوحيد الذي واجه الاعمال العنصرية ضد البدو بدون تردد هو مدير عام السلطة السيد يئير معيان. كذلك الأمر، يتم نشر اكاذيب أخرى عن السلطة: السلطة غير مسؤولة عن عمليات الهدم، وحدات التنفيذ التابعة لسلطة أراضي اسرائيل ووزارة المالية هي الوحيدة المخولة بذلك حسب القانون. كذلك الامر، السلطة غير مسؤولة عن غرس الاشجار وادارة الاراضي، دائرة اراضي اسرائيل والصندوق الدائم الإسرائيلي (ككال) هما المخولين بذلك حسب قرارت وزارية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240897.45
BTC
0.52
CNY