الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

ما هي فوائد قراءة الكتب؟

كل العرب
نُشر: 21/06/20 10:15,  حُتلن: 10:03

 تقليل الضّغط النفسي
نواجه في حياتنا اليومية ضغوطات مثل مشاكل العلاقات، ضغوطات في العمل، وغيرها، كل هذا سوف يزول عند قراءة روايةأو كتاب يحمل الشخص إلى مكان آخر، فذلك يلهي الفرد ويبقيه في اللحظة مما يقلل من التوتر لديه.

 التحفيز الذهني
أشارت الدراسات إلى أن القراءة تساعد في إبقاء التحفيز الذهني مستمر مما يقلل أو يمنع من حدوث مرض الزهايمر والخرف، فالدماغ مثله مثل باقي أعضاء الجسم يحتاج إلى التمرين حتى يبقى فعالاً وقويّاً وصحيّاً

زيادة المعرفة 
عندما يقرأ الفرد فانه يملأ عقله بالكثير من المعلومات، فكلما زادت مغرفة الشخص زادت قدرته على مواجهة المصاعب والتحدّيات التي يواجهها في الحياة، حيث إن الشخص يمكن أن يخسر أي شيء في حياته إلا المعرفة فهي دائماً مكسب.


صورة توضيحية

تقوية مهارات التفكير والتحليل
عندما يقرأ الشخص فانه يعزز مهارة التحليل والتفكير لديه، ان كان من قراءة الغاز او أحجيات،فممكن للشخص أن يفكر في الحل قبل قراءته لكامل الكتاب، كما يعد تحليل حبكة الرواية ومنها تحديد جودة كتابة القصة، كل هذه تساعد في تقوية هذه المهارات لدى الشخص. 

تعزيز مهارة الكتابة
وذلك يعود إلى زيادة المعرفة بمفردات جديدة، وأيضاً التعرض إلى إيقاع، وأساليب الكتابة، وسيولة الكلام لكتاب آخرين يؤثر على كتابة الشخص، لذلك القراءة للآخرين يحسن من كتابة الفرد.

 زيادة التركيز
القراءة تجعل الشخص يركز في شيء واحد، ذلك يساعد على تمرين الدماغ على التركيز. 

مقالات متعلقة