الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

من اراد البقاء علية ان يتغير ويتطور- خطوات نحو لجنة متابعة جديدة وعصرية

رائف حسين
نُشر: 18/06/20 10:42,  حُتلن: 17:51

1. ليكون اسم الهيئة الجديدة ملائم لمهامها المستقبلية اقترح اسم جديد: "المجلس الأعلى للأقلية الفلسطينيه في اسرائيل" .
2. تجتمع لجنة المتابعة العليا خلال فترة قصيره لتستمع إلى اقتراح الخبراء وتفاصيل الاستراتيجية الجديدة وتقوم بتبنيها أو رفضها أو اجراء تعديلات عليها بموافقة الخبراء.
3. ان تبنت اللجنة الاستراتيجية الجديدة تقوم بحل نفسها وتبقى لجنة مسيرة للأعمال حتى انتخابات جديدة للمجلس الأعلى للأقلية الفلسطينية في اسرائيل.
4. العضوية مرتبطة بحق الانتخاب وهي تلقائية مباشره ولكل من اصبح عمره 18 عام
5. سجل العضوية يتم ادارته من المجالس المحلية والبلديات ولجان الأقلية الفلسطينية في المدن المختلطة ويتم مراقبة السجل وادارته من قبل لجنة خاصة للمجلس الأعلى.
6. العضوية تلقائية طبيعية وليس اختيارية. يحق لمجلس محلي أو بلدية أو لجنة بالمدن المختلطة ان تطلب إلغاء عضوية سكانها من المجلس إذا صوت ثلثي الأعضاء مع إسقاط العضوية .
7. بعد تبني الاستراتيجية وتعديل نقاطها مبدئياً من قبل لجنة المتابعة يتم إرسال الاستراتيجية المقترحة لكل أماكن تواجد فلسطيني الداخل في القرى والمدن والمدن المختلطة ويطلب منهم عقد مؤتمرات موقعيه فرعيه للأعضاء (تقسم كل بلد إلى مؤتمرات صغيره تقودها لجنة مؤتمر منتخبة من الحضور ) وتقوم المؤتمرات الفرعية بمناقشة الخطة ووضع تعديلاتهم عليها وانتخاب مندوبيهم، (اقترح مندوب عن كل 100عضو،)لكي يشاركو في المؤتمر العام للقرية أو المدينة أو المدينة المختلطة.
8. تعقد مؤتمرات القرية أو المدينة من مندوبي المؤتمرات الفرعية وتناقش بدورها الاقتراحات والتعديلات المقدمة من المؤتمرات الفرعية وتنقحها وتجمعها باقتراحات تقدمها القرية أو المدينة للمؤتمر العام للاقلية الفلسطينية في الداخل وتقوم بالمؤتمر العام للقرية أو المدينة بانتخاب مندوبي القرية أو المدينة للمؤتمر العام بنسبة عضو واحد لكل 600 عضو
9. يعقد المؤتمر العام للاقلية الفلسطينية بإسرائيل جلسته الأولى بحضور مندوبي الفروع لمناقشة الاقتراحات والتعديلات على الخطة وإيداع الاستراتيجية النهائية لتكوينة المجلس الأعلى للاقلية الفلسطينيه وتحديد عدد أعضاء ومهام المجلس المستقبلية وتركيبته التنظيمية. يحدد المؤتمر العام موعد الانتخابات الشاملة للمجلس.
10. تجري انتخابات المجلس العامة بإشراف لجان الانتخابات التي تنبثق عن المؤتمرات الفرعية بالموقع وتشرف لجنة انتخابات خاصة منبثقة عن المؤتمر العام على الانتخابات. لكل عضو عامل صوت واحد.
11. تخاض الانتخابات بقوائم انتخابيه وحسب قانون التمثيل النسبي الكامل وبنسبة حسم لا تتعدى 1% . ويشترط بالقوائم التي تتقدم للانتخابات ان تحتوي قائمتها على 30% من النساء.
12. يقسم المجلس الأعلى للاقلية الفلسطينيه إلى:
a. لجنة مركزيه تضم كل رؤساء القوائم الممثلة بالمجلس اضافة الى أعضاء الكنيست عن الأحزاب والحركات الفلسطينيه.
b. لجنة تنفيذيه؛ يقوم المجلس بانتخاب لجنة تنفيذيه لا تتعدى الخمسة عشر عضو من بين أعضاءه يرأسها رئيس اللجنة التنفيذيه الذي يتم انتخابه من بين أعضاء اللجنة وتحدد الرئاسة فقط لفترتين انتخابيتين باقصى حد. أعضاء اللجنة التنفيذيه يتسلمون حقائب حسب توزيع مهام المجلس ويكون مسؤول كل حقيبة هو أيضاً رئيس اللجنة المختصة من أعضاء المجلس.
c. الهيئة العامة للمجلس: تتكون من كل أعضاء المجلس المنتخب. ويتم توزيع الأعضاء، كل حسب اهتماماته وتخصصه، على اللجان التي يرأسها أعضاء اللجنة التنفيذية.
13. تمويل المجلس يتم من قبل اشتراكات سنوية للأعضاء العاملين ( اقترح اشتراك بقيمة 2 دولار شهرياً). المجالس المحلية والبلديات واللجان الوطنية بالمدن المختلطة تقوم بجباية هذه الاشتراكات وتحويلها إلى اللجنة
المالية للمجلس الأعلى. ميزانية المجلس يتم صرفها على فعاليات المجلس ومشاريعه الصغيرة ولتغطية مصاريف الأعضاء من سفريات وتعويض رمزي خلال جلسات المجلس وجلسات اللجان المختصة. كما ويتم صرف معاش شهري لاعضاء اللجنة التنفيذية ولرئيس اللجنة الذين عليهم ان يتفرغوا للعمل السياسي بالمجلس بحيث ان لا يزيد المعاش الشهري لهولاء على المعاش المتوسط لمعلم المدرسة الثانوية.
14. يحق للمجلس بان يقوم بجباية اشتراكات استثنائية لمشاريع خاصة كبناء مقر رسمي للمجلس او مشاريع كبيرة تعود على الاقليه الفلسطينيه بالخير كمسارح ومراكز ثقافيه مركزيه.
15. قرارات المجلس يتم اتخاذها بحسب "الديمقراطية التوافقية" consociationalism أو consensual democracy وليس حسب الأكثرية وذلك لتجنب مظاهر التعصب الفئوي الضيقة ووضع المسؤولية الوطنية فوق المصلحة الئوية الضيقة. هذه الخطة بامكانها، ان تم الأخذ بها، ان تلبي طلب الأكثرية الساحقة للاقلية الفلسطينيه بإسرائيل بدمقرطة النظام السياسي الفلسطيني كخطوة مركزية نحو حكم ذاتي ثقافي اداري موسع.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

مقالات متعلقة