الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

اللد

لا يريدون عربًا في أحياء يهودية! - رئيس البلدية يأمر بوقف البناء في المدينة

كل العرب
نُشر: 11/06/20 15:48,  حُتلن: 22:13

25% من سكّان مدينة اللد هم عرب

خلاف قائم بين ممثلي وزارة الاسكان وبلدية اللد بشأن 6 شقق سكنية مخصصة لأصحاب الحق بالحصول على مساكن عامّة في حي "نؤوت يتسحاك"

بموجب قائمة المُؤهلين التي تديرها وزارة الاسكان فإنّ عائلات عربية يحق لها السكن في هذه الشقق، إلا أنّ رفيو معني ببمنح الشقق لعائلات من الوسط المُتدين-الوطني (يهود)!

أعلن رئيس بلدية اللد، يائير رفيفو، عن وقف إجراءات التسويق والتراخيص الممنوحة ضمن اتفاق مع الحكومة منذ العام 2017 من أجل اضافة 27895 وحدة سكنية في المدينة خلال عقد من الزمن. وبحسب مصادر مطلعة فإنّ السبب وراء هذا القرار هو "رغبة" رئيس بلدية اللد بعد إسكان مواطنين عرب في أحياء ذات طابع يهودي!


رئيس بلدية اللد، يائير رفيفو

يشار إلى أنّ رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كان قد اعلن عن الاتفاق المذكور قبل 3 سنوات بأجواء احتفالية، وقال في حينه:"ترون اليوم ثورة في مدينة اللد، سنحضر البها عشرات آلاف الناس.. اللد ستكون مدينة "ام" في دولة إسرائيل".

وزارة الإسكان إدعت أنّ "الإجراء المفاجئ بوقف المشروع ينبع من طلب رفيفو بمنع عائلات عربي من السكن في مساكن عامة بأحياء ذات طابع يهودي". ووفقًا لتقرير كشفت عنه "كالكاليست"، فإنّ خلافًا قائمًا بين ممثلي وزارة الاسكان وبلدية اللد بشأن 6 شقق سكنية مخصصة لأصحاب الحق بالحصول على مساكن عامّة في حي "نؤوت يتسحاك". وبموجب قائمة المُؤهلين التي تديرها وزارة الاسكان فإنّ عائلات عربية يحق لها السكن في هذه الشقق، إلا أنّ رفيو معني بمنع هذه العائلات العربية من ذلك ومنح الشقق لعائلات من الوسط المُتدين-الوطني (يهود).

رد البلدية
وفي ردّها على القضية، عقّبت بلدية اللد لـ"كالكاليست"، بالقول إنّ "لها انتقادًا على تعامل وسياسة بعض الجهات الحكومية، بما في ذلك سياسة عميدار التمييزية بين المدن القديمة والمدن الجديدة فيما يتعلق بالشراء والسكن في المساكن العامة". واوضحت البلدية أنّ هنالك جهات أخرى تسببت باتخاذ القرار، مشيرة الى "تهرّب هيئة الطيران المدني من الموافقة على مسار الطيران الشرقي الذي يقلل الضوضاء من الطائرات، إيقاف تحرك مصلحة الهجرة لوضع مكاتبها في المدينة، والثغرات في موازنة المؤسسات العامة.."، ونوّهت البلدية إلى أنّها "تعمل على تحسين جودة حياة السكّان بشكل متساوٍ وعادل"، بحسب البلدية. 

وأوضح رفيفو في رسالته أنّه:"لسوء الحظ، وبسبب تصرفات الحكومة الإسرائيلية ووزارة البناء والإسكان في مجموعة من القضايا التي تنتهك التزامهم تجاه المدينة، أجد نفسي مضطرًا إلى تجميد عمليات التسويق والترخيص المخطط لها بموجب اتفاقية "السقف". وأضاف:"كلفت الشركة الاقتصادية، التي بموجبها تتم إدارة اتفاقية السقف، بوقف جميع عمليات الترخيص واجتماعات التنسيق بغرض منح تصاريح البناء ". 

اعتراض على اسكان العرب!
وبحسب التقرير الذي نشرته "كالكاليست" فإنّ رئيس بلدية اللد يقود معركة حادة ضد اسكان العرب في الشقق والمساكن العامّة في حي "نؤوت يتسحاك" بالمدينة، وقد توجّه لعدد من المكاتب الحكومية معربًا عن رغبته بعدم منح مواطنين عرب شققًا في المساكن العامّة المذكورة. وقد شهدت اللد مظاهرات قبل نحو عام وخلالها طالب متظاهرون بعد اسكان العرب في الأحياء اليهودية وحي "نؤوت يتسحاك" بالتحديد.

يذكر أخيرًا أنّه يقطن مدينة اللد نحو 76 ألف مواطن، بينهم نحو 70% يهود و25% عرب.   

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
258055.53
BTC
0.51
CNY