الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

جارك القريب ولا اخوك البعيد- بقلم:الدكتور صالح نجيدات

الدكتور صالح نجيدات
نُشر: 08/06/20 03:14

أيها الجيران , يا أبناء البلد الواحد , اضبطوا تصرفاتكم وطبقوا المثل :" جارك القريب ولا اخوك البعيد "

اذا اجرينا مسحا واستفسرنا عن علاقة الجيران يبعضهم البعض في مجتمعنا , لوجدنا أن العلاقات بين كثير من الجيران متوترة أو في قطيعه نتيجة خلافات اما بسبب شجار بين اولادهم أو بسبب خلاف على حدود ارض وغيرها من مشاكل , وفي الآونة الأخيرة حدثت عد شجارات بين الجيران في عدة قرى على خلفيات وأسباب مختلفة غير مكترثين بقول الله ورسوله , حيث يقول الله عز وجل : " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب " وقول الرسول صل الله عليه وسلم : "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه " وكذلك قوله : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره " وكذلك قوله :" والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يا رسول الله: قال الذي لا يأمن جاره بوائقه " أي شره , وأيضا قوله :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن الى جاره ". وحديث آخر للرسول جاء فيه : " خير الاصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره ".
هذا ومن امثال العرب فقد ورد مثل جاء فيه : " الجار ولو جار ".
وكذلك مثل قيل فيه : " الجار قبل الدار ، والرفيق قبل الطريق " ومثل ايضا ذكر فيه : " الجار القريب خير من الاخ البعيد "
فكلام الله عز وجل والأحاديث النبوية الشريفه جاءت لتؤكد اهمية وقدسية العلاقة بين الجيران , لان الجيران كأنهم يسكنون مع بعضهم البعض ، فكيف ما تحرك الجار يجد جاره امامه , ولذلك , على المتجاورين وأبناء البلد الواحد ضبط تصرفاتهم وتصرفات أبنائهم والتعامل فيما بينهم بكل تقدير واحترام ومحبة ونبذ العنف وكل عمل له صلة بسوء الجوار , والعرب كانت تحرص كل الحرص على حقوق الجار وعلى حسن الجوار وعلى الاهتمام بإكرام الجار وعدم الاساءة اليه او الحاق الاذى به .

فامتثلوا واتعظوا بكلام الله ورسوله أيها الناس وابتعدوا عن العنف , فاستعمال العنف خراب للبيوت , فلا تخربوا بيوتكم بأيديكم .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 


مقالات متعلقة