الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

وبعدين ..؟!/بقلم: شاكر فريد حسن

شاكر فريد حسن
نُشر: 07/06/20 13:12,  حُتلن: 20:25

أمس، قتل ثلاثة من الرملة، وأصيب رجل آخر بجراح خطيرة، وهذا الصباح تعرض اثنان لإطلاق نار في الطيرة. هذه الأحداث الدامية المستمرة خطيرة للغاية، ومقلقة إلى ابعد الحدود. فماذا يجري في مجتمعنا العربي، وما الدافع لكل هذا القتل ولهذا العنف المستشري الذي يجتاحنا ..؟!

لا يمر يوم أو أسبوع دون اطلاق نار وسقوط جرحى وقتلى، أو شجارات عائلية بغيضة ومقيتة على خلفية الانتخابات المحلية أو خلافات سابقة أو ثأر قديم.

مجتمعنا العربي في طريقه للانهيار كليًا. فهنالك عنف متفاقم، وتجارة بالمخدرات والسلاح، وثمة تفكك أسري وخلافات زوجية وانفصالات كبيرة ونسبة الطلاق في ازدياد، وهناك انحلال أخلاقي وتسيب وفوضى عارمة، ناهيك عن البلطجية والخاوة.

كل هذا خط أحمر ومؤشر خطير وواضح على الانحدار والانهيار القيمي المجتمعي. أفلا تكفينا الكورونا والعنصرية الاسرائيلية وسياسات القهر والتمييز والاضطهاد والمصادرة وهدم المنازل وحوادث الطرق والغرق ..؟!!

سنبقى نتساءل : وبعدين ؟

فكفى عنفًا وقتلًا، كفى اضطهادًا للنساء، وكفى للشجارات العائلية، ولنعد إلى القيم الأخلاقية والتعاليم الدينية، ولينتصر الحق على الباطل، و الخير على الشر، وليعم السلم الأهلي قرانا ومدننا العربية. فما يحدث ويجري في السنوات الاخيرة في مجتمعنا العربي فاق كل التصورات وكل التوقعات، وإذا ما أستمر هذا الحال فسيحدث ما لا تحمد عقباه.

كم نحن بحاجة إلى اليقظة والوعي والعقلانية لحل المشاكل والخلافات، وكم بحاجة لإصلاح المجتمع الآن الآن، وليس غدًا.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   


مقالات متعلقة