الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 02:02

عين ماهل: المصادقة على توسيع مسطح البناء والاستخدام العمراني

كل العرب
نُشر: 06/06/20 18:34,  حُتلن: 21:53

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب البيان التالي الصادر عن مجلس عين ماهل وجاء فيه:"ضمن مشروع "المخطط الهيكلي الشامل لمسطح نفوذ عين ماهل" عقدت يوم الأربعاء الماضي 03.6.20 جلسة عمل نهائية هدفت إلى عرض المخطط النهائي الأخير للخارطة الهيكلية الشمولية (תכנית מתאר כוללנית)، بعد إيداعها في اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء، وذلك بعد مسار شاق وطويل، وجلسات ماراثونية عديدة لبحث وفحص مقترح مخطط توسيع مسطح القرية مع الطاقم المخطط من مكتب נעמה מליס ، واللجنة اللوائية، واللجنة المحلية للتنظيم والبناء وباقي أعضاء لجنة التوجيه مع إدارة وطاقم تخطيط المجلس المحلي عين ماهل.
وقد عقدت جلسة الأربعاء الأخيرة في مكتب اللجنة المحلية للتنظيم والبناء بحضور كل من السيد "حسين فارس" مدير اللجنة المحلية، والسيد "يوسف حبيب" مهندس اللجنة المحلية ورئيس المجلس المحلي السيد "أحمد حبيب الله"، والسيد "صائب حبيب الله" مهندس المجلس، ومدير عام المجلس المحلي السيد "خالد خطيب" إضافة لمشاركة المهندس "فخري حبيب الله" بصفته مخطط استراتيجي. تضمنت الجلسة عرض آخر المستجدات المتعلقة بمقترح توسيع الخارطة الهيكلية لمسطح البناء والعمران في القرية، وبحوله تعالى تمت المصادقة الرسمية على المقترح للمباشرة في توسيعه.

المخطط المقترح والذي تم المصادقة عليه يتضمن التالي:

1. توسيع الخارطة الهيكلية الحالية بمساحة تشمل 1100 دونم، منها : أراضي بناء، مناطق صناعية، مناطق تجارة خضراء ومرافق عامة.
2. وضع حل عصري وعملي لمدخل البلد الوحيد بتوسيعه بما يلائم حركة الدخول والخروج منه، إضافة إلى إقامة مدخلين آخرين في المنطقة الشمالية من البلد.
3. المصادقة على التخطيط بمساحة 300 دونم في نفوذ مسطح بلدية نوف هجليل، في الأراضي الواقعة من الجهة الغربية والشمالية شرقا لبلدنا. حيث هناك تفاهمات رسمية موثقة تقر بأرجاع هذه المساحة المتفاهم عليها لتكون ضمن مسطح نفوذ البلد (التي هي أراضي مهلاوية بالمناسبة).
4. وبهذا جند المجلس المحلي ميزانية لتخطيط مفصل للمنطقة الصناعية الجديدة في منطقة الجبل شمالا والتي باتت ضمن مسطح نفوذ بلدية نوف هجليل. وقريبا سيتم التعاقد مع مخططين لتخطيط مفصل على مساحة 185 دونم، وإلى أن تتم مصادقة اللجنة المحلية اللوائية عليه، سنباشر العمل على تجهيز أرضية المنطقة.
2.
مساحة مخطط ال 1100 دونم المصادق عليها، موزعة على الشكل التالي:
* 450 دونم منها تصبح ضمن مسطح البلد كأراضي دولة، وهي مخصصة أراضي بناء لحل أزمة الأزواج الشابة، ومنطقة صناعية. وضمن هذه الأراضي سيقام مخطط إسكانات الجبل تحوي 810 وحدات سكن للأزواج الشابة، وتخصص هذه الوحدات بالدرجة الأولى للأزواج التي لا بيت ولا أراضي بناء لديها.

* 650 دونم هي أراضي ملكية خاصة تعود لأهالي البلد في مناطق مختلفة ستدخل إلى حيز مسطح البناء والاستخدام العمراني، والواقعة في المناطق التالية:
* جنوب البلد: أراضي وطاة الحمص، ظهر العياط، أبار علي، المتربة، الطحاوي.
* شرق البلد: أراضي السلالم، المراجمين ، ودرب السوق.
* شرق شمالي البلد: أراضي الجبل، مراح الأمير، أرض بني.
* جنوب غرب البلد: أراضي واد الخويخ، مغر الدكاكين وصولا إلى "براكية ماجد سليمان" عند مدخل البلد الحالي حتى حي شيكونات "ابني بيتك".
- نعلمكم بأن مخطط مدخل البلد الإضافي، الواقع للجهة الشمالية الشرقية من البلد في منطقة "البصة - باب الجبل" قد تم المصادقة عليه وسيتم قريبا العمل لافتتاحه.

أهلنا الكرام، إن كل هذا الجهد المبذول في توسيع خارطة بلدنا الهيكلية، والذي وقفت عليه شخصيا كرئيس مجلس يدا بيد مع طاقم الهندسة والمدير العام وجملة من المستشارين يهدف أولا وأخيرا إلى إتاحة متنفس عمراني وخلق فضاء مكاني كحيز مستحق لأهل بلدنا، وللحد من استشراء غلاء أراضي البناء ولخفض سعرها، بعد أن باتت هاجسا يشغلنا، وعبئ يثقل كاهلنا، ليكون مخططنا الجديد مقدمة لعودة ثمن أرض البناء لسعر معقول وبمستطاع الجميع. وعلى هذا يمكننا القول:

"ولى زمان غلا الأسعار و 3000 شيكل متر العمار".
ومستقبلا سنعرض عليكم فيديو مصور لرئيس المجلس المحلي فيه يتحدث مع جمهور أهالي القرية بشرح وافي حول القضايا التي ذكرنها من الخارطة الهيكلية الشمولية وقسام البناء وتوسيع مسطح القرية وما الى ذلك.

مقالات متعلقة