الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

الشخير يفيد قلوب العجائز


نُشر: 11/11/08 15:54

أظهرت دراسة جديدة مثيرة للجدل أن الشخير "مفيد" لصحة وقلوب العجائز. وقال باحثون في الدراسة التي نوقشت خلال المؤتمر الأوروبي الأخير لأبحاث النوم الذي عقد أخيراً في مدينة غلاسكو باسكتلندا إن "الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الخامسة والستين ويعانون من الشخير المرتبط بحالة التوقف الفجائي للتفس عند النوم sleep apnea يعيشون لفترة أطول مقارنة بنظرائهم الذين لا يشخرون".
وتتعارض هذه النتيجة مع نتائج دراسات أخرى تشير إلى أن الشخير والتوقف الفجائي للتنفس خلال النوم يعرض الشبان ومن هم في منتصف العمر لخطر الاصابة بأمراض القلب أكثر من غيرهم.



وأوضح هؤلاء أنه عندما يدرك الدماغ أن التنفس قد توقف يرسل إشارة إلى العضلات المسؤولة عن مجاري الهواء ويأمرها بالتقلص مرة أخرى وهذا ما يجعل الذين يعانون من هذه الحالة يستيقظون فجأة مع شيء من الرجفان في أجسامهم.
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرتها صحيفة "دايلي مايل" البريطانية يوم الثلاثاء إنه عندما يتوقف الأوكسجين عن الدخول بكمية كافية إلى الرئتين كما يحصل عند الاصابة بالنوبة القلبية أو الجلطة الدماغية فإن أجسام بعض العجزة تتأقلم مع هذا الواقع بشكل أفضل مع الشبان، مشيرين إلى أن هذه من الامور المحيرة التي لم يعثروا لها على دليل علمي مقنع حتى الآن. يشار إلى أن حوالي ثلاثة ملايين شخص يعانون من التوقف الفجائي للتنفس عند النوم في بريطانيا.

مقالات متعلقة