أخبارNews & Politics

صحفي لرئيس مجلس عومر: أنت عنصري
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بعد هجومه على عربي من النقب| الصحفي حاييم ليفنسون يوقف رئيس مجلس عومر عند حدّه: أنت عنصري

رئيس مجلس عومر بادش أدعى الأخير أنه تعرّض لاعتداء بالشتم والبصق من قبل شاب من بلدة تل السبع المجاورة

مراسل "كل العرب" يحصل على صورة تدحض إدعاءات بادش حول اختلاف تصرف سكان بلدته بما يتعلق بالحفاظ على القانون


تقرير خاص بـ"كل العرب"- أوقف الصحفي اليساري حاييم ليفنسون رئيس مجلس عومر، بيني بادش، عند حدّه، صباح اليوم (الأربعاء)، خلال برنامج "أخبار الصباح" مع نيف ريسكين، على القناة 12 الإسرائيلية، حيث تمّ استضافة بادش على الهواء مباشرة من بلدة الفلل عومر في النقب .


الصورة التي تدحض إدعاءات بادش

وقد وقعت مواجهة شرسة بين ليفينسون ورئيس مجلس عومر بادش، بعد أن أدعى الأخير أنه تعرّض لاعتداء بالشتم والبصق من قبل شاب من بلدة تل السبع المجاورة، بعد أن طالبه بإنزال سيارته عن الرصيف مقابل البريد المحلي في البلدة التي تعتبر من الأغنى في إسرائيل.
وزعم بادش: "رأيت شابا يركن سيارته فوق الرصيف باللونين الأحمر والأبيض وقلت له: لماذا لا تتوقف في مكان منظم يبعد عنك عشرة أمتار؟ فقام مباشرة بشتمي، فاتصلت بشرطي لكي يحرر له مخالفة وقمت بتصوير ال سيارة ، وحين رآني قام بمهاجمتي فبدأت بتصويره، فقام بالبصق مباشرة في وجهي وحاول خطف الهاتف الذي كنت أصوره به، ودخلنا في مواجهة وصعد إلى سيارته، واعتقدت أنه سيخرج مع سكين، فعاد وبصق مرة أخرى علي وهاجمني، واستمر حيث قام بفتح النافذة وبصق مرة أخرى ثلاث مرات في وجهي. ثم غادر المكان. بعد 20 دقيقة اعتقلته الشرطة".


 رئيس مجلس عومر بادش

وتابع رئيس المجلس في تصريحات تنضح منها عنصرية واضحة: "هذه ظاهرة حقيقية حيث يأتي البدو من الشتات (القرى مسلوبة الإعتراف- ي.ع.) إلى مكتب البريد المحلي ويختارون أن يصعدوا بمركباتهم على الرصيف، ويقفون ب سيارات هم حيث يريدون ويتصرفون بالطريقة التي يريدونها. هذا يجب أن يتوقف مرة واحدة وإلى الأبد".
وسأل الصحفي ليفنسون رئيس المجلس قائلا: "هذا يثير اهتمامي، هل يتوقف السكان من القرى غير المعترف بها فقط على الأرصفة؟ لا يوقف اليهود أبداً على الأرصفة؟ إذا أتيت إلى تل أبيب، فلن تجد سائقين يتوقفون على الأرصفة؟"، فرد بداش: "لا، سكان بلدتي لا يتصرفون هكذا". عند هذه النقطة، قطع ليفينسون حديثه وصرخ قائلا: "هل تعرف ما هي المشكلة؟ أفهم الآن ما حدث هناك. موقفك العنصري وعدم الاحترام تجاه الناس لأنهم بدو هو أصل المسألة".


الصحفي اليساري حاييم ليفنسون

وتابع ليفنسون: "أعتقد أنك توجهت إليه بطريقة غير مهذبة وعنصرية لأنك عنصري، أنظر كيف تتحدث عن الناس. البدو فقط هم من يتوقفون فوق الأرصفة؟ جميع اليهود دائما يركنون باللون الأزرق والأبيض؟ ببساطة مثير للاشمئزاز ومنحط".
فرد بادش على ليفينسون: "أنت رجل من سكان شمال تل أبيب. تعال لتعيش معنا هنا، في بيئتنا. نحن نعيش هنا في النقب في دولتين، هناك دولة داخل دولة. الناس يتصرفون كما لو أنهم لا يعرفون القانون. القانون ليس توصية. عش هنا وتفهم ما يحدث. أنت تعيش في شمال تل أبيب".
فقام ليفنسون بتصحيحه: "أنا أعيش في جنوب تل أبيب، أنت تعيش في بيئة آمنة من الفلل وتتصرف بفوقية على السكان الأصليين. رجل عنصري مقرف. شكرًا جزيلاً لامتلاكك مكتب بريد. كم عدد مكاتب البريد في البلدات البدوية؟ لماذا فقط في عومر يوجد مكتب بريد؟ اسأل نفسك.. هكذا كانوا يتحدثون عن (اليهود) المغاربة، واليوم يتحدثون عن البدو بهذه الطريقة. اصنعوا لي معروفا، إنه مثير للاشمئزاز فقط، أنا متأكد من أنه تحدث معه بطريقة مثيرة للاشمئزاز".
واختتم بادش: "سميها عنصرية.. أطلق عليها ما تريد. تعال وعش هنا لأسبوع لتفهم ما يحدث، بدلاً من أن تعيش في وسط البلاد وتعلم الأخلاق للآخرين الذين يعيشون هنا. عشرات الدراجات النارية للشرطة تجوب الطرق بحثًا عن الغرب المتوحش هنا على الطرق. الناس يسمحون لأنفسهم بالتصرف بخلاف أي مكان آخر".
وقد غصّت مواقع التواصل الاجتماعي وموقع "ماكو" التابع لقناة التلفزيون 12، بالتعليقات المناصرة لبادش وموقفه العدائي ضد بدو النقب، والمستهجنة وحتى المقرفة ضد موقف ليفنسون الذي وصفوه بأنه "يحب العرب" – وهي تعتب لعنة بالنسبة لليمين الإسرائيلي الذي يهرول البعض للتعامل معه، رغم معرفته المسبقة بأنه يكره العرب.
ويشار إلى أن بادش – من أصول تونسية - معروف بمواقفه العدائية ضد عرب النقب، خاصة في القرى مسلوبة الإعتراف، حيث قام بطائرته الخاصة بجولات فوق مضاربهم للتحريض ضدهم، وقت كان عضو كنيست عن حزب "تسومت" المتطرف وبعده عن حزب الليكود، ويدعي أنه صديق مقرب للكثير من رؤساء السلطات العربية-البدوية، الحاليين والسابقين، إلا أنّه خرج قبل أكثر من عام ضد صوت الآذان في بلدة تل السبع المجاورة، وكان من بين الداعمين الأشاوس لوقف صوت المؤذن. وهو يرى في البدو "اشخاص يستولون على الأرض من الدولة".

مراسل "كل العرب" يحصل على صورة لمواطنة من عومر وقفت فوق الرصيف
وبالرغم من تصريحاته على الهواء مباشرة عبر التلفزيون بأن سكان عومر لا يقفون فوق الأرصفة – وأنهم لا يخالفون القانون – إلا أنّه وصلت إلى مراسل "كل العرب" صورة لمواطنة من بلدته تقف فوق العشب الأخضر بسيارتها داخل البلدة. وقد تمّ التقاط الصورة الساعة 17:10 من يوم 24 أيار – يوم الحادثة مع الشاب من تل السبع بساعات. ويروي ملتقط الصورة أن صاحب السيارة ادعى أن "شرطي"، فأجابه "عليك الامتثال للقانون لأنك رجل أمن".

مطالبة رئيس الدولة بالتدخل

ووجه رئيس إتحاد المحامين العرب في النقب، المحامي سليمان العبرة، رسالة إلى رئيس الدولة رؤوفين ريفلين، طالب فيها باستنكار تصريحات بادش التي تمس بنحو 300 ألف مواطن عربي-بدوي في النقب، لافتا إلى استمرار بادش في نهجه العنصري والتحريضي ضد المواطنين العرب في النقب.


رسالة اتحاد المحامين العرب في النقب إلى الرئيس ريفلين 

إقرا ايضا في هذا السياق: