الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 15:01

إنجاز جديد

الاكاديمية العالمية للشباب تختار د.سامي ميعاري عضوًا متميزًا فيها

علاء بدارنة- مراسل
نُشر: 22/05/20 18:41,  حُتلن: 07:35

إختارت  الاكاديمية العالمية للشباب تختار الدكتور سامي ميعاري عضوا متميزا لمده خمس سنوات، وبذلك يكون واحد من ضمن 40 باحث متألق عالميا تختاره الأكاديمية في كل عام.


الاكاديمية العالمية تضم 200 عالم متميز وبارز من جميع أنحاء العالم لعضوية مدتها 5 سنوات، وتشارك في تقدم العلماء الشباب ومجموعة واسعة من الأنشطة.

د. سامي ميعاري هو أستاذ محاضر في قسم دراسات العمل في جامعة تل أبيب، وزميل في كلية بلافاتنيك للإدارة الحكومية بجامعة أوكسفورد. حاز على الدكتوراة والماجستير في العلوم الاقتصادية من الجامعة العبرية بالقدس. كما حاز على الليسانس في الرياضيات والعلوم الاقتصادية من الجامعة نفسها.


بين عامي 2013 و2016 ترأس مشروع العلاقات العربية اليهودية في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية بالقدس. وفي العام 2011 عمل باحثًا أول في قسم الاقتصاد العالمي في المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية ببرلين (DIW Berlin). في العام 2008-2009 كان زميل ما بعد الدكتوراه في الاقتصاد في برنامج ماكس فيبر في معهد الجامعة الأوروبية بفلورنسا-إيطاليا. وفي كانون الثاني/يناير – شباط/فبراير 2011 أنجز دورة تدريب ما بعد الدكتوراه في معهد النزاع والتعاون العالمي (IGCC) في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.


للدكتور سامي ميعاري تجربة ثرية في التعليم في حقول الاقتصاد في مناطق مختلفة من العالم، وقد اشتغل كمستشار اقتصادي للبنك الدولي وغيره من المنظمات الدولية. يضاف إلى ذلك أنه يشغل عددًا من الوظائف مثل كبير المشاركين في "شبكة الأسر المعيشية في النزاعات" (HiCN)، وباحث مشارك في معهد هاري ترومان، وزميل أول في كلية سانت أنتوني، وزميل باحث فخري في كلية العلوم الاجتماعية والدراسات الدولية في جامعة إكستر(IZA)، وزميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية في مصر(ERF)، وباحث مشارك في المركز الدولي للأمن والتنمية في برلين.


تتركز أبحاث الدكتور ميعاري على اقتصاديات العمل، والأسباب الاقتصادية للنزاع ونتائجها، بما في ذلك تكلفات عدم الاستقرار السياسي الاقتصادية، والعلاقة بين الصدمات الاقتصادية والنزاعات (التركيز على النزاع الإسرائيلي الفلسطيني)، التمييز ضد الأقليات الإثنية، اللامساواة الاقتصادية، والاقتصاد القياسي التطبيقي.


وقد نالت أبحاثه عن اقتصاد النزاعات وسوق العمل اعترافًا دوليًا كبيرًا بعد نشرها في مجلات بحثية رائدة وذات تصنيف عال في حقول الاقتصاد، نذكر منها مجلة اقتصاديات السكان، ومجلة الاقتصاديات العامة، مجلة حل النزاعات، مجلة السلوك والتنظيم الاقتصادي، مجلة اقتصاديات العمل، مجلة جمعية الاقتصاد الأوروبي، مجلة اقتصاديات الأسرة المعيشية، اقتصاديات الدفاع والسلام، ومنشورات جامعة أوكسفورد.


يعتبر الدكتور ميعاري عالم اقتصاد بارز في الشرق الأوسط، في ضوء مساهماته البحثية. وقد نال جوائز عديدة كبيرة الأهمية من بينها "جائزة أفضل ورقة" عن أفضل ورقة بحثية قدمت إلى مؤتمر من مؤتمرات جمعية علماء الاقتصاد في الشرق الأوسط، بين كانون الثاني/يناير 2016 وكانون الثاني/يناير 2017، وجائزة زمالات ماري كوري-بين أوروبا (IEF) للتطوير المهني من جامعة أوكسفورد (2017)، وجائزة مجلس التعليم العالي في إسرائيل (2012). ومؤخرًا دعي الدكتور ميعاري لرئاسة مشاريع بحثية جد طموحة وكبيرة من طرف معهد التنمية ما وراء البحار، تُمولها وزارة التنمية الدولية (في المملكة المتحدة) حول تأثير الصدمات الاقتصادية على النزاعات. ومذذاك أصبح معترفًا به كخبير في هذا المجال. تحدث الدكتور ميعاري كمتكلم رئيسي في مؤتمرات أكاديمية ومنتديات لصناع السياسة، كما دعي للمشاركة في ورش عمل أكاديمية وللمساهمة في مطبوعات مخصصة للموضوع.


تشكل نتائج أبحاث الدكتور ميعاري التجديدية مساهمة كبيرة في تقدير وتشكيل السياسات الدولية الهادفة إلى تحقيق حل سلمي للنزاعات، على مستوى النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، كما على مستوى حل النزاعات عمومًا. والدكتور ميعاري هو شخصية فاعلة في مجال المحاضرات العامة عمومًا، كما في مجال الأكاديميا على الخصوص. وهو أقام أول مشروع في الأكاديميا الإسرائيلية يهدف إلى توفير رعاية أكاديمية واستشارة للطلاب العرب في الأكاديميا الإسرائيلية. وفي العام 2010 أسس المنتدى الاقتصادي العربي في إسرائيل والذي تخصص في إنتاج أبحاث تجديدية في السياسات العامة المرتبطة بالتطور الاقتصادي والاجتماعي للعرب الفلسطينيين في إسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.68
GBP
252328.23
BTC
0.52
CNY