أخبارNews & Politics

إيران تعلن عن إقامة قاعدة بحرية في بحر عمان لتعزيز مراقبة الخليج
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

قاعدة بحرية ايرانية في بحر عمان

* ايران : بإمكاننا منع دخول أي وحدة بحرية معادية في المنطقة الاستراتيجية بالخليج الفارسي إذا اقتضت الضرورة


أعلن قائد البحرية ال إيران ية الأميرال حبيب الله سياري أن إيران أقامت قاعدة بحرية جديدة شرق مضيق هرمز الاستراتيجي لتعزيز مراقبتها العسكرية على مياه الخليج العربي.  ونقلت وكالة عن الأميرال قوله: "مع فتح هذه القاعدة البحرية الجديدة، يتم تدشين خط دفاعي جديد شرق مضيق هرمز".
وأضاف المسؤول الإيراني العسكري: "بإمكاننا منع دخول أي وحدة بحرية معادية في المنطقة الاستراتيجية بالخليج الفارسي إذا اقتضت الضرورة"، مؤكدا أن القاعدة تقع في ميناء جسك في بحر عمان. وتابع أن "الجيش في حاجة إلى قواعد جديدة في بحر عمان نظرا لانتشار قوات أجنبية عن المنطقة في المياه المحيطة بإيران".


ويعبر نحو 40% من النفط العالمي مضيق هرمز، الذي يفصل إيران في الشمال عن سلطة عمان والإمارات في الجنوب. وقالت ايران التي تخوض مواجهة مع الغرب بشأن طموحاتها النووية إنها يمكن أن ترد على أي هجوم عسكري بإغلاق مضيق هرمز عند الطرف الجنوبي للخليج.
وتشتبه عدة دول غربية وعلى رأسها الولايات المتحدة, في أن إيران تسعى لصنع القنبلة النووية تحت غطاء برنامج نووي مدني.
ويحث الغرب، طهران على تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم، لكن الأخيرة ترفض قطعا مؤكدة أن ليس لها أغراضا عسكرية. ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل شن غارات على الجمهورية الاسلامية.
ونقلت صحيفة حكومية إيرانية عن مستشار كبير لخامنئي، قوله انه في حالة اندلاع حرب لن تكون أي سفن مارة في منطقة الخليج بمنأى عن صواريخ طهران. وتعهدت الولايات المتحدة التي يتمركز أسطولها الخامس في البحرين بإبقاء الممرات البحرية مفتوحة. 

كلمات دلالية