رأي حرOpinions

الأردن حاجز الصد الأقوى ضد الضم-د. فايز أبو شمالة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الأردن حاجز الصد الأقوى ضد الضم-د. فايز أبو شمالة


ما قاله الملك عبد الله الثاني ملك الأردن في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية كلام يبنى عليه، ويؤسس لمرحلة جديدة من التنسيق والتعاون الأمني والسياسي العربي القادر على فرز معطيات ميدانية جديدة كفيلة بإرباك المخططات الإسرائيلية، وتحويل فكرة الضم من أرباح سياسية إلى خسائر استراتيجية تضر بمستقبل دولة الغزاة.

الملك الأردني كان واضحاً حين قال: "إذا ضمّت إسرائيل بالفعل أجزاءً من الضفة الغربية في تموز المقبل، فإن ذلك سيؤدي إلى صِدام كبير مع المملكة الأردنية الهاشمة"!
وأزعم أن مفهوم الصدام الكبير لا يقتصر على وقف العمل بالاتفاقيات بما في ذلك اتفاقية وادي عربة، واتفاقية الغاز، فمهوم الصدام الكبير له دلالات أوسع مدى من قطع العلاقات، وسحب السفير، ووقف العمل بالاتفاقيات، فالصدام الكبير يفجع الإسرائيليين ويفاجئهم، ويطلق يد الشعب الأردني لتمتد معانقة يد الشعب الفلسطيني، في رسالة سياسية تعود بالأرض الفلسطينية إلى الحضن العربي، بعد سنوات من التشرذم القطري والتيه السياسي المنفرد، وماجره ذلك من هزال سياسي، وضعف في الأداء، صارت خلاله الأرض الفلسطينية مرتعاً للمستوطنين.
اللافت في حديث ملك الأردن هو تلك اللغة التي تعكس الاستعداد للتصعيد والمواجهة، وتحمل تبعيات ذلك، رغم قوله: لا أريد أن أطلق التهديدات أو أن أهيئ جواً للخلاف والمشاحنات، ولكننا ندرس جميع الخيارات!
إن جملة جميع الخيارات تفتح الأبواب التي ظن الإسرائيليون أنها مغلقة، وهذه ملحوظة هامة يجب أن يلتقطها الشعب العربي الأردني، وأن يبني عليها الشعب الفلسطيني خطوات التصدي المستقبلية، فالمصير المشترك والعدو المشترك سيفرض على القوى السياسية الفلسطينية أن تلتقط اللحظة، وأن تعمل على عقد لقاءات أردنية فلسطينية على مستوى القيادات السياسية والمنظمات الأهلية والجماهير، يضع خطط المواجهات التي يجب أن تتجاوز حدود فلسطين، طالما كانت المخططات العدوانية الإسرائيلية تمتد إلى شرق الأردن، الذي أمسى في قلب المؤامرة الصهيونية، ولاسيما أن أطراف اليمين الإسرائيلي الحاكم تعتبر الأردن ساحة خلفية لنفايات التآمر الصهيوني.
تهديد ملك الأرض أو تحذيره للصهاينة جاء متناغماً مع حالة الغضب التي سكنت قلوب وعقول الشعب العربي الأردني، وقد قال المثل: "الرجل برجاله" وازعم أن رجال الأردن لن يقفوا مكتوفي الأيدي، وهم يرون الأرض الفلسطينية تتعرض لنكبة جديدة لا تقل وحشية عن نكبة 48، فالشعب العربي الأردني لن يكتفي بالمظاهرات والمسيرات داخل المدن الأردنية، ولن يجتمع في الساحات ليستمع إلى الخطب والكلمات النارية، لتنطفئ ناره، الشعب العربي الأردني يتميز من الغيظ بمقدار وعيه وإدراكه لحجم الأطماع الإسرائيلية، وسينعكس الغضب الأردني انتفاضة عنيفة داخل المدن الفلسطينية وعلى طرقات المستوطنين المؤمنة.
الشعب العربي الأردني بوابة الحرب والسلام في المرحلة القادمة، والأردن مفتاح الفعل الشعبي على ضفتي النهر، وهو البلد العربي الأقدر على تغير معادلة الأمن القائمة على طول الحدود، لذلك جاء تصريح الملك عبد الله الثاني محرضاً للشعوب العربية، ومحبطاً مثبطاً للإسرائيليين غير المقدرين لعواقب الضم على مستقبل وجودهم في المنطقة.
ملحوظة: إذا كان تأجيل اجتماع القيادة في رام الله يهدف إلى الترتيب لعقد اجتماع الإطار القيادي للمنظمة خارج فلسطين، فنحن بخير، وما دون ذلك، فالويل لفلسطين من قياداتها!

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com       

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,171
Run
Run
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,740
Fatman
Fatman
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,737
جبل جونول الحلقة 5
جبل جونول الحلقة 5
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,578
The Nest
The Nest
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,577
ابنة السفير الحلقة 29
ابنة السفير الحلقة 29
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,152
الحفرة 4 الحلقة 12
الحفرة 4 الحلقة 12
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,300
الميراث الحلقة 190
الميراث الحلقة 190
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,722
الهيبة 4 الحلقة 18
الهيبة 4 الحلقة 18
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,292
عروس بيروت 2 الحلقة 33
عروس بيروت 2 الحلقة 33
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,572
ابنة السفير 2 الحلقة 36
ابنة السفير 2 الحلقة 36
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,284
ابنة السفير 2 الحلقة 35
ابنة السفير 2 الحلقة 35
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,570
ابنة السفير 2 الحلقة 34
ابنة السفير 2 الحلقة 34
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,707
ماريا ومصطفى الحلقة 12
ماريا ومصطفى الحلقة 12
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,136
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,268
علي رضا الحلقة 11
علي رضا الحلقة 11
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,566
نجمة الشمال الحلقة 39
نجمة الشمال الحلقة 39
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,260
الهيبة 4 الحلقة 17
الهيبة 4 الحلقة 17
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,564
عروس بيروت 2 الحلقة 32
عروس بيروت 2 الحلقة 32
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,126
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,562
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,683
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,560
Death Note الحلقة 33
Death Note الحلقة 33
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,559
الهيبة 4 الحلقة 16
الهيبة 4 الحلقة 16
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,674
عروس بيروت 2 الحلقة 31
عروس بيروت 2 الحلقة 31
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,671
انت اطرق بابي الحلقة 19
انت اطرق بابي الحلقة 19
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,556
بابل الحلقة 20 الأخيرة
بابل الحلقة 20 الأخيرة
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,220
أطرق بابي الحلقة 55
أطرق بابي الحلقة 55
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,662
أطرق بابي الحلقة 54
أطرق بابي الحلقة 54
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,212
أطرق بابي الحلقة 53
أطرق بابي الحلقة 53
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,104
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,204
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,100
رامو الحلقة 21
رامو الحلقة 21
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,647
زهرة الثالوث الحلقة 48
زهرة الثالوث الحلقة 48
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,644
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,547
اللهيب الحلقة 3
اللهيب الحلقة 3
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,092
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,635
الميراث الحلقة 189
الميراث الحلقة 189
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,632
الخائن الحلقة 7
الخائن الحلقة 7
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,086
نمرة اتنين الحلقة 4
نمرة اتنين الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,084
نمرة اتنين الحلقة 3
نمرة اتنين الحلقة 3
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,164
الخائن الحلقة 6
الخائن الحلقة 6
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,160
المؤسس عثمان الحلقة 34
المؤسس عثمان الحلقة 34
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,156
الميراث الحلقة 188
الميراث الحلقة 188
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,152
الخائن الحلقة 5
الخائن الحلقة 5
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,074
حكيم اوغلو الحلقة 25
حكيم اوغلو الحلقة 25
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,072
الهيبة 4 الحلقة 15
الهيبة 4 الحلقة 15
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,535
عروس بيروت 2 الحلقة 30
عروس بيروت 2 الحلقة 30
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,136
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,533
نهضة السلاجقة الحلقة 8
نهضة السلاجقة الحلقة 8
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,532
ابنة السفير الحلقة 28
ابنة السفير الحلقة 28
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,062
السد الحلقة 14
السد الحلقة 14
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,590
شقة الأبرياء الحلقة 10
شقة الأبرياء الحلقة 10
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,058
الهيبة 4 الحلقة 14
الهيبة 4 الحلقة 14
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,112
عروس بيروت 2 الحلقة 29
عروس بيروت 2 الحلقة 29
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,108
الميراث الحلقة 187
الميراث الحلقة 187
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,526
الميراث الحلقة 186
الميراث الحلقة 186
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,050
إعادة بناء مدينة بارادايس
إعادة بناء مدينة بارادايس
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,524
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,092
الحفرة 4 الحلقة 11
الحفرة 4 الحلقة 11
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,088
الهيبة 4 الحلقة 13
الهيبة 4 الحلقة 13
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,563
عروس بيروت 2 الحلقة 28
عروس بيروت 2 الحلقة 28
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,560
Death Note الحلقة 32
Death Note الحلقة 32
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,038
جبل جونول الحلقة 4
جبل جونول الحلقة 4
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,518
ابنة السفير 2 الحلقة 33
ابنة السفير 2 الحلقة 33
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,068
ابنة السفير 2 الحلقة 32
ابنة السفير 2 الحلقة 32
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,064
ابنة السفير 2 الحلقة 31
ابنة السفير 2 الحلقة 31
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,545
جبل جونول الحلقة 3
جبل جونول الحلقة 3
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,514
جبل جونول الحلقة 2
جبل جونول الحلقة 2
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,539
ماريا ومصطفى الحلقة 11
ماريا ومصطفى الحلقة 11
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,536
علي رضا الحلقة 10
علي رضا الحلقة 10
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,044
الميراث الحلقة 185
الميراث الحلقة 185
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,510
المعلم الحلقة 9
المعلم الحلقة 9
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,018
عروس بيروت 2 الحلقة 27
عروس بيروت 2 الحلقة 27
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,016
الهيبة 4 الحلقة 12
الهيبة 4 الحلقة 12
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,507
أحلى صوت - الكبار الحلقة 6
أحلى صوت - الكبار الحلقة 6
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,506
العنقاء الحلقة 19
العنقاء الحلقة 19
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,020
بابل الحلقة 19
بابل الحلقة 19
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,008
الهيبة 4 الحلقة 11
الهيبة 4 الحلقة 11
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,012
عروس بيروت 2 الحلقة 26
عروس بيروت 2 الحلقة 26
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,008
الغرفة الحمراء الحلقة 11
الغرفة الحمراء الحلقة 11
الثلاثاء ٢٤ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,501