أخبارNews & Politics

في ذكرى النكبة: جولة في بئر السبع مع مؤلف بدو النقب تصوير: 1
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
22

حيفا
غائم جزئي
22

ام الفحم
غائم جزئي
22

القدس
سماء صافية
19

تل ابيب
غائم جزئي
23

عكا
غائم جزئي
22

راس الناقورة
غائم جزئي
22

كفر قاسم
غائم جزئي
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

في ذكرى النكبة: جولة في بئر السبع مع مؤلف بدو النقب وبئر السبع.. 100 عام من السياسة والنضال

بمناسبة الذكرى الـ72 للنكبة، وإصدار النسخة العربية لكتبه "بدو النقب وبئر السبع.. 100 عام من السياسة والنضال" تجول طاقم "كل العرب" مع د. منصور نصاصرة، ابن النقب

بمناسبة الذكرى الـ72 للنكبة، وإصدار النسخة العربية لكتبه "بدو النقب وبئر السبع.. 100 عام من السياسة والنضال" تجول طاقم "كل العرب" مع د. منصور نصاصرة، ابن النقب، وذلك في المعالم القديمة لمدينة بئر السبع، بمئذنة مسجدها، وسراياها ومدرسة الشيوخ فيها وبيت "عارف العارف"، وبيوتها العتيقة التي لا تزال "بسم الله الرحمن الرحيم" و"هذا من فضل الله" مرسومة على مداخلها بالرغم من تغيير ملاكها عنوة وتشتيتهم إلى غزة وجنوب جبل الخليل بعد نكبة 1948.

اصدار هذا الكتاب باللغة العربية – والذي كان موقع "كل العرب" قد أسهب في تناوله قبل نحو شهر - يطوي صفحة علمية مشرفة بالنسبة للدكتور نصاصرة، والتي بدأت من جامعة اكسفورد في عام 2005 مرورا بجامعة اكستر في عام 2007 والعمل سنوات في ارشيفات لندن وبلفاست والقدس، هذا بالإضافة الى سنوات من العمل الميداني والمقابلات في النقب والأردن وبريطانيا – والتي تناولت سنوات ما قبل وأثناء وبعد النكبة إلى يومنا هذا من نضال البدو العرب في النقب، وكذلك أهل فلسطين من مسلمين ومسيحيين الذين كانوا يسكنون في هذه المدينة حتى تهجيرهم منها خاصة إلى غزة.
يضم الكتاب 519 صفحة تتخللها وثائق أرشيفية من لندن واسطنبول ويوميات شخصية من البلاد وخارجها. أما غلاف الكتاب فتم اختيارها بعناية بواسطة المؤلف، حيث يقول عنها إنّها "أجمل الصور التي اعتز بها كثيراً حيث وجدتها في السجل العثماني لبئر السبع أثناء عملي في الارشيف القومي البريطاني في لندن. هي صورة سرايا بئر السبع (حقوق الطبع للأرشيف) في احتفالية خيالية بعد إتمام بناء اول صرح عثماني في المدينة والذي ما زال يعانق السحاب حتى اليوم ويحكي حكاية وطن مهجر".
ويؤكد الباحث ابن مدينة رهط في النقب، أنّ هذه الصورة المعبرة تشير إلى أن "مدينة بئر السبع شكلت مركزا اقتصاديا ومدنيا لمحيطها الذي تشكل من عشرات القرى الثابتة، وكذلك كونها تقع على الخط التجاري الممتدّ من غزة عبر الخليل إلى القدس، والمرء يكاد لا يصدق أن المدينة حوت دار سينما، إضافة إلى السراي الذي بُني عام 1901 ومدرسة ومطبعة تُطبع فيها جريدة المنطقة، أي أن النقب لم تكن صحراء تقطنها مجموعات من البدو الرحل".
"بدو النقب وبئر السبع: 100 عام من السياسة والنضال" (منشورات جامعة كولومبيا-نيويورك) – هي دراسة نقدية قيمة ووثيقة ارشيفية تقدم نظرة تاريخية وسياسية واقتصادية حول عرب النقب وقضاء بئر السبع، بدءا من نهاية الحقبة العثمانية في جنوب فلسطين وبناء مدينة بئر السبع مرورا بالفترة الكولونيالية البريطانية في الشرق الاوسط ثم الى عام النكبة وحرب 1948 ووصولا الى فترة الحكم العسكري الاسرائيلي حتى الوضع الراهن.
(شاهد معنا هذا الفيديو..)

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
النكبة بئرالسبع
أم الفحم: إنفجار وإصابة بالغة الخطورة