الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:01

للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

كل العرب
نُشر: 13/05/20 13:37,  حُتلن: 08:49

يُعاني الصائمون في شهر رمضان الكريم من رائحة الفم الكريهة، وبالرغم أنه له العديد من الأسباب المنطقية، فإن من لديهم رائحة الفم الكريهة في رمضان ، يكون لديهم خجل من الحديث مع الآخرين، خشية إيذائهم، لذا سنتعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة، وطرق التخلص منها.


صورة توضيحية 

الأطعمة والمشروبات: التي تحتوي على بعض أنواع التوابل، والثوم والبصل، والأسماك والجبن والأطعمة الغنية بالأحماض الكبريتية، وبواقي الطعام بين الأسنان والقهوة.

نظافة الأسنان: عندما يهمل الأشخاص نظافة الأسنان، فتكون تلك ذريعة لإبقاء الفم برائحة كريهة، بسبب تراكم بقايا الطعام، مما يؤدي لظهور طبقة البلاك على الأسنان.

التدخين: يعتبر التدخين ومضغ التبغ سببا رئيسيا في رائحة الفم الكريهة، وهو ما تسببه المركبات الكيميائية التي تتبقى داخل الفم عقب الانتهاء من التدخين.

جفاف الفم: يؤدي جفاف الفم إلى ظهور الرائحة الكريهة، حيث إن اللعاب يعمل كمطهر ومرطب للفم باستمرار، وعندما يعاني الفم من الجفاف، فإنه يكون سبببا لظهور رائحة كريهة.

النوم: يعاني الأشخاص من رائحة الفم الكريهة بعد الاستيقاظ من النوم ، وذلك يرجع إلى توقف عمل الخلايا اللعابية التي تفرز اللعاب داخل الفم، أثناء النوم، مما يحفز عمل البكتريا التي تسبب رائحة الفم السيئة.

طرق التخلص من رائحة الفم

شرب المياه بكثرة: ينصح بتناول كميات كبيرة من المياه بين الفطور والسحور، حوالي 2 إلى 3 لترات، وفي نفس الوقت التقليل من المشروبات الغازية التي تحتوي على سكريات كونها تسبب العطش.

تقليل الأطعمة الحلوة: السكر والأطعمة الحلوة هي الطعام المثالي للبكتيريا، حيث يمكنها أن تحوله إلى أحماض وسموم، مما يتسبب في ظهور رائحة كريهة في الفم.

امنع التدخين: الامتناع عن التدخين والتقليل من شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على كافيين، التي تضعف عمل الغدد اللعابية مما يسبب شعورا بالعطش وجفاف الفم.

وجبات صغيرة متفرقة: يُفضل تقسيم الوجبات والحصول على كميات قليلة من الطعام في كل مرة، بحيث يتم تنظيم الوجبات من أجل تجنب المشاكل الهضمية كالتخمة، والانتفاخ والغازات، التي تزيد من أزمة رائحة الفم الكريهة.

العسل: تفيد الدراسات بأن تناول العسل، له دور كبير في مكافحة رائحة الفم الكريهة، مما له من خصائص مضادة للبكتيريا، بالرغم من احتوائه على السكر، وبفضل تناوله عقب الإفطار

مقالات متعلقة