صحةHealth

وصفات طبيعية.. لتجنب انتفاخ البطن بعد الإفطار
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
19

حيفا
سماء صافية
19

ام الفحم
غيوم متفرقة
20

القدس
سماء صافية
15

تل ابيب
غيوم متفرقة
21

عكا
سماء صافية
19

راس الناقورة
سماء صافية
19

كفر قاسم
غيوم متفرقة
21

قطاع غزة
سماء صافية
16

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

وصفات طبيعية.. لتجنب انتفاخ البطن بعد الإفطار

يعاني الكثير من الصائمين في شهر رمضان من مشكلة انتفاخ البطن، بعد تناول الطعام بعد يوم طويل من الصيام مما يتسبب في حالة من الانتفاخ يصعب التخلص منها


يعاني الكثير من الصائمين في شهر رمضان من مشكلة انتفاخ البطن، بعد تناول الطعام بعد يوم طويل من الصيام مما يتسبب في حالة من الانتفاخ يصعب التخلص منها وتتسبب في الكسل والخمول بعد الإفطار، ويشير الانتفاخ إلى وجود كمية زائدة من الهواء، أو الغازات في المعدة والقناة الهضمية، مما يؤدي إلى توسع وانتفاخ البطن.


صورة توضيحية 

أعشاب تساعد على التخلص من انتفاخ البطن
الكراوية: وهي تساعد في علاج انتفاخات البطن وذلك من خلال نقع 7 ملاعق من مسحوق بذور الكراوية في نصف كوب ماء بارد لمدة كافية، ثم يصفى المنقوع ويصبح صالحا للشرب وبمكن تحليته بالعسل حسب الحاجة.

الينسون: وهو مضاد للمغص وطاردة للغازات وتؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتوضع في ماء مغلي لمدة 5 دقائق مع إغلاق الغطاء وتشرب بعد الأكل.

القرفة: وهي تساعد في علاج انتفاخات البطن وذلك من خلال نقع ملعقتين من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي، ثم يشرب المنقوع. ويكون تناول مشروب القرفة بكميات بسيطة في البداية لإدراك مدى تقبل الجسم لها.

البابونج: وهو يعتبر طارد للغازات ومهضم وفاتح للشهية ومضاد للمغص وتؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمسة دقائق مغطىً ثم بعد ويشرب بعد الأكل مرة واحدة فقط في اليوم.

النعناع: ويتم نقعه في الماء بمعدل 2 إلى 3 ملاعق لكل كوب ماء ويترك بضع ساعات، ثم يُشرب كوب ونصف الكوب يوميا ولمدة لا تتجاوز الـ8 أسابيع، ويمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الحاجة.

الحلبة: وهي من المواد الممتازة لطرد الغازات ويتم غلي معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

الكمون: يستخدم لعلاج تشنجات البطن وطرد الغازات وتؤخذ ملء ملعقة كبيرة من الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات .

الشمر: وهو يحتوي على زيت الأنيثول الذي يعمل كمضاد لتشنجات المعدة والانتفاخات ويسرع عملية هضم الطعام.

القرنفل: وهو يحتوي على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي ينبه إنزيم الهضم المعروف باسم تربسين وهو طارد جيد للغازات وتؤخذ ملعقة صغيرة إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10 – 20 دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الزنجبيل: وهو دواء طبيعي يساهم في تقليل الغازات في الأمعاء، فهو يحتوي على إنزيمات هاضمة تساعد على إنتاج اللعاب.

كلمات دلالية
النقب: مؤتمر عام لأهالي خربة الوطن بمشاركة قيادات