أخبارNews & Politics

سخنين|حاضنات يتظاهرن إحتجاجًا على ظروف العمل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
26

حيفا
غائم جزئي
26

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
24

تل ابيب
غائم جزئي
26

عكا
غائم جزئي
26

راس الناقورة
غائم جزئي
26

كفر قاسم
غائم جزئي
26

قطاع غزة
سماء صافية
26

ايلات
سماء صافية
39
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

سخنين| مئات الحاضنات يتظاهرن إحتجاجًا على ظروف العمل: لن نسكت بعد اليوم

شاركت مئات الحاضنات، ظهر اليوم الاثنين، في تظاهرة احتجاجية على ظروف عملهن، وأقيمت التظاهرة في ساحة بلدية سخنين تحت عنوان " لن نسكت بعد اليوم "

 رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية - محمد بركة:
إن دعم الحاضنات البيتية، هو ضرورة وواجب على الحكومة، خاصة وأنه توجد ميزانيات، لو ارادت الحكومة، التي تصرف عشرات الملايين على حقائب وزارية وهمية، على حساب 4 آلاف حاضنة بيتية.
ودعا بركة الى رص صفوف الحاضنات البيتية، وتجنيد كل مكونات المجتمع السياسية والنقابية والمجتمعية، وأكد على أن لجنة المتابعة تقف الى جانب الحاضنات في نضالهن


شاركت مئات الحاضنات، ظهر اليوم الاثنين، في تظاهرة احتجاجية على ظروف عملهن، وأقيمت التظاهرة في ساحة بلدية سخنين تحت عنوان " لن نسكت بعد اليوم " ، بمشاركة النائب جابر عساقلة ، محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ، الدكتور صفوت أبو ريا ، رئيس بلدية سخنين وشخصيات أخرى حقوقية .


وأشرف على تنظيم التظاهرة قوى العامل " كواح لعوفيد " بمشاركة من تنظيم "نقف معا والطاقم الكفاحي من اجل امان اقتصادي في منطقة الشمال ، وتعتبر هذه التظاهرة واحدة من سلسلة تظاهرات أقيمت بفس التوقيت في كل انحاء البلاد كوسيلة للضغط على الحكومة من اجل تحصيل الحقوق .

وفي حديث مع زليخة خلايلة ، ممثلة عن الحاضنات العربيات في منظمة كواح لعوفيد في منطقة الشمال ، قالت :" انا اعمل في هذا المجال منذ 30 عاما ، مع بداية العمل في مجال الحضانة البيتية تم تعريفنا على عاملات مستقللات ولكن مع الوقت بدأنا نشعر باننا اجيرات وحتى بدون حقوق ، ومؤخرا في ظل ازمة الكورونا تفاقمت ازمة مادية لدى الحاضنات ، حيث تم منعنا من تلقي مستحقات البطالة والتي تمنح للاجيرين ولم نحصل على الهبة الممنوحة للمصالح التجارية والمستقلين ، لذلك نطالب بالمنح المالية التي وعدت بها الحكومة خلال ازمة الكورونا حيث تركوا الاف الحاضانات بدون اي تعويض ، حتى انهم حرمونا من التسجيل للبطالة ، علما ان قسم قليل من الحاضنات فقط حصلن على منح مالية ولكن لا تفي بما وعدونا به".
وفي حديث اخر مع الحاضنة عفيفة سواعد ، قالت :" انا اعمل كحاضنة منذ 25 عاما ، واشارك اليوم في هذه التظاهرة حتى نسمع صوتنا كحاضنات عربيات للحكومة ومن اجل الحصول على ابسط حقوقنا والحصول على تعويضات مادية كبقية العاملين في هذه الدولة بسبب ازمة الكورونا ".

هذا ووصل الى موقع كل العرب بيان صادر عن رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية، وجاء فيه ما يلي:" شارك رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، محمد بركة، اليوم الاثنين، في التظاهرة التي دعت لها منظمات نقابية ومجتمعية، دعما لمطالب حاضنات الأطفال، اللواتي يعملن في بيوتهن، أسوة بالدعم القائم للحضانات العادية، خاصة وأنهن يساعدن في حضانة الأطفال في سن مبكر، لفسح المجال امام أهاليهم للتوجه الى العمل".


رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية- محمد بركة

واضاف البيان:" وقال بركة:" إن دعم الحاضنات البيتية، هو ضرورة وواجب على الحكومة، خاصة وأنه توجد ميزانيات، لو ارادت الحكومة، التي تصرف عشرات الملايين على حقائب وزارية وهمية، على حساب 4 آلاف حاضنة بيتية. ودعا بركة الى رص صفوف الحاضنات البيتية، وتجنيد كل مكونات المجتمع السياسية والنقابية والمجتمعية، وأكد على أن لجنة المتابعة تقف الى جانب الحاضنات في نضالهن".
اختتم البيان:" كما أكد بركة في كلمته، على وقوف لجنة المتابعة، الى جانب رؤساء السلطات ال محلية العربية، في نضالهم من أجل الحصول على الدعم المساوي في ميزانيات دعم السلطات المحلية. إذ أن الحكومة خصصت للسلطات المحلية العربية 47 مليون شيكل، من أصل ميزانية دعم للسلطات المحلية كلها، تصل الى مليارين و800 مليون شيكل، يعني نسبة 2,3%.
وكانت التظاهرة قد جرت قبالة مقر بلدية سخنين، بمشاركة العشرات، بينهم النائب جابر عساقلة من القائمة المشتركة ورئيس بلدية سخنين صفوت أبو ريا، وعضو قيادة الهستدروت، النقابي ماجد". الى هنا نص البيان.


إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
سخنين
إصابة السائق الشخصي للنائب سامي أبو شحادة بكورونا