رأي حرOpinions

قضية التعلم عن بعد| بقلم: أحمد محاجنة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ملف قضية "التعلم عن بعد"| بقلم: أحمد محاجنة

سلسة مقالات: " التعليم نحو الافضل " 

الأستاذ احمد محاجنه – محاضر في التقويم البديل، البيداغوجيا الحديثة ومستشار تنظيمي، مختص في N.L.P


ان الناظر اليوم لقضية ملف التعلم عن بعد بين الموافق والمعارض لهذا الخيار وفق الاضلاع المشتركة الثلاثة بين المعلمين، الطلاب والاهل لتطبيق البرمجيات والتطبيقات المختلفة والمتنوعة والتي تعدت ال 10000 أداة رقمية للعالم الافتراضي في ارجاء العالم وفي شتى اللغات.

اننا نرى ان هذه المنظومات الرقمية والافتراضية لاقت الكثير من النقد البناء من جهة والمعارضة من جهة أخرى وذلك متعلق بزاوية الرؤيا وفعاليتها على ارض الواقع.
اختلاف الآراء في أيامنا للأسف ليست موثقة على أساس علمي يعتمد على اسس التقويم البنائي لفحص جودة التعلم عن بعد لاحتياجات الطلاب من جهة ولإلمام المعلم بمنظومات واليات التعلم عن بعد التي تتناسب مستويات المتعلم وفق الظروف المتاحة لكل منطقة او بيئة تعليمية تتجاوب مع المناخ الاقتصادي المختلف من بيئة لبيئة حيث ,لم تستخدم المؤسسات او الوزارات المختلفة اية من أدوات القياس لإعطاء تقييم للوضع القائم وما هي استراتيجيات والخطط العلاجية الحالية والمستقبلية التي علينا تنفيذها لتقويم الأدوات الرقمية والغرف الافتراضية المستخدمة عند فئات المعلمين والمؤسسات التربوية .
وفق احصائيات مختلفة نشرت قبل أسبوعين فان اكثر من 120 الف طالب عربي ينقصه اليات التعلم عن بعد واهم الأسباب لذلك عدم وجود شبكة انترنت نهائيا او ضعيفة ، عدم وجود حاسوب خاص...قلة في الموارد.

فان جائحة فايروس كورونا – أجبرت حكومات دول العالم على إغلاق المؤسسات التعليمية مما تسبب في حرمان 89% (أكثر من 1.5 مليار متعلم) من 188 دولة من الوصول إلى المؤسسات التعليمية لتلقي التعليم الوجاهي (اليونسكو، 2020). قامت العديد من تلك المؤسسات بخوض تجربة كبيرة غير مخطط لها وهي التدريس عن بعد في حالات الطوارئ Emergency Remote Education من أجل الحد من انتشار الفايروس. التحول المفاجئ للتدريس عن بعد في حالات الطوارئ أدى إلى صدمة وتوتر لدى الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، سواء كانت على الصعيد الشخصي أو المهني، لما تحتاجه العملية من جهود مضاعفة، بالإضافة إلى عدم الاستقرار النفسي بسبب تفشي الوباء، بالإضافة إلى عدة معيقات غير عادية لطلاب المدارس والجامعات: كعدم توفر الوقت المناسب، ضعف البنية التحية، عدم ملائمة المحتوى الرقمي، الخ (عفونه وآخرون، 2020).
التفاوت بين الدول من حيث التطور التكنولوجي واستخدام التكنولوجيا في تطوير شتى المجالات في تلك المجتمعات أدى إلى عدم المساواة الرقمية والعدالة الاجتماعية سواء بين الدول مع بعضها البعض أو داخل الدول نفسها. فلقد أسقطت الفرضيات القائمة على أن التكنولوجيا الرقمية تساعد بعض الشيء في تحقيق العدالة والمساواة الاجتماعية، حيث أنه في الواقع تعمقت اللا مساواة الرقمية في التدريس عن بعد في حالات الطوارئ. المساواة الرقمية والحق في الوصول إلى التعليم إحدى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (الأمم المتحدة، 2015). كذلك أشار آدم بيكرز وآخرون (2018) أنّ تحقيق المساواة الرقمية في التعليم وخاصة التعليم العالي يعتبر تحدياً كبيراً مما يعيق اعتماد الأدوات الرقمية في التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.
ولتحقيق هدف المقال، وهو تسليط الضوء على تعميق اللا مساواة الرقمية في التدريس عن بعد في حالات الطوارئ بسبب فايروس كورونا، تم تحديد مفهوم المساواة الرقمية في كونها: الفرص المتكافئة في الوصول إلى التكنولوجيا كأجهزة وبرمجيات بالإضافة إلى تكافؤ الفرص في الحصول على تعليم رقمي متساو من خلال سهولة الوصول إلى محتوى رقمي ذو جودة عالية وتفاعلي قائم على التفاعل ما بين عناصر العملية التعليمية التعلمية الرقمية والتي تختلف كلياً عن الفجوة الرقمية حيث أنني لن أتطرق إلى مفهوم الفجوة الرقمية لقناعتي بوجود العديد من المقالات والأبحاث تم التطرق اليها.
إنّ عملية التحوّل والتي تم تسميتها التعليم عن بعد/التعلم الإلكتروني وغيرها، ليس لها علاقة بالتعلم عن بعد وإنما هي عملية استغلال التكنولوجيا في التواصل مع عناصر العملية التعليمية فيما بينهم. التعلم عن بعد هو عبارة عن عملية معقدة تبدأ من التخطيط لتصميم المقررات بناء على احتياجات الفئة المستهدفة ومن تم تصميم عملية التقييم ثم نشر المقرر. إنّ العملية التعليمية الحالية عن بعد لم تغير شيئا من واقعها باستثناء استخدام التكنولوجيا، فالمصدر الأساسي مازال هو المحاضر كما ما يزال المتعلم مستمعاً لا يشارك إلا القليل من خلال المهمات أو الواجبات والسبب في ذلك يعود إلى التحول المفاجئ بسبب الجائحة. لذلك كشف نظام التدريس عن بعد في حالات الطوارئ عن اللا مساواة في تقديم الخدمات التعليمية بين الطلاب والطالبات من جهة، وبين المعلمين والمعلمات من جهة أخرى، وكذلك الأهالي وأولياء أمور الطلاب، إذ أن القرار بتفعيل التدريس عن بعد جاء استجابة لحالات الطوارئ، اتّخذ بشكل ارتجالي وفوري دون العودة إلى المعلمين أو أعضاء الهيئات التدريسية في مؤسسات التعليم العالي. لقد تم الانتقال إلى النظام الجديد خلال أقل من أربع وعشرين ساعة وذلك بشكل فوري دون أي فترة انتقالية تجريبية أو بشكل تدريجي، لم يتم التأكد من جاهزية المعلمين والبنية التحتية في بيئة التدريس الخاصة بهم ولا بالطلاب “البيت”، لم تكن التعليمات واضحة ولا الأهداف، فالرؤية الضبابية كانت تكتنف الموضوع، لم يتم تحديد آلية التعلم والتقييم ووضع الخطط المناسبة لهذه المرحلة. نتيجة لتلك الضبابية وعدم وضوح الرؤية، أدى إلى الفوضى في نشر وبث المواد التعليمية والتي غالبيتها ذات جودة تعليمية منخفضة جدا، لا ترقى لأن تكون محاولات جادة لتقديم الدروس. البيانات الرسمية التي تدعو إلى التعليم عن بعد “التدريس عن بعد في حالات الطوارئ” تدعو إلى تحقيق المساواة والعدالة للطلبة في الوصول للمادة التعليمية والتكنولوجيا. في Horizon Report العام 2018 (Adams Becker et al.، 2018 ، تم التأكد من أن الإنصاف الرقمي يمثل تحديًا كبيرًا ، مما يعوق اعتماد التقنيات الرقمية في التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.
 في الأردن ، أشارت الإحصائيات العالمية للإنترنت لغاية شهر نيسان من عام 2019، أن66.3% من الأردنيين يملكون إنترنت سواء كان من خلال أجهزة الهواتف الذكية أو داخل البيت قامت الحكومة الأردنية بإعلان حالة الطوارئ مما أجبر المؤسسات التعليمية على الانتقال الى التدريس عن بعد من أجل الاستمرار في التواصل مع الطلبة وتقديم الخدمات التعليمية أسوة ببقية دول العالم.
 في مصر اشارت الاحصائيات العالمية للانترنت لغاية شهر ايلول من عام 2019 ان 72.8% من المصريين يملكون انترنت سواء كان من خلال أجهزة الهواتف الذكية او داخل البيت , قامت الحكومة المصرية بإعلان حالة طوارئ مما اجبر المؤسسات التعليمية على الانتقال الى تدريس عن بعد من اجل الاستمرار في التواصل مع الطلبة وتقديم الخدمات التعليمية اسوة ببقية دول العالم .
 في اسرائيل اشارت الاحصائيات العالمية للانترنت لغاية شهر شباط من عام 2020 ان 98.15% من الإسرائيليين (لا يشمل المتدينين -الحرديم) يملكون انترنت سواء كان من خلال أجهزة الهواتف الذكية او داخل البيت , قامت الحكومة الاسرائيلية بإعلان حالة طوارئ مما اجبر المؤسسات التعليمية على الانتقال الى تدريس عن بعد من اجل الاستمرار في التواصل مع الطلبة وتقديم الخدمات التعليمية اسوة ببقية دول العالم .
انعدام الفرصة الشرعية للطلاب للاستمرار في التعلم بسبب عملية التحول المفاجئ من التعلم الوجاهي إلى التدريس عن بعد في حالات الطوارئ، جعلنا بعيدين عن تحقيق المساواة في التعليم للطلاب وندور في حلقة مفرغة.
كشف انتشار فايروس كورونا عن طبقات جديدة من عدم المساواة الرقمية في التدريس عن بعد في ظل الطوارئ التي قد تعيدنا إلى المربع الأول في الفجوة الرقمية الشاملة. يتصدى قادة المؤسسات التعليمية في اسرائيل وأيضا في الدول المجاورة للتحدي غير المتوقع المتمثل في توفير التدريس عن بعد في حالات الطوارئ باعتباره وسيلة التعليم الوحيدة لأسابيع وشهور، وربما ما تبقى من العام الدراسي. من خلال العمل ضمن مجموعات بحثية لدراسة واقع التدريس عن بعد في حالات الطوارئ سواء في التعليم العام أو العالي، تم الكشف عن مجالات متنوعة في اللامساواة الرقمية في التدريس عن بعد في حالات الطوارئ والتي تشمل:
• الأجهزة والبرامج والاتصال بالإنترنت
ليس لجميع العائلات العدد الكافي من الأجهزة التكنولوجية مقارنة مع عدد الأبناء الملتحقين في المدارس والجامعات وأحيانا الأب أو الأم أو كلاهما ملتحق ببرنامج الدراسات العليا في الجامعات. إنّ افتراض أنّ كل طالب لديه التكنولوجيا اللازمة والوقت والتحفيز والدعم للمشاركة في التعلم عن بعد ليس ببساطة واقعيا.
• محتوى هادف وعالي الجودة وملائم ثقافيًا باللغات ال محلية
المحتوى المقدم عبر التدريس عن بعد في حالات الطوارئ لا يناسب الطلبة ولا يلبي الحد الأدنى من توقعات الطلبة من التعليم عن بعد ويعود ذلك إلى عدم توفر الوقت المناسب للمحاضر/المعلم من التدريس.
• إنشاء وتبادل المحتوى الرقمي التفاعلي مع الزملاء
انعدام ثقافة تبادل الملفات التعليمية الرقمية ذات الجودة العالية بين المعلمين أو المحاضرين، مما يحرم نسبة كبيرة من الطلاب من الوصول إلى المحتوى المناسب.
• المعلمون الذين يعرفون كيفية استخدام الأدوات والموارد الرقمية
نسبة كبيرة من المعلمين غير قادرين على استخدام الأدوات الرقمية في التدريس مما ينعكس سلباً على ضبط الصف الرقمي عبر التدريس عن بعد في حالات الطوارئ.
• عدم قدرة أولياء الأمور على متابعة أبنائهم في طريقة التعليم الجديدة
إنّ عدم قدرة أولياء الأمور على مساعدة الأطفال في واجباتهم المدرسية في المنزل تعتبر قضية لامساواة مهمة جدا وخاصة أنّ العديد من العائلات تقوم بمساعدة أبنائها على الواجبات المدرسية في التعليم التقليدي. هذا يمثل تحدياً كبيراً آخر لعملية المساواة الرقمية والأسباب كثيرة منها وجود اكثر من ابن واحد يحتاج المساعدة والمرافقة في استخدام الأدوات الرقمية مما يجعل الاهل اكثر ضغطا , عدم وجود برنامج موحد في البلد الواحدة للمستويات المختلفة مما أدى لحدوث بلبة بين إعطاء الأولويات للمراحل الدراسية .
مثال بلدية سخنين , اتبعت تقسم الأوقات والأيام حسب المراحل الدراسية في ساعات ووقت ثابت لجميع البلد نرى هنا مثال لتطبيق استراتيجية ناجحة مما أدى لمشاركة عالية جدا للطلاب في العالم الافتراضي للمواد التعليمية مما أدى لنجاعة الخطة في هذا البلد وتيسير وتسهيل مساعدات الاهل لأولادهم.

• عدم المساواة في المراحل التعليمية
يتم التركيز في التدريس عن بعد في حالات الطوارئ على طلبة الثانوية المقدمين للبجروت وهذا ما أعلنت عنه منظمة المعلمين (الارجون) عند اندلاع الازمة وتراشق الاتهامات بين الوزارات المختلفة عن جودة ومضامين التعلم عن بعد حيث تم عندها تخصيص استديوهات البث المباشر/ الغير مباشر وبعض القنوات او المواقع الخاصة وتجنيد طواقم معلمين ومرشدين في كافة المواضيع لتغطية اكبر شريحة من الطلاب للفئات التدريسية المختلفة.
• عدم المساواة في تقديم المواضيع “المواد”
يتم التركيز في التدريس عن بعد في حالات الطوارئ على موضوعات محددة وتجاهل أخرى كالتركيز على المواد العلمية وأحيانا اللغات وعدم التركيز على المواد الإنسانية او النفسية اواللامنهجية.
بعض الحلول المقترحة:
– للتقليل من أثر اللامساواة الرقمية في التدريس عن بعد في حالات الطوارئ، يفضل استخدام المصادر المفتوحة التي تتيح إنشاء محتوى رقمي تفاعلي متجاوب Responsive أي أنّه يظهر بشكل طبيعي على شاشة أي جهاز دون نقص أو تغيير في الجودة. بالإضافة إلى التصميم المتجاوب، يجب أن يكون المحتوى بأكثر من صيغة فيديو، بث مباشر اونلاين، ، بالإضافة إلى ذلك بث دروس عبر الفضائيات أو التلفزيون المحلي من أجل ضمان وصول المادة التعليمية لجميع الطلبة بغض النظر عن أماكن السكن.
-الوصول إلى المعلمين المؤهلين تربوياً وتكنولوجياً من أجل تقديم الدروس التعليمية ويتم ذلك عبر بث مركزي وبلغات مختلفة لضمان وصول المحتوى إلى جميع الطلاب في أماكن سكنهم.
– استخدام التكنولوجيا البسيطة وتبسيط المفاهيم وأوراق العمل سيساعد أولياء الأمور على متابعة أبنائهم ومساعدتهم، حيث لا بد من توفر نشرات توعية لأولياء الأمور لمعرفة كيفية الوصول إلى المواقع التعليمية الرقمية في حال توفرت لديهم التكنولوجيا المناسبة.
الخلاصة
أخلاقيات التدريس عن بعد في حالات الطوارئ وهي أمور لا يمكن التغاضي عنها في تحقيق المساواة الرقمية في التعليم عن بعد. إنّ مفتاح توفير فرص التدريس عن بعد في حالات الطوارئ والتي فرضتها جائحة فايروس كورونا بشكل عادل ومتساوٍ لجميع الطلاب هو التعرف على احتياجات كل طالب واعتبار كل طالب حالة فريدة. والانتقال في نظام التعليم من التعليم الجماعي “لجميع الطلاب” إلى شخصنة التعليم (Personalized) باعتبار كل طالب حالة فريدة. سيكون هذا الانتقال أثقل من التحول إلى التدريس عن بعد في حالات الطوارئ. ولكن من خلال تعميق اللامساواة الرقمية في التدريس عن بعد في حالات الطوارئ، واعتبار المساواة الرقمية جزءا مهم لابد من معالجته، سيتم تعلم دروس قيمة ستساعد المعلمين على خدمة الطلاب بشكل أكثر فعالية في بيئة التدريس عن بعد الجديدة. فايروس كورونا ليس فقط تهديدا على صحة الإنسان ويشكل خطرا على حياته وإنما أيضا أثر على الحق في التعليم لدى الأطفال والشباب والبالغين.
ملاحظة : المقال بين ايديكم اقتبست معطيات ومعلومات من مواقع ومراجع مختلفة مع إضافة فكري الخاص

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com       

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,513
الطبيب المعجزة الحلقة 35
الطبيب المعجزة الحلقة 35
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,712
حياة جديدة الحلقة 9
حياة جديدة الحلقة 9
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,420
نمرة اتنين
نمرة اتنين
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,708
قطاع الطرق 6 الحلقة 4
قطاع الطرق 6 الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
328,059
الميراث الحلقة 173
الميراث الحلقة 173
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
328,056
الميراث الحلقة 172
الميراث الحلقة 172
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,702
الميراث الحلقة 171
الميراث الحلقة 171
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
328,050
انت اطرق بابي الحلقة 16
انت اطرق بابي الحلقة 16
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,698
الخائن الحلقة 4
الخائن الحلقة 4
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,348
منزلي الحلقة 17
منزلي الحلقة 17
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,694
المؤسس عثمان الحلقة 31
المؤسس عثمان الحلقة 31
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,384
داوِني الحلقة 74
داوِني الحلقة 74
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,380
من الآخر الحلقة 25
من الآخر الحلقة 25
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,688
اسود فاتح الحلقة 25
اسود فاتح الحلقة 25
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,343
حكايات بنات 5 الحلقة 28
حكايات بنات 5 الحلقة 28
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,342
حكيم اوغلو الحلقة 23
حكيم اوغلو الحلقة 23
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,364
شقة الأبرياء الحلقة 7
شقة الأبرياء الحلقة 7
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,680
السد الحلقة 11
السد الحلقة 11
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,678
الوجه الآخر الحلقة 40
الوجه الآخر الحلقة 40
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
328,014
أطرق بابي الحلقة 46
أطرق بابي الحلقة 46
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,674
أطرق بابي الحلقة 45
أطرق بابي الحلقة 45
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,344
أطرق بابي الحلقة 44
أطرق بابي الحلقة 44
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,335
عروس بيروت 2 الحلقة 15
عروس بيروت 2 الحلقة 15
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,334
داوِني الحلقة 73
داوِني الحلقة 73
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,332
عروس بيروت 2 الحلقة 14
عروس بيروت 2 الحلقة 14
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,996
من الآخر الحلقة 24
من الآخر الحلقة 24
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,993
عروس بيروت 2 الحلقة 13
عروس بيروت 2 الحلقة 13
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,330
اسود فاتح الحلقة 24
اسود فاتح الحلقة 24
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,329
حكايات بنات 5 الحلقة 27
حكايات بنات 5 الحلقة 27
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,328
الوجه الآخر الحلقة 39
الوجه الآخر الحلقة 39
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,654
داوِني الحلقة 72
داوِني الحلقة 72
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,978
ابنة السفير الحلقة 25
ابنة السفير الحلقة 25
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,325
التفاح الحرام 4 الحلقة 8
التفاح الحرام 4 الحلقة 8
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,296
ماريا ومصطفى الحلقة 8
ماريا ومصطفى الحلقة 8
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,969
الحفرة 4 الحلقة 8
الحفرة 4 الحلقة 8
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,322
ابنة السفير الحلقة 24
ابنة السفير الحلقة 24
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,284
اسود فاتح الحلقة 23
اسود فاتح الحلقة 23
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,320
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,957
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 3
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,636
ابنة السفير 2 الحلقة 24
ابنة السفير 2 الحلقة 24
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,951
حكايات بنات 5 الحلقة 26
حكايات بنات 5 الحلقة 26
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,632
الوجه الآخر الحلقة 38
الوجه الآخر الحلقة 38
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,315
ابنة السفير 2 الحلقة 23
ابنة السفير 2 الحلقة 23
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,942
ابنة السفير 2 الحلقة 22
ابنة السفير 2 الحلقة 22
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,252
أحلى صوت - الكبار الحلقة 3
أحلى صوت - الكبار الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,248
داوِني الحلقة 71
داوِني الحلقة 71
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,244
علي رضا الحلقة 6
علي رضا الحلقة 6
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,240
الخائن الحلقة 3
الخائن الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,618
عروس بيروت 2 الحلقة 12
عروس بيروت 2 الحلقة 12
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,308
المعلم الحلقة 7
المعلم الحلقة 7
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,228
الميراث الحلقة 170
الميراث الحلقة 170
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,918
من الآخر الحلقة 23
من الآخر الحلقة 23
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,610
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 28
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 28
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,304
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 27
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 27
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,303
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 26
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 26
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,604
من الآخر الحلقة 22
من الآخر الحلقة 22
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,301
عروس بيروت 2 الحلقة 11
عروس بيروت 2 الحلقة 11
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,900
الميراث الحلقة 169
الميراث الحلقة 169
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,897
داوِني الحلقة 70
داوِني الحلقة 70
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,894
اسود فاتح الحلقة 22
اسود فاتح الحلقة 22
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,891
حكايات بنات 5 الحلقة 25
حكايات بنات 5 الحلقة 25
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,296
الوجه الآخر الحلقة 37
الوجه الآخر الحلقة 37
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,590
من الآخر الحلقة 21
من الآخر الحلقة 21
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,588
حب في العلّية الحلقة 16
حب في العلّية الحلقة 16
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,586
نجمة الشمال الحلقة 37
نجمة الشمال الحلقة 37
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,168
العنقاء الحلقة 16
العنقاء الحلقة 16
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,164
بابل الحلقة 17
بابل الحلقة 17
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,870
اسود فاتح الحلقة 21
اسود فاتح الحلقة 21
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,578
الوجه الآخر الحلقة 36
الوجه الآخر الحلقة 36
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,576
حكايات بنات 5 الحلقة 24
حكايات بنات 5 الحلقة 24
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,861
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الطبيب المعجزة الحلقة 34
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,858
حياة جديدة الحلقة 8
حياة جديدة الحلقة 8
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,140
الميراث الحلقة 168
الميراث الحلقة 168
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,136
جبل جونول الحلقة 1
جبل جونول الحلقة 1
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,283
منزلي الحلقة 16
منزلي الحلقة 16
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,564
انت اطرق بابي الحلقة 15
انت اطرق بابي الحلقة 15
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,281
المؤسس عثمان الحلقة 30
المؤسس عثمان الحلقة 30
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,560
نهضة السلاجقة الحلقة 3
نهضة السلاجقة الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,837
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,834
عروس بيروت 2 الحلقة 10
عروس بيروت 2 الحلقة 10
السبت ٣١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,831